egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | التربية والصحة | نصائح لأسترجاع أسنان الطفل المخلوعة

نصائح لأسترجاع أسنان الطفل المخلوعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح لأسترجاع أسنان الطفل المخلوعة نصائح لأسترجاع أسنان الطفل المخلوعة

ببعض الإسعافات الأولية البسيطة والمهمة يمكن أسترجاع أسنان الطفل اللبنية المخلوعة نتيجة تعرضه لتصادم أو أي حادث .


يتعرض الأطفال كثيراً لحوادث منزلية بسيطة كالسقوط من على العجلة أو الإصطدام بقطع الأثاث وغيرها ، خصوصاً في سن ما قبل الذهاب للمدرسة ، وقد ينتج عنها سقوط أحد الأسنان ، فهل هذا معناه فقدان هذا السن ؟

أوضحت دكتورة نورهان الجبالى طبيبة أمراض فم وأسنان الأطفال بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة ، أن سقوط أحد الأسنان اللبنية نتيجة التعرض لحادث هو أحد الأمور الواردة والتي يجب التعامل معها بسرعة .

وأشارت الجبالي أن أكثر الأسنان عرضة للفقد هى الأسنان الأمامية ، وقد ينخلع السن بجذوره ويخرج خارج عظم الفك ، مؤكدة على ضرورة مسك السن المخلوع من الطربوش وليس من الجذر ، وغسله بماء نظيف وإعادته فوراً لمكانه داخل فك الطفل .

وأشارت طبيبة الأسنان أنه في حال الفشل فى إعادة السن لمكانه ، يجب الإحتفاظ به رطباً قدر الإمكان بوضعه في قليل من اللبن ، أو تبليله باللعاب ، وذلك للحفاظ على الخلايا حية وسليمة ليسهل إتصالها مرة أخرى بالعظم ، ومحاولة الوصول إلى الطبيب بسرعة .

وشددت الطبيبة على أهمية الأسنان اللبنية بالنسبة للطفل وضرورة التعامل السريع مع المشاكل الخاصة بها ، معللة ذلك بأن فقد الأسنان في مرحلة نمو الطفل تؤثر على نمو الفك وتشوه الأسنان الدائمة بعد ذلك مما يعطي مظهر غير جمالي للطفل ، بالإضافة لإرتفاع تكلفة التركيبات الصناعية وقلة كفائتها مقارنة بالأسنان الطبيعية .