egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | خدمات | دنيا ودين | جواز أفطار المسلمين في القطبين على توقيت أم القرى

جواز أفطار المسلمين في القطبين على توقيت أم القرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جواز أفطار المسلمين في القطبين على توقيت أم القرى جواز أفطار المسلمين في القطبين على توقيت أم القرى

نظراً للمشكلة التي يواجهها المسلمين خلال شهر رمضان المبارك المقيمين في القطبي الشمالي والجنوبي حيث تطول ساعات النهار بشكل غير طبيعي مما يصعب عليهم الصيام فظهرت مؤخراً فتوى بأجازة اتباعهم لتوقيت المملكة العربية السعودية .

 

فاختلاف ساعات الصوم بين الدول في نصف الكرة الشمالي والجنوبي ، يصل إلى 21 ساعة في الدولة الإسكندنافية ، وتقل كلما اتجهنا جنوبا لتصل إلى 9 ساعات في الأرجنتين .

وحول جواز إفطار المسلمين على توقيت المملكة العربية السعودية ،  قال الشيخ شوقي عبداللطيف ، وكيل أول وزارة الأوقاف لشئون الدعوة السابق ، إن شريعة الإسلام عامة للناس في جميع البلاد ، فقال الله تعالى "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ" أي من مطلع الفجر وحتى غروب الشمس ، وهو الأصل الذي دلت عليه الأدلة الشرعية ، طالما هنالك تمايز بين الليل والنهار بغض النظر عن الفارق الكبير بينهما .

وأضاف أنه نظراً لطول ساعات الصيام يجوز للمسلمين الإفطار على أقرب دولة لهم من مطلع الفجر حتى غروب الشمس بحيث يكون الليل والنهار معتدلين فيهما .

وإذا لم يتيسر ذلك يمكن اتباع توقيت المملكة العربية السعودية ، باعتبارها أم القرى . 

ولفت إلى أنه على الصائم في هذه الدول ، احتساب عدد ساعات الصوم التي يصومها أهل مكة ، ثم يصوم من مطلع الفجر في بلده ، حتى انقضاء عدد الساعات التي يصومها أهل مكة .

وأشار إلى أنه إذا كان عدد ساعات صوم أهل مكة 15 ساعة ، فإنه يبدأ الصوم من مطلع الفجر في البلد التي يعيش فيها ، ولمدة 15 ساعة ، ثم يفطر .

وأكد أنه لا يجوز للمسلمين في مصر الصيام على توقيت أقرب دولة لهم ، يكون عدد ساعات الصيام أقل ، لأن الليل والنهار معتدلان في مصر والشروق والغروب واضح .

ولا يجب أيضاً أن نأخذ توقيت السعودية ، مشيراً إلى أن المسلمين في الاتحاد الأوروبي يمكنهم الالتزام بتوقيت أي دولة هناك .

وأشار إلى أنه من عجز عن الصيام وأفطر فعليه الفدية ، وفقا لقول المولى عز وجل " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" .