egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | منوعات وترفية | أنت والأخرين | مقولات تؤذ مشاعر المطلقات نفسياً

مقولات تؤذ مشاعر المطلقات نفسياً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقولات تؤذ مشاعر المطلقات نفسياً مقولات تؤذ مشاعر المطلقات نفسياً

المرأة المطلقة تعاني معاناه نفسية لا مثيل لها ، فهي تكون في مرحلة ترى كل ما بعدها مظلم ولا تعلم ما يخفيه لها القدر .


فالانفصال بين الزوجين يسبب حزناً وألماً شديدين للطرفين ، لأن حياتهما وصلت إلى طريق مسدودة واستحال التوافق والتفاهم بينهما .

كما يعتبر الطلاق من أصعب المراحل التي يمر بها كل من الرجل والمرأة على حد سواء .

وبما أن المرأة أكثر عاطفية من الرجل ، فتأثرها بالطلاق يفوق تأثر الرجل بكثير .

وبينما تحاول صديقاتها مواساتها بعد انفصالها عن زوجها ، من الضروري أن يتجنبن التفوه بعبارات غير مناسبة يمكن أن تؤثر سلباً عليها .


1- لا بأس ، على الأقل ليس لديك أطفال منه :

تولد هذه العبارة شعوراً لدى صديقتك بأنها فشلت في زواجها ، بحيث أنه لم يدم فترة كافية لكي تنجب أطفالاً ، بالإضافة إلى أن الطلاق ليس سهلاً ، ويسبب الألم لها سواء أكان هنالك أطفالاً أم لا .


2- كيف ستعتنين بأسرتك الآن ؟

لا تحتاج صديقتك المطلقة لسماع هذا السؤال ، لأنها قلقة حيال هذا الأمر ولا تريد من يذكرها به ، ويفضل عدم توجيه مثل هذه الأسئلة لأنها تزيد من الضغوط النفسية عليها وتعمق من شعورها بالقلق .


3- عرفت بأن هذا سيحدث في النهاية :

لا تقولي لصديقتك المطلقة بأنك لم تحبي زوجها أبداً ، وإلا ستسألك لماذا لم تخبريني بهذا من قبل ولا تقولي لها كنت أعرف أن هذا سيحدث فهذه مقولة مبطنة ، تدل على أنك تعتقدين بأنك أكثر ذكاء منها ، وأن لديك خبرة أكثر منها في العلاقات الزوجية وهذا أمر مهين لها .

4 - ولكنه كان يبدو لطيفاً :

حتى لو لم تقصدي الإهانة ، إلا أن قولك هذا يجعل صديقتك تعتقد بأنك تقفين في صف طليقها ، وهذا يؤذي مشاعرها ، وحتى لو بدا الرجل لطيفاً ظاهرياً ، إلا أنك لا تعرفين تفاصيل حياتهما بالكامل وما الذي أدى إلى انفصالهما لذا تجنبي هذه المقولة .

5- أنا لا أؤمن بالطلاق :

هذا يعطي فكرة لصديقتك المطلقة بأنها لم تكن ملتزمة في زواجها ولم تكرس حياتها له بالشكل المطلوب ، وعلى الرغم من اعتقادك بأنك تواسي صدقيتك ، إلا أن هذه المقولة ستجرح مشاعرها وتترك أثراً سلبياً في نفسها .

6- لقد أفسدت احتفالنا السنوي بعيد زواجنا :

من الطبيعي أن يؤثر انفصال الشريكين على حياتهما بالدرجة الأولى ، كما يؤثر على علاقتهما بالأصدقاء ، إلا أن هذه المقولة تنم عن أنانية من قبلك ، لذا عليك أن تتجنبي هذه المقولة وأن تقفي إلى جانبها في محنتها .

7- أحسنت أنك انفصلت عنه ، فالرجال عديمي الفائدة :

صحيح بأن الزوجة قد لا تكون سعيدة مع زوجها مما يؤدي إلى انفصالهما ، ولكن هذا ليس بالضرورة سبباً لأن تكره الرجال جميعاً ، لذا تجنبي قول هذه العبارة لها ، وساعديها على تخطي محنتها عسى أن تجد الشخص المناسب في المستقبل .

8- من الصعب أن تبدأي من جديد في عمرك هذا :

هذا يعني بأن صديقتك لن تحظى بفرصة أخرى بعد طلاقها ، لأنها أصبحت في عمر لا يجذب الرجال إليها ، مما يجعلها بائسة ويائسة ، وستجد صعوبة في تخطي هذه المشكلة في حياتها .

9- لم أكن لأتعافى من الأمر لو كنت مكانك :

تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى عبارات المواساة والتشجيع على البداية من جديد ، وقول مثل هذه العبارة يمكن أن يكون محبطاً للغاية ، لذلك يجب تجنب قولها للمرأة المطلقة .