egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | تغذية | الطعام الصحي للطفل في شهور عمره الأولى

الطعام الصحي للطفل في شهور عمره الأولى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطعام الصحي للطفل في شهور عمره الأولى الطعام الصحي للطفل في شهور عمره الأولى

يقدم لكِ أطباء الأطفال شرح مبسط للطريقة الصحية لأدخال الطعام على الطفل طبقاً لشهور عمره الأولى ، لينمو بشكل صحي ومثالي .


فلا يمكن لطفلك أن يعيش طوال سنتي الرضاعة على الحليب فقط ، فمن الضروري إدخال الطعام إلى نظامه الغذائي ؛ لضمان حصوله على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها .

لكنك تجهلين متى يجب أن تبدأي في إطعامه غير اللبن ، وما الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها دون أن تصيبه بالأذى .

ذكر الدكتور محمد عفيفي ، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب ، أن الطفل يبدأ في تناول الأطعمة عند عمر ستة أشهر ، ويتم إعطاء الطعام تدريجياً .

وتكون البداية بالخضروات كالبطاطس ، والجزر ، والكوسة المسلوقة بالماء فقط ، وصفار البيض ، والزبادي قليل الدسم ، ويستمر الوضع كذلك حتى الشهر التاسع .

وقال عفيفي : إن اختيار ما هو ناعم وسهل البلع هو المعيار الأساسي الذي يحدد الأطعمة التي يتناولها الطفل خلال المرحلة الأولى ، حيث ترذاد صلابة الطعام المقدم للطفل بمرور الوقت .

ولا يتم إضافة أي سكر أو ملح إلى الأطعمة خلال تلك الفترة ، بل يتم إضافتها مع الشهر التاسع .

أما عن الأطعمة من الشهر التاسع وحتى السنة ، فيضاف إلى القائمة السابقة المكرونة المسلوقة ، ولسان العصفور المسلوق ، وكبدة الدجاجة المسلوقة ، وجبنة المثلثات ، وكذلك جزء من ظهر السمك المشوي ، والجزء الناعم من صدر الدجاج مفروماً بشكل ناعم ، إضافة إلى الأطعمة التي تباع بالصيدليات والمناسبة لكل عمر على حدة .

وأضاف طبيب الأطفال : إنه دائماً ما يتم البدء بكمية صغيرة ونزيد تدريجياً مع عدم إعطاء أكثر من صنف جديد كل أسبوع .

ويسمح للطفل عند بلوغه العام بتناول شتى الأطعمة ، لكن يفضل تلك الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات ، باعتبارها مرحلة نمو وتطور العظام والأسنان والعضلات ، فضلاً عن الخضروات والفاكهة مع الابتعاد تماماً عن الحلوى المسببة لتسوس الأسنان .