egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | التربية والصحة | لتجنب أصابة الأبناء بالأكتئاب في الأمتحانات

لتجنب أصابة الأبناء بالأكتئاب في الأمتحانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لتجنب أصابة الأبناء بالأكتئاب في الأمتحانات لتجنب أصابة الأبناء بالأكتئاب في الأمتحانات

ايام الأمتحانات يكون موسم ملئ بالقلق والتوتر ليس على الطالب وحده بل والاهل أيضاً ، لذا يجب على الأخل ان يهتموا بأبنائهم ويقدموا لهم الدعم النفسي الكافي لمرور هذه الفترة بسلام وعدم الدخول في حالة من الأكتئاب .


حذر دكتور خالد صبرى العطار ، إستشارى الطب النفسى ، من إستمرار الضغط على الابناء لزيادة التحصيل الدراسي ، أو لتحقيق نتائج أعلى من قدراتهم ، لكونه يضع الأبناء تحت توتر نفسي وضغط عصبي شديد قد يصل بهم لدرجة الإكتئاب .

وأكد على ضرورة ملاحظة الابناء في هذه الفترة والتأكد من عدم ظهور أى بوادر للإكتئاب على سلوكهم والتي تتمثل في إضطراب المزاج ، الميل للعزلة وتجنب التواصل الإجتماعى مع الأهل والأصدقاء ، تجنب الحديث مع الآخرين ، زيادة في عدد ساعات النوم المعتادة ، وإضطرابات الطعام سواء بزيادة الإقبال عليه ، أو بقلة الشهية والإمتناع عنه .

وأضاف إلى قائمة العلامات قلة التركيز ، التوتر المستمر والعصبية ، ظهور علامات الزهق والملل عليه ، عدم إلقاء أى إهتمام لهواياته ، وعدم الإنتباه للأشياء التي كان يحبها .

ونصح استشارى الطب النفسى الأهل بضرورة توفير مناخ جيد للأبناء هذه الفترة ، خصوصاً وأن الوقت أصبح محدوداً ، وضرورة الهدوء والبعد عن مسببات التوتر سواء للأهل أو للأبناء .

وأكد أهمية حصول الأبناء على عدد ساعات نوم كافية ومتصلة أثناء الليل ، تناول 3 إلى 4 وجبات غذائية صحية ومتوازنة ، الإهتمام بتقديم عسل النحل ، الفواكه ، والعصائر الطازجة ، والتي تعمل على تحسين الحالة الصحية والمزاجية ، وإعطاء الابناء فترة كافية للراحة والترفيه بممارسة الرياضة أو مشاهدة التليفزيون .

وشدد العطار على ضرورة اللجوء لطبيب نفسي عند ظهور هذه الأعراض لتقديم العلاج الدوائي والدعم النفسي للطالب ، وعدم إعطاء أي مهدئات ، أو منومات ، أو أدوية لزيادة التركيز بدون إستشارة الطبيب المختص لخطورتها على الجهاز العصبي .