egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | منوعات وترفية | فن الأتيكيت | أتيكيت وأصول التكريم وتسليم الجوائز

أتيكيت وأصول التكريم وتسليم الجوائز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أتيكيت وأصول التكريم وتسليم الجوائز أتيكيت وأصول التكريم وتسليم الجوائز

تختلف المناسبات التي يتم فيها حفلات التكريم وتسليم الجوائز بأختلاف المجالات ، سواء الرياضية او المدرسية ...


ويُكرّم أصحاب الإنجازات المميّزة في فئات عدة ضمن حفل أو مؤتمر ، علماً بأن هؤلاء قد يواجهون الإرباك عند التكريم ، ويسألون عن كيفيّة التصرّف السليم في أثناء الجمع ؟

أبرز النصائح ، عند حضور المكرم/ة إحدى حفلات التكريم لاستلام الجوائز ، في ما يأتي :

-  يترتّب على السيدة المُكرّمة أن تتدرّب على كيفيّة المشي بالفستان لمنع وقوع الحوادث ، فالتحضير الجيد من أساس النجاح في الحياة .

-  يجب على الرجل المُكرّم أن يرتدي بدلة رسمية ، وبمجرّد الوقوف عند سماع اسمه ، يجدر به أن يقفل زر "الجاكيت" ، خصوصاً عند إلقاء التحيّة على أي شخص أعلى منه رتبة ، مع الامتناع عن إخفاء اليدين في الجيب ، ما يدلّ على الاستهزاء وعدم احترام الآخرين !

-  من الضروري الالتزام بالمبادئ التوجيهيّة التي يفرضها "البروتوكول" ، الذي يُحدّد مسار الحركة من اليمين إلى اليسار ، إلا إذا كان الوضع لا يسمح بذلك ، كأن يكون المدخل من الجهة اليمنى مغلقاً فنضطر لاستعمال مدخل اليسار ، حتى عند ترتيب الأعلام ، يوضع علم الدولة المكرِّمة من اليمين ، وعلم دولة الضيف إلى اليسار ، فالعلم الخاص بالمؤسسة، ويجب الانتباه إلى وقوف المُكرّم/ة دائماً إلى يمين المضيف .

-  يجب عند تسلم الجائزة ، أن يصافح المضيف/ة المكرّم/ة باليد اليمنى ويقدم له/ا الجائزة بيده اليسرى من مستوى يعلو يده اليمنى ، وبالتالي يقوم المكرّم/ة بالشكر وإلقاء التحية على الأشخاص الموجودين على المسرح ، مع الحرص على عدم مصافحة الشخص الذي يقدم الجائزة للرئيس ليقدمها بدوره للمكرّم .

-  يمكن أن يلقي المكرّم/ة كلمة شكر إذا سمحت له الفرصة ، مع الحرص على تحضير هذه الأخيرة ، فالارتجال ليس مستحباً في هذه المواقف .