egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | التربية والصحة | أهتمي بصحة أسنان طفلك

أهتمي بصحة أسنان طفلك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أهتمي بصحة أسنان طفلك أهتمي بصحة أسنان طفلك

يقع على كاهل الأم الكثير من الأمور ، فهي مسئولة عن صحة الأسرة بأكملها ، كما أنها يجب أن توالي أهتماماً خاصاً بصحة أسنان طفلها اللبنية أيضاً .


فقد تجهل بعض من الأمهات أهمية تنظيف الأسنان اللبنية للطفل ، وتقعن في فخ المعلومة الخاطئة "أن الأسنان اللبنية غير مهمة وأنه سيتم استبدالها بأسنان أخرى" .

فيؤكد الأطباء أهمية الأسنان اللبنية للطفل وضرورة الحفاظ عليها لحفظ المسافات الصحية بين الأسنان لحين استبدالها بالأسنان الدائمة لمنع تكدس الأسنان بعد ذلك أو تشوهها .

وحذروا من إهمال تنظيف الأسنان ، لأن سمك الأسنان اللبنية صغير ، ويتعرض للتلف والتسوس بسهولة ، مشيرين إلى أخطار الفقد المبكر للسن حيث يؤدى لتحرك الأسنان المجاورة وغلق مكان السن المفقود .

أن الفقد المبكر يسبب عدم إيجاد الأسنان الدائمة مكاناً لها ، فتظل مدفونة لتعمل على تسوس الأسنان المجاورة أو التهاب اللثة أو تخرج في مكان خاطئ فتحتاج إلى عمل تقويم .

مع ضرورة تركيب جهاز "space maintainer" لحفظ مكان السن المخلوع لحين بزوغ السن الدائم .

وأوضح أطباء أمراض الأسنان أن تنظيف فم الطفل يمكن أن يستمر في بداية ظهور الأسنان ، باستخدام قطعة شاش نظيفة مبللة بماء دافئ أو فرشاة أسنان ناعمة بدون معجون .

وعند قرب اكتمال الأسنان يكون التنظيف بالفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال .

ويفضل أن يحتوى على نكهة محببة للطفل لمنع نفوره منها .

على أن يكون التنظيف تحت إشراف الأم لتجنب إبتلاع الطفل للمعجون مع استخدام كمية قليلة منه بحجم رأس الدبوس .

مع أهمية تنظيف أسنان الطفل مرتين يومياً ، وتقليل تناوله للحلويات والمشروبات الغازية ، والاهتمام بتقديم الفواكه والخضروات الطازجة المحتوية على الألياف كالخس والخيار والجزر لمساعدتها على تنظيف الأسنان .

وأخذه لطبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة أسنانه واكتشاف أي تلف مبكر وعلاجه .