egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | حمل وولادة | أسباب أصابة المرأة بالعقم أو تأخر الحمل

أسباب أصابة المرأة بالعقم أو تأخر الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسباب أصابة المرأة بالعقم أو تأخر الحمل أسباب أصابة المرأة بالعقم أو تأخر الحمل

حلم الأمومة من الأحلام التي تشغل بال كل أنثى ، ليس فقط عندما تكبر بل هو حلم يبدأ منذ طفولتها ويكبر خلال سنوات عمرها .

فإن كنتِ ترغبين في أن تصبحي أماً و تبحثي عن أفضل الوسائل لتحقيق هذا الحلم ، نقدم لكِ اليوم مجموعة من الأسباب التي تؤثر على خصوبتك كي تتجنبيها .

 

أسباب تأخر الحمل أو العقم :

- الزيادة في الوزن ، حيث أثبتت دارسة علمية أن النساء الذين يعانون من السمنة في سن 18 يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايضح وهو اضطراب هرموني الأكثر شيوعاً بين النساء في فترة الحمل .

- النحافة الزائدة تؤثر على خصوبتك ؛ لأنها تؤدي إلى انخفاض هرمون اللبتين المتحكم في عملية الجوع والشبع الخاصة ؛ مما يؤثر بالسلب على فترات حيضك ، لذا احرصي على تناول الطعام الصحي .

- التقدم في السن أو بمعنى أخر وصول إلى سن اليأس ، الذي يبدأ فيه عملية الطمث في الانقطاع مع انخفاض عملية التبويض لدى المرأة .

- الوراثة يمكن أن تكون أحد العوامل المسببة للعقم ، حيث إن المرأة تولد مع كمية معينة من البيض ، والوراثة قد تجعلها أكثر أو أقل .

- التعرض المستمر للمواد الكيميائية المنزلية كالمبيدلت الحشرية ، والمركبات الصناعية ، التي تقلل قدرة الزوجين على الإنجاب بنسبة 29 % .

- التدخين يؤذي الجنين ويؤثر بشكل كبير على فرص المرأة في الحمل ، حيث إن دخان السجائر يعطل الهرمونات ويضر بالحمض النووي لدى كل من الرجال والنساء ؛ مما يؤدي إلى العقم .

- الرضاعة الطبيعية تؤثر بالسلب على عملية الحمل وخصوصاً إذا استمرت لفترة طويلة ؛ لذا ينصح الأطباء بالانتظار لمدة لا تقل عن 18 شهراً قبل التفكير في إنجاب طفل أخر .

- الإفراط في ممارسة الرياضة يؤثر على دورة الطمث ، وعملية التبويض الخاصة بك ؛ لذا مارسي الرياضة باعتدال .

- تحديد النسل عن طريق الحقن يمنع الحمل لمدة 12 إلى 14 أسبوعاً حتى زوال مفعوله ، حاولي أن تبتعدي عن وسائل منع الحمل عن طريق الحقن .

- القصور في أداء الغدة الدرقية يؤثر بالسلب على حدوث الحمل وعملية المبايض ؛ لذا يتوجب عليك تشخيصها من حين لأخر .

- الكافيين يؤثر بالسلب على عملية انتقال البيض من المبايض إلى قناة فالوب بالرحم يؤثر على عملية التخصيب ؛ لذا لا تفرطي في تناوله .

- الأمراض الجسدية كمتلازمة تكيس المبيض ، بطانة الرحم ، الأورام الليفية الرحمية وأمراض المناعة الذاتية تؤثر في عملية التخصيب .

- الإجهاد يؤثر بالسلب على عملية التبويض والخصوبة إذا استمر لمدة طويلة .