egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | سمنة | عشر نصائح للأبتعاد عن الكسل و السمنة في فصل الشتاء

عشر نصائح للأبتعاد عن الكسل و السمنة في فصل الشتاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عشر نصائح للأبتعاد عن الكسل و السمنة في فصل الشتاء عشر نصائح للأبتعاد عن الكسل و السمنة في فصل الشتاء

للتغلب عن الشعور بالبرودة التي تسبب الكسل والخمول اللذان يؤديان إلى قلة الحركة وزيادة الوزن يمكن أتباع النصائح التالية :-

1-    الخروج كل يوم مرة في الهواء لطلق :

يفضل الخروج كل يوم لمدة نصف ساعة في الهواء الطلق أياً كان الجو ، فالمشي يحسن المزاج وينشط الدورة الدموية ، والأكسجين النقي يفيد الجسم ، بالأضافة إلى أن المشي يعتبر رياضة رائعة ومجانية وسهلة ومحبوبة وفي متناول الجميع ، وتساعد في الحفاظ على تناسق الجسم ورفع مستوى لياقته ، لكن يجب أن يكون المشي بخطوات منتظمة متتابعة دون توقف لمدة نصف ساعة على الأقل مع الأنتظام في التنفس وتحريك الجسم كله بحرية مع شد الصدر وشفط البطن .

الخروج كل يوم مرة في الهواء الطلق

 

2-    التحرك يومياً لمدة ساعة متصلة على الأقل :

الحركة اليومية لمدة ساعة ، سواء بممارسة السويدي او الأيروبكس أو في ترتيب وتنظيف المنزل أو الرقص أو اللهو مع الأطفال ، تساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية والشعور بالدفء .

التحرك يومياً لمدة ساعة متصلة على الأقل

 

3-    متعة التحول من الحمام الساخن إلى الفاتر :

يساعد التحول من الحمام الساخن إلى الحمام الفاتر إلى تنشيط الدورة الدموية والشعور بالأنتعاش والنشاط والحيوية وتقوية المناعة ضد الشعور بالبرد ، لذلك يفضل أتباع هذا السلوك خاصة في الحمام الصباحي للتخلص من الشعور بالوخم والخمول والكسل ، بينما في المساء يمكن الأستمتاع بالحمام الدافئ ثم الذهاب إلى النوم مباشرة دون تناول أي شئ سوى كوب من الماء .

متعة التحول من الحمام الساخن إلى الفاتر

 

4-    النوم المتواصل كالأطفال :

الحرص على النوم بشكل كاف ومتواصل دون تقطع لمدة 7 أو 8 ساعات ، فالجسم بحاجة إلى النوم والراحة كحاجته للطعام والهواء ، وحتى لا يشعر الأنسان بالتوتر أو فقدان التركيز مما قد يدفعه إلى تعويض ذلك بالأكل .

النوم المتواصل كالأطفال

 

5-    تناول الحلويات والأطعمة بكميات قليلة دون حرمان :

وضع كمية قليلة من الحلوى أو المأكولات الشهية في طبق صغير دون ملئه وتناولها ببطء مع تذوقها والأستمتاع بطعمها ، والهدف من ذلك هو سد الرغبة تجاه بعض المكولات دون الحرمان منها .

تناول الحلويات والأطعمة بكميات قليلة دون حرمان

 

6-    أضافة بعض التوابل والبهارات للأطعمة :

بعض التوابل مثل القرفة والمستكا والزعفران والفلفل عند أضافتها للأطعمة تجعلها أشهى وألذ وتزيد من الشعور بالدفء دون أن تزيد في الوزن .

أضافة بعض التوابل والبهارات للأطعمة

 

7-    الأكثار من الفواكه للأقلال من الحلويات :

فواكه الشتاء مثل الكيوي والأناناس والبرتقال والتفاح غنية بالفيتامينات وتقوي جهاز المناعة بالأضافة إلى طعمها اللذيذ ، ويمكن أعداد طبق من خليط الفواكه (الفروت سلاد) بتقطيعها على شكل مكعبات وشرائح وأشكال جميلة تشغلك عن التفكير في الحلويات والكيكات المليئة بسعرات حرارية هائلة دون فائدة .

الأكثار من الفواكه للأقلال من الحلويات

 

8-    تناول بروتين الأسماك أفضل من اللحوم الحمراء :

البروتين عنصر هام وأساسي لا غنى عنه في بناء الجسم ولمساعدته في القيام بمهامه والحفاظ على صحة أجهزته ، لذلك يفضل تناول الأسماك لانها أفضل أختيار يمد الجسم بالبروتين دون سعرات أضافية لا داع لها كما في اللحوم الحمراء ، كما أن الأسماك مفيد صحياً من عدة نواحي ، خاصة التونة والسلمون والرنجة والماكاريلا ، لانها تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية دهنية مفيدة بالأضافة إلى فيتامين (د) .

تناول بروتين الأسماك أفضل من اللحوم الحمراء

 

9-    أشغال وقت الفراغ بدلاً من الأكل أمام شاشة التليفزيون :

يجب أستغلال أوقات الفراغ في أشياء مفيدة ومحببة وممتعة بدلاً من الجلوس أمام التليفزيون حتى لا يزيد الشعور بالملل والكسل مما يؤدي لتناول الأطعمة دون الشعور بكمياتها ، فمن الممكن الجلوس في البانيو المملوء بماء دافي أو التحدث في الهاتف مع الأصدقاء او الأهل أو تصفح الجرائد والمجلات أو المواقع النسائية على شبكة الأنترنت .

أشغال وقت الفراغ بدلاً من الأكل أمام شاشة التليفزيون

 

10-    المثابرة والتحفيز والتشجيع النفسي النابع من الأعماق :

يجب على كل أنسان أن يشجع نفسه ويحفزها ويساعدها على التطوير للوصول إلى أفضل النتائج مع الوقت مما يؤدي إلى زيادة النشاط والقدرة على الوصول للهدف وتعلم الصبر لتحقيق نجاحات أكثر .