egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | مرض عدم تحمل اللاكتوز

مرض عدم تحمل اللاكتوز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مرض عدم تحمل اللاكتوز مرض عدم تحمل اللاكتوز

مرض عدم تحمل اللاكتوز من الامراض المزمنة التي لا علاج لها ولكن يمكن ببعض الأحتياطات والنظام الغذائي المناسب الحد من أعراضها .

 

ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز (الحساسية للاكتوز - Lactose Intolerance) تعني ان الجسم لا يستطيع هضم سكر الحليب (لاكتوز - Lactose) ، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقاته المختلفة .

عندما يمر سكر اللاكتوز في الامعاء الغليظة ، دون ان يكون قد خضع لعملية الهضم كما ينبغي ، فقد يتسبب بظهور بعض الاعراض الجانبية المزعجة ، مثل  الغازات ، الام البطن ، وشعور بانتفاخ البطن .

هنالك اشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، بحيث لا يستطيعون تناول اي منتج من منتجات الحليب ، بينما يستطيع اخرون اكل وشرب كميات صغيرة من الحليب ومشتقاته دون مشاكل تذكر .

تنتشر ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز بشكل واسع لدى الاشخاص البالغين .

وهي منتشرة بشكل خاص لدى الامريكيين ذوي البشرة السمراء ، ولدى ذوي الاصول الاسيوية وبين الافارقة ، وكذلك لدى الاشخاص من اصول امريكية جنوبية (لاتينية) .

وهي اقل انتشارا لدى ذوي الاصول الاوروبية .

احد التحديات التي يواجهها شخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز هو كيفية تنظيم وجباته دون ان يسبب لنفسه اعراضاً جانبية غير محبذة ، سوية مع ضمان تناول كمية كافية من الكالسيوم والمحافظة على صحة العظام وقوتها .

 

أعراض عدم تحمل اللاكتوز :

قد تتراوح اعراض عدم تحمل اللاكتوز بين الخفيفة جداً وحتى الشديدة الحادة ، تبعا لكمية انزيم اللاكتاز (Lactase) التي يفرزها الجسم .

تبدأ الاعراض بالظهور ، عادة ، بعد 30 دقيقة حتى ساعتين من تناول شرب الحليب او مشتقاته .

 

ومن بين اعراض عدم تحمل اللاكتوز :

شعور بانتفاخ البطن

الام ، او تشنجات ، في البطن

غازات

قرقرة (اصوات غازات الامعاء - Borborygmus)

براز سائلي واسهال

قيء

 

قد يعتقد بعض الذين يعانون من الغازات في الامعاء ، الام البطن ، انتفاخ البطن او الاسهال ، بانهم يعانون من ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز .

والطريقة الافضل للتاكد من ذلك هي الامتناع لفترة محددة عن تناول الحليب ومنتجاته ، ومراقبة ان كانت هذه الاعراض تختفي ام لا .

اذا اختفت الاعراض فعلاً ، فيجب محاولة تناول كميات قليلة من منتجات الحليب وفحص ما اذا كانت الاعراض تعاود الظهور . 

اذا حصل ان شعر شخص ما بضيق او عدم ارتياح بعد شرب كاس من الحليب ، ذات مرة ، فمن المرجح ان الامر ليس مرتبطاً بعدم تحمل اللاكتوز .

اما اذا كان هذا الشعور يتكرر في كل مرة يشرب فيها الحليب ، ياكل الأيس كريم ، او ايا من منتجات الحليب الاخرى ، فمن المرجح انه يعاني من ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز .

في بعض الحالات ، قد يصاب اشخاص لم يعانوا في السابق ، اطلاقاً ، من اية اعراض ناجمة عن تناول الحليب ومشتقاته ، بحساسية اللاكتوز .

تصبح هذه الامكانية اكثر احتمالاً كلما تقدم الانسان في العمر .

اذا تولد لدى شخص ما شك بانه مصاب بعدم تحمل اللاكتوز ، فعليه التوجه الى الطبيب المعالج الذي يستطيع التاكد ان كانت الاعراض التي تظهر لديه نابعة من اصابته بعدم تحمل اللاكتوز او ناتجة عن عوامل اخرى .