Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - كيفية أنتقاء السجاد المناسب
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المنزل | ديكور | سجاد | كيفية أنتقاء السجاد المناسب

كيفية أنتقاء السجاد المناسب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيفية أنتقاء السجاد المناسب كيفية أنتقاء السجاد المناسب

السجاد احدى مكملات الاناقة المنزلية ، لذا يجب ان يتم انتقائه بعناية ليشكل مع ديكور المنزل واثاثه تحفة غاية في الاناقة والرقي .



تصنّيف مقتني السجاد :

- فئة شغوفة بعالم السجاد ، بحيث عندما تقع عينها على سجادة معيّنة تنال إعجابها ، تعمد إلى شرائها على الفور ، غير آبهة ما إذا كانت تليق بأثاث منزلها أم لا .

- فئة تميل إلى اختيار طراز المنزل ، ثم تتجه إلى اقتناء السجاد الملائم له ، وهذا الأخير قد ينتمي إلى نوع "الأنتيك" ، أو الكلاسيكي للمنازل كلاسيكيّة الطراز ، أو إلى "المودرن" أو "الألترا مودرن" ، سواء من حيث تصميمه أو ألوانه ، للمنازل المعاصرة ، مع ميل البعض إلى إدخال القطع القديمة والنادرة منه إلى الطراز المعاصر السائد في منزله .

- فئة تهوى الطراز القروي المتمثّل في قطع السجاد القوقازي ، التي تحاول دمجها مع طرز عدة .

بعض المعلومات الهامة المتعلّقة بكيفية اختيار السجاد :

1- التركيز دائماً على مقاسات قطعة السجاد ، بحيث لا تكون هذه الأخيرة كبيرة للغاية مقارنة بالمساحة المتواضعة التي ستُفرد فيها ، فتمتد إلى أسفل قطع الأثاث وتقضي على جمالية المشهد ، وكذلك ، يجب أن لا تكون السجادة صغيرة جداً فتفقد أناقتها .

2- اختيار سجادة غرفة الطعام بصورة تحضن الكراسي ، في أثناء الجلوس عليها .

3- انتقاء طاولات الوسط (كوفي تايبل) ذات أسطح زجاجية وقواعد مفرّغة لتظهر زخارف السجادة ، في حال كانت هذه الأخيرة تتضمّن زخارف عند منتصفها .

4- التوجّه نحو السجّاد المصنوع من خيوط الصوف الخالص دون الحرير في غرفة المعيشة ، وذلك لأنه عمليّ ، وسهل التنظيف .

5- عدم إغفال قطع السجاد الصغيرة ، التي توضع إلى جانبي السرير في غرفة النوم ، وذلك حتى يشعر المالك بالدفء ، حين تطأ قدماه الأرضيّة في الصباح .

6- من الممكن اختيار أنواع مثل الـ"سيسال" ، الذي يمتلك مظهراً مشابهاً للقش ، أو الخيزران ، أو البسط القديمة لأرضيّة المطبخ ، بحيث يمكن الاعتناء بهذه السجادة بسهولة ، نظراً لكونها عرضة للاتساخ .

7- اللجوء إلى اقتناء سجادة ذات جودة عالية ، ومن أي مصدر كان ، لأن هذه القطعة تبقى محافظة على ثمنها مع مرور الزمن ، علماً أن السجاد عنصر رئيس من عناصر الديكور الداخلي .

8- تخصيص ميزانية للسجاد ، قبل تأثيث المنزل ، وذلك لأن الغالبية حين تصل إلى مرحلة شراء السجاد ، وهي الأخيرة في تأثيث المنزل ، تبدأ في تقليص الميزانية بعد المبالغ الطائلة التي سبق أن أنفقتها ، فتأتي هذه القطع غير مناسبة ومستوى الأعمال في المنزل .

9- من المفضّل اختيار قطع السجاد أولاً ، فالاستيحاء منها لقماش قطع الأثاث والاكسسوارات .

10- السجاد الكلاسيكي لا يتأثّر بخطوط الموضة السائدة في كل موسم ، ولكن المعاصر يتبع إلى حدّ ما الموضة العالمية للأثاث .

11- لهواة السجاد القديم القيّم والنادر ، يمكن تعليق هذه القطع على الجدران للتمعّن بحياكتها وجماليتها ، أو تأطيرها داخل إطار زجاجي لإبرازها ، وحفظها بشكل جيّد .