egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | التربية والصحة | الأعراض الجانبية للتطعيمات المختلفة وعلاجها

الأعراض الجانبية للتطعيمات المختلفة وعلاجها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأعراض الجانبية للتطعيمات المختلفة وعلاجها الأعراض الجانبية للتطعيمات المختلفة وعلاجها

قد يتعرض الطفل لبعض الأعراض الجانبية بعد التطعيمات المختلفة ، فمنها الطبيعي ومنها الذي يستدعي العلاج السريع كالحرارة المرتفعة وضيق التنفس .


أن الطُعم هو مستحضر يعطى للطفل بهدف زيادة المناعة ، سواء كان "مصل" ، وهو عبارة عن أجسام مضادة ضد مرض معين تحمي الجسم منه لفترة قصيرة .

أو "لقاح" وهي أجسام لنفس الميكروب لكن بصورة ضعيفة أو ميتة وتحفز الجسم لتكوين أجسام مضادة ضد الميكروب ، وتكون طويلة المدى ويعطي بعضها مناعة للجسم طول العمر .

وعن أشهر المشاكل المتعارف عليها والمصاحبة للتطعيمات ، أكد الأطباء أنها تتفاوت في شدتها من طفل لآخر ولا تستمر لفترة طويلة ويمكن التعامل معها بسهولة .


الاعراض الجانبية للتطعيمات المختلفة وعلاجها :

- إرتفاع درجة الحرارة نتيجة التفاعل بين الطُعم والجهاز المناعي للطفل أثناء تكوين الأجسام المضادة ، ويستمر ليومين أو ثلاثة ، وقد يصاحبه خمول بالجسم ونقص ملحوظ في نشاط الطفل وقلة الشهية ، وتتراوح درجة حرارة الطفل بين 38 و38,5 ، وتستجيب بسهولة لخوافض الحرارة مثل "الباراسيتامول" و"الايبوبروفين .

- التورم مكان إعطاء الحقنة الخاصة بالمصل أو اللقاح ، ويكون التورم خفيف ، وقد يحدث نتوء في بعض الأحيان أو إحمرار بالجلد ، أن هذا التورم يزول تدريجياً بمرور الوقت وتتحسن مع وضع نسيج دافئ مكانها مع إعطاء المسكنات السابق ذكرها .

- الطفح الجلدي ، ويحدث أحيانا مع اللقاحات الفيروسية .

ويحذر الأطباء من بعض العلامات التي تدعو للقلق والتي يستوجب معها اللجوء للطبيب فوراً ، كاستمرار ارتفاع الحرارة لأكثر من أربعة أيام وعدم استجابتها لخافض الحرارة المعتادة أو إذا وصلت لأكثر من 39 درجة ، أو عند زيادة حجم نتوءات وتورم الجلد لأكثر من حجم خمس عملات معدنية صغيرة أو عند ظهور إفرازات أو صديد منها .

وفى بعض الأحيان يصاب الأطفال بحساسية ضد مكونات الطُعم وتكون أعراضها ظهور علامات في الوجه ، طفح جلدي ، صعوبة وإحداث صفير عند التنفس ، شحوب في الوجه ، ودوخة وزيادة سرعة ضربات القلب .

أن هذه الأعراض تظهر بعد دقائق إلى ساعات من الحقن ، لذا يجب إخبار الطبيب في حالة وجود تاريخ عائلي للحساسية ضد الحقن وذلك قبل إعطاءها لطفلك ، مع ضرورة الانتظار في المركز الصحي قليلاً بعد إعطاءه الحقنة للتأكد من عدم ظهور أى أعراض للحساسية .