egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | زفاف | فساتين | تطور شكل ولون فستان الزفاف والسر وراء أختيار اللون الأبيض له

تطور شكل ولون فستان الزفاف والسر وراء أختيار اللون الأبيض له

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا يوم زفافها فهي أول عروس ترتدي الفستان الأبيض الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا يوم زفافها فهي أول عروس ترتدي الفستان الأبيض

في البداية لم يكن لون فستان الزفاف أبيض ، فكانت العروس قبل القرن التاسع عشر ترتدي في يوم زفافها أفضل ما لديها وغير متقيدة بلون معين .

وفي عام 1840 أرتدت الملكة البريطانية في زفافها فستاناً أبيض ناصع البياض ، مما ابهر كل الحضور وكل من شاهدها ، ومن ثم بدأت السيدات في تقليدها ، حتى أصبح اللون الأبيض هو لون فستان الزفاف .

ولكن يوجد بعض السيدات لم يقتصر أختيارها كباقي السيدات على الفستان الأبيض ليوم زفافهن ، فقد أرتدت عروس فستان زفاف أسود ، لتذكر أهلها الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى ، وأرتدت عروس أخرى بدلة عسكرية كبدلة عريسها .

وفي أوائل القرن العشرين ، في العشرينات ، ظهرت موضة جديدة وقتها أخترعها الشباب ، تعبيراً عن الحرية والحركة والشباب والأنطلاق ، فقد أصبح فستان الزفاف قصير وخفيف ومريح ، وفي الثلاثينات بدأت العرائس يلبسن قبعات صغيرة مع طرحة زفاف بيضاء .

وفي يونيوعام 1937 ذهب الصحافيون من كل أنحاء العالم إلى فرنسا ، لتغطية أخبار زفاف الأمير البريطاني ادوارد الثامن ، الذي ترك العرش البريطاني ليتزوج من امرأة أميركية مطلقة من عامة الناس ''واليس سيبسون" ، وظهرت العروس بفستان أزرق سماوي غاية في الرقة ، صمّمه مصمم موضة أميركي كبير وشهير في ذلك الوقت ، وفيما بعد ظهرت بضعة ملايين من الفساتين من هذا اللون في الولايات المتحدة ، وأطلق الناس على لونه أزرق واليس .

كما أوحت النجمات السينمائيات أيضا إلى الناس بأفكار لفساتين زفافهن ، ففي أبريل عام 1956 أقيم زفاف جذب أنظار الناس في إمارة موناكو للنجمة السينمائية الأميركية "غريس كايلي" التي تتزوج من الأمير الموناكوي ريني الثالث ، وأرتدت غريس فستاناً له لياقة مزررة الى العنق وطرحة زفاف مزخرفة ، ولقيت أعجاب الحضور ، ومن ثم أنتشر هذا النوع من فساتين الزفاف ، ولا ذال حتى اليوم .

وفي القرن العشرين تعددت ألوان وأشكال فساتين الزفاف ، ما بين الأقتباس من الموضة القديمة ومزجها بالموضة الحديثة من حيث شكل الفستان وألوانة والأقمشة المستخدمة فيه ، وتقليد فساتين الملكات والأميرات ونجمات السينما ، ولم يعد هناك شكل أو لون ثابت للفستان ، ولكن الغالبية العظمى تفضل الفستان الأبيض الطويل كأساس لفستان الزفاف مع أضافة بعض التغييرات البسيطة .