egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | تغذية | فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والأب والطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والأب والطفل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والأب والطفل فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والأب والطفل

للرضاعة الطبيعية فوائد صحية كبيرة كثيراً ما حرص الأطباء على التأكيد عليها ، فهذه الفوائد لم تقتصر على الطفل فقط بل أمتدت لتشمل الأم والأب أيضاً ، فهي حماية للأم ومناعة للطفل وتوفير للأب .

 

تسعى كل أم لتقديم أفضل رعاية لطفلها ، ولعل موضوع الرضاعة الطبيعية والمفاضلة بينه وبين الرضاعة الصناعية ، هو أول اختبار توضع به الأم مع أول يوم تستقبل فيه طفلها .

لذلك قبل أن تتخذي قرار إرضاع طفلك صناعياً ، عليكِ أن تتعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك .

يقول دكتور محمد عبد الفتاح ، طبيب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي للأطفال ، إن الله حبا الأم والطفل بـ "الرضاعة الطبيعية" ، لتقف سداً منيعاً أمام الكثير من الأمراض والمخاطر لكليهما .

بالإضافة لكون لبن الأم غذاء جاهزاً، ولا يكلف مالاً أو جهداً .

وأضاف أنه مع بداية إرضاع الأم لطفلها، يبدأ الرحم في زيادة انقباضاته، ليعود لحالته وحجمه الطبيعي ، مما يقلل خطر النزيف ، حمى النفاس ، والتلوث بالميكروبات ، وكذلك استعادة الجسم لوضعه ووزنه الطبيعي قبل الحمل .

وأكد عبد الفتاح أن الأم التي ترفض رضاعة طفلها طبيعياً ، فهي تحرم نفسها من حماية طبيعية من سرطان الثدي والمبايض ، بالإضافة لكونه وسيلة طبيعية لمنع الحمل في حالة الرضاعة المنتظمة .

وأشار عبد الفتاح لكون لبن الأم هو أكثر الأغذية ضماناً في النظافة والجودة ، الذي يستطيع الطفل الاعتماد عليه كلياً لأول خمس أو ستة أشهر في حياته .

مؤكدا أنه يعزز مناعة الطفل ضد الأمراض المعدية ، كالتهابات الجهاز التنفسي ، الإسهال ، وأمراض الحساسية .

واستكمل قائلاً : إن معظم الدراسات العالمية المنشورة بخصوص صحة الطفل والأم ، أكدت أن الرضاعة الطبيعية تزيد من مستوى ذكاء الطفل .

بالإضافة لخلقها حلقة وصل بين الأم وطفلها ، الأمر الذي يعمل على استقرار الأم نفسياً وذهنياً ، ويُشعِر الطفل بالأمان والهدوء .

وأوضح عبد الفتاح أن الرضاعة الطبيعية لا تستلزم أى جهد أو مال ، عكس الرضاعة الصناعية ، التي ترهق رب الأسرة مادياً في شراء اللبن الصناعي ، زجاجات الرضاعة ، واستهلاك الوقود لغلي الماء ، وتعقيم الزجاجات .

إضافة لما يتكبده الأب من نفقات العلاج لأمراض تصيب الأب والأم ، كان يمكن الوقاية منها بالرضاعة الطبيعية .