egradio.eg logo
egradio.eg ads

أنواع اسماك الزينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أنواع اسماك الزينة أنواع اسماك الزينة

تعد هواية تربية اسماك الزينة من اللمسات الجمالية الخلابة في حياة الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بحس مرهف وتأمل في إبداع الخالق والرغبة في إضفاء لمسة جمال طبيعية ملونة هادئة بعيداً عن صخب الحياة ومشكلاتها.

 

 

 

 

 

المولى شراعية الزعنفة :

صنف جميل مسالم يحتاج لنموه الكامل إلى أحواض كبيرة وذات إضاءة قوية ونباتات طحلبية كثيرة ، ومن الأفضل إضافة ملح البحر إلى الماء (حتى 2 جم/لتر) الذي يساعد على نمو نباتات لابيرينت الصغيرة وهو من الأسماك الولودة وتتكاثر بسرعة .
    

المولى شراعية الزعنفة

بلاك مولى

أنجل :

الموطن حوض وسط الامازون ، وهو من أجمل أنواع سمك الزينة ومنه أنواع كثيرة والألوان مختلفة ، تبدو السمكات الكاملة رائعة الرشاقة في سباحتها وحركتها وهي سمكة مسالمة وليست لها مطالب خاصة نسبيا ، يمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك في الأحواض المزروعة جيداً بالنباتات ، تتأثر بالماء الغير نظيف .
    

أنجل

بلاتى :

سمكة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين .

بلاتى

سورد تيل :

سمكة رائعة وهي من الأنواع الولودة غزيرة الإنتاج ويسهل تكاثرها تحتاج إلى نباتات كثيفة وجذوع أخشاب للاختباء الصغار عند الولادة لعدم أكلهم من والديهم وهي سهلة العيش مع الأصناف الأخرى الولودة تحتاج إلى درجة حرارة ماء ة 22-32 .
    

سورد تيل

الفستيم :

تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم ، عدوانية ، الحرارة 75 - 78ْ فارنهايت .

الفستيم

جورامى :

من الأنواع المنتشرة جدا وليست لها مطالب في ما يتعلق بالغذاء وصفات الماء يمكن تربيتها كذلك مع جماعات السمك الصغيرة سهلة التربية متوالدة جداً ، الذكر يبني عشاً كبيراً من الفقاعات الهواء لكي تضع الأنثى البيض بداخلها ، ويمتاز الذكر بزعنفة ظهر مطوله ، يوجد منه الكثير من الأنواع المختلفة .

جوارمي

السيامى المقاتل :

الموطن الملايو تايلاند جنوب اسيا يوجد من هذا النوع ألوان كثيرة وجميلة جداً مثل الأحمر والأزرق والأخضر وتكفي أحواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر لوحده وإذا وجد ذكران في نفس المكان فانهما يتقاتلان حتى يموت الأضعف يحتاج في تكاثره إلى إعداد اكثر من بيئة وتوقيتات تزاوج وإضاءة خاصة لذلك لا يصلح للمبتدئ إذا كان في نيته تكاثره .

نيون تيرا :

موطنها الروافد العليا لنهر الأمازون وشمال وجنوب أمريكا ، الوصف سمكة مسالمة اجتماعية تسبح كأسراب وتبدو جميلة في كل الأحواض الغنية بالنبات وذات قاع غامق اللون وليست شديدة الإضاءة ، لا تتلاءم مع الأسماك الكبيرة الشرهة في التغذية وتعتبر هذه السمكة الجوهرة المشهورة من بين الأسماك ، تحتاج إلى غذاء على وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم والشرط الأساسي لبقائها سليمة ولفترة طويلة هو الماء الصافي الخالي من النيترات .

نيون تيرا

دسكاس :

سمكة جميلة جداً وغالية الثمن يوجد منها الكثير من الألوان البراقة تفضل المياه الناعمة جداً وتتطلب إنارة غير براقة ويجب ترك مساحة حره لها في الوسط للسباحة ، وبحاجة إلى حوض عميق واسع وتجديد حوالي ربع مياه الخزان كل ثلاث أسابيع .

دسكاس

اوسكار :

سمكة اوسكار من الأصناف العنيفة ، متغيرة كثيراً بحسب الحجم والجنس وهناك بقعة مستديرة حمراء الحواف تشبه العين على قاعدة زعنفة الذيل ، تحتاج إلى درجة حرارة من 20 - 25 وتحتاج إلى حوض كبير ، تتطلب قاع عميق مفروش بالحصى وهي من فصيلة البلطي .

اوسكار

السيكليد :

اسماك عنفية مع الأسماك الأخرى ويوجد منها أنواع متعددة وكثيرة وتحتاج إلى كهوف وحجارة وأخشاب وأماكن اختباء كثيرة للتكاثر وتحتضن البيض في فمها .

السيكليد

الزبال :

مناطق تواجدها أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب البرازيل وهناك كثير من الإشكال والألوان منها ، ويصل طولها من 5 – 25 سم ، وتحتاج إلى درجة حرارة من 19 - 26 درجة مئوية ، وتتغذى على الديدان والنفايات وغذاء جاف وهي من الأسماك الرمامه والتي تتغذى على النفايات وبقايا الطعام في الحوض والعوالق به والطحالب وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها الدائري الماص وهي سمكة كسولة في وجود ضوء وهي صالحة للمبتدئ وهي مهمة لتنظيف زجاج الحوض من الداخل .

الزبال

جوبي :

تعيش في فنزويلا وشمال البرازيل وهي من الأسماك رخيصة الثمن منها مجموعات عديدة وذات فم مقلوب وعينان واسعتان ، الذكور متنوعة للغاية حجم الذكر لغاية 3 سم والإناث تكون اكبر قليلا وليس لها ذيل طويل مثل الذكر وزعنفة طويلة ، زعنفة الشرج عن الذكور تشكل عضو الجنس ، تحتاج إلى المياه الهادئة والحرارة من 20 - 24 درجة مئوية ، كما أنها تحتاج إلى إنارة براقة وحوض متوسط الحجم غني بالنباتات المزروعة ، تحتاج إلى طعام وافر ومتنوع التناسل سهل جداً وهي من الأسماك الولوده وتعيش مع الأسماك الأخرى .

جوبي

الدولار الفضي :

تعد من الأصناف الصغيرة التي تتغذى بالنباتات أكثر منها بالحيوانات ، تكاد تكون بعض الأنواع منها آكله للنبات فقط ، وهي تستهلك بشكل هائل النباتات المائية وفي الاكواريوم يمكن أن تتغذى بسهوله بالخس .

الدولار الفضي

راميريزا الزرقاء :

تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم ، وهي عدوانية بدرجة كبيرة ، تسبح في جميع مستويات الحوض بشكل مزدوج وتحب النباتات والصخور .

راميريزا الزرقاء

زيبرا :

سمكة نحيفة جداً صغيرة والأنثى تكون أكثر فضية من الذكر الحجم من 5 - 6 سم ، تحب السباحة السطحية وفي المياه الخارجية ، قليلة العمق ، تحتاج إلى حوض كبير وقليل العمق ، الحرارة ما بين 18- 24 درجة مئوية ، ويجب المحافظة على استبدال جزء من الماء ، كما أنها تحتاج إلى إنارة جيدة وخضرة كثيفة وتهوية جيدة وقعر من الحصى ، تتميز بأنها تأكل كل شئ ، جيدة الاختلاط مع الأصناف الأخرى من السمك .

زيبرا



Tagged as:

Homepage, أنواع اسماك الزينة