egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | الأنزلاق الغضروفي أسبابه وأعراضه وعلاجه

الأنزلاق الغضروفي أسبابه وأعراضه وعلاجه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأنزلاق الغضروفي أسبابه وأعراضه وعلاجه الأنزلاق الغضروفي أسبابه وأعراضه وعلاجه

الانزلاق الغضروفي ، المشهور بمصطلح "عرق النسا" يعتبر شبحاً مخيفاً بالنسبة للكثيرين .


إن الانزلاق الغضروفى القطنى هو أحد أهم أسباب آلام الظهر الشديدة ، ويحدث بتحرك القرص الفاصل بين الفقرتين الرابعة والخامسة القطنية أو الفقرة الخامسة القطنية والأولى العجزية ، مسبباً ألماً شديداً نتيجة الضغط على أحد الأعصاب المتفرعة من النخاع الشوكي .

أن الألم قد يمتد ليشمل الجهة الخلفية من الفخذ والساق ليصل إلى القدمين مسبباً تنميلًاً فيهما .

وأعراض المرض تبدأ بألم شديد في الظهر ، الفخذ والساق ويزداد بزيادة الضغط داخل البطن أثناء العطس أو الكحة أو الضحك ، وقد يعيق الألم النوم ولا يستطيع معه المريض المشي أو الوقوف لفترة طويلة .

أن التاريخ المرضي وطبيعة عمل المريض يساعدان في تشخيص المرض ويتم التأكد منه بعمل بعض الفحوصات مثل آشعة الرنين المغناطيسي .

وتوجد فئات معينة أكثر عرضة للمرض مثل ؛ كبار السن ، السائقين ، أصحاب الأعمال المكتبية والذين يمارسون الرياضات العنيفة .

أن الاكتشاف المبكر للمرض يجعل العلاج أسهل وأكثر تأثيراً ، والذي يتمثل في إعطاء المريض بعض أنواع المسكنات ومضادات الالتهاب وباسطات للعضلات مع الالتزام بالراحة التامة ، والنوم على مرتبة قطنية ، استخدام حزام الظهر لفترات محددة ، والعلاج الطبيعي .

والتدخل الجراحي يكون آخر الخيارات أمام الطبيب في الحالات المتقدمة ويتم غالباً باستئصال جزءاً من القرص الضاغط على الأعصاب أو إزالته بالكامل .

وانتشار جراحات المناظير جعلت الجراحة أسهل بالنسبة للمريض لتعافيه أسرع وتقليل الآثار الجانبية لها .

وعن سبل الوقاية من الانزلاق الغضروفي ، فقد أكد خبراء العلاج الطبيعي على ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي ومكافحة السمنة ، مع الحرص على الجلوس بطريقة مستقيمة مع عدم الجلوس على وضعية واحدة فترة طويلة ، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة والحركات والانحناءات المفاجئة الخاطئة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

أن العلاج الطبيعي يعطي نتائج جيدة في التخفيف من الألم عن طريق التدليك ، جلسات الذبذبات وإعطاء بعض التمرينات لتقليل تشنجات العضلات ، تقويتها وزيادة المرونة ، وتقليل الضغط على الأعصاب .