egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | تراجع مؤخراً استخدام وسائل الحمل

تراجع مؤخراً استخدام وسائل الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تراجع مؤخراً استخدام وسائل الحمل تراجع مؤخراً استخدام وسائل الحمل

أكدت وزارة الصحة مؤخراً أن جميع انحاء الجمهورية شهدت عددا كبيراً وسريعاً في الزيادة السكانية وذلك بسبب تراجع استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58.5% .


اجتمع الدكتور عادل عدوي وزير الصحة بقيادات قطاع تنظيم الاسرة ، حيث ناقش الاهداف العامة للخطة السنوية للقطاع .

التي تشتمل علي اتاحة خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية ، وتامين توافر وسائل تنظيم الاسرة في جميع العيادات علي مستوي الجمهورية .

بالاضافة الي التحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الاسرة المقدمة بالقطاع الحكومي والاهلي والخاص .

وايضاً دعم الشراكة مع الجهات التي تعمل في مجال تقديم خدمات تنظيم الاسرة .

واضاف عدوي انه تم توفير 525 عيادة متنقلة و5243 عيادة ثابتة لتقديم خدمات تنظيم الاسرة علي مستوي الجمهورية .

واوصي بضرورة التوسع في انشاء عيادات بجميع المستشفيات المركزية ، ومستشفيات التامين الصحي ، والمؤسسات العلاجية والمستشفيات الجامعية وذلك لاتاحة الخدمة لتشمل شريحة اكبرمن المجتمعات المستهدفة .

وقال الدكتور عاطف الشيتاني رئيس قطاع خدمات تنظيم الاسرة ان معدل استخدام وسائل تنظيم الاسرة زاد من 24 % سنة 1980 الي 60 % سنة 2008 وتراجع في 2014 ليصل الي 58.5% مما يضع القطاع امام تحدي للوصول الي المعدل المستهدف 74 % عام 2030 .

وتابع ان معدل الزياده السكانية في مصر 2.6% في عام 2014 مما ادي الي زيادة عدد المواليد الي 2.5 مليون سنوياً مما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل .

واضاف ان معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الانجاب 3 اطفال لكل امراه عام 2008 وصل الي 3.5 طفل عام 2014 .

واضاف ان القطاع يتبني اتاحة خدمات تنظيم الاسرة لفترة ما بعد الولادة بالتنسيق مع اقسام النساء والتوليد ، وايضاً رفع كفاءة مقدمي الخدمة من فريق الرعاية الطبية من الاطباء والتمريض باستخدام احدث الاساليب التدريبية من خلال مراكز تدريب متخصصه في جميع انحاء الجمهورية للتحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الاسرة من خلال تقديم الخدمة وفقاً لمعايير قياسية عالمية استرشادا بالادلة التي اصدرتها منظمة الصحة العالمية WHO .

يذكر ان قطاع خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية بوزارة الصحة يقوم بالشراكة مع وزارة السكان والجهات الاخرى التي تهتم بالقضية السكانية في صياغة السياسات التنفيذية لتقديم الخدمة واليات المتابعة والتقييم في اطار الاستراتيجيية القومية للسكان .

كما يلعب دوراً محورياً في تقديم الدعم الفني ، والاشراف علي جميع برامج وعيادات تنظيم الاسرة بالقطاع الحكومي ، ويقوم بتقديم الدعم الفني ووسائل تنظيم الاسرة للقطاعات غير الحكومية لضمان تقديم خدمات امنة وفعالة ومقبولة التكلفة .