egradio.eg logo
egradio.eg ads

الأسكتلندي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأسكتلندي الأسكتلندي

القط الأسكتلندي يعيش في أسكتلندا ، لذلك أطلق عليه هذا الأسم ، يتميز بأذناه المتدليتان إلى الأمام ، وهو يولد كباقي القطط أذناه منتصبتان ، ولكن عندما يكتمل شهر من عمره تتدلى أذناه إلى الأمام للأبد ، ووجهه يشبه وجه البومة ، وجسمه متوسط الحجم ، ورأسة مستديرة ، ووجنتاه بارزتان وممتلئتان ، ورقبته قصيرة ، وعيناه مستديرتان ، والنف منحني قليلاً ، والذيل متوسط الطول ، وله شوارب طويله ، وشعرة قصير وكثيف جداً ، وألوانه متعددة مثل الأبيض والأسود والأصفر ، وغالباً ما يكون مخطط بألوان داكنة .

ذكي وودود ويحب الناس وخاصة الأطفال لأنه يحب اللعب واللهو ، وقادر على التكيف مع باقي الحيوانات المنزلية وخاصة الكلاب ، وهذه الصفة غير موجودة بالقطط الأخرى ، ويفضل أكل اللحوم والأرز والخضراوات .

"سوزي" كانت هي أول قطة متدلية الأذنين ظهرت في عام 1961 م في إحدى المزارع في أسكتلندا ، وكانت بيضاء لها شعر طويل وكثيف وأذنها متدلية نحو رأسها.

أول من لاحظ آذان هذه القطة الفريدة من نوعها شخص يدعى وليام روس ، فشدته كثيراً ثم ساهم بزيادة إنتاج هذا النوع من القطط وتطوير سلالته الأصلية وقد نجح في ذالك ، كما حاولت بريطانيا أن تزيد من تكاثر هذا النوع ، وفي أول ثلاث سنوات أنتجوا 76 من هذا النوع 43 منهم بأذان مطوية و34 منهم بأذان عادية ، ولكن زواج النوعين ببعض ينتج قطط بآذان مطوية فإذا كان أحد الأبوين بآذان منحية والآخر بآذان عادية فإن صفة الأذن المطوية تسود على العادية فينتجون قطط بآذان مطوية .

كان الأهتمام بالقطة سوزي كبير كما أثارت إعجاب كثير من مربو القطط الأمريكيين ، وحصلت على جائزة من مجلس مربو القطط عام 1978 م .