egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | حمل وولادة | تجنبي السمنة أثناء الحمل

تجنبي السمنة أثناء الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تجنبي السمنة أثناء الحمل تجنبي السمنة أثناء الحمل

من أصعب المراحل التي قد تتعرض فيها المرأة لخطر السمنة هي فترة الحمل .


كما وتعد مرحلة ما قبل الحمل من أهم مراحل تجهيز الجسد لاستقبال الجنين .

فإن كان لديك نقص في أي فيتامين أو مواد غذائيَّة أساسيَّة فإنَّ طفلك حتماً سيتأثر بذلك .

وإذا كنت تعانين من فرط السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليك أن تضعي لنفسك نظاماً غذائياً صحياً بمساعدة طبيبك .

ومع بداية الحمل يبدأ الخطر بسماع أول جملة كنصيحة من المحيطين «عليك الآن أن تأكلي عن شخصين» .

ولكن هذه المقولة خطأ ، إذ إنَّ معدل زيادة السعرات الحراريَّة خلال الحمل لا يتعدى 300 وحدة حراريَّة ، وهذا بعد الشهر الثالث .

الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن وهي :

ـ النشويات يجب ألا تكثر منها الحامل ؛ لأنَّها تسبب السمنة ، كالخبز والمكرونة والأرز والبطاطس ، والإقلال من تناول الكيك والبسكويت .

- تجنب الإكثار من الأطعمة شديدة الملوحة والمخزنة مثل المش ، المخلل ، السردين المملح ، والفسيخ ؛ لأنَّها تؤثر في ضغط الدم وتخزن الماء في الجسم ، ما يؤثر في وزن الأم والجنين على حد سواء .

- الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنيَّة ، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهو بزيت الذرة ، والامتناع عن السمن والزبد والكريمة والقشدة ؛ لأنَّ المواد الدهنيَّة المشبَّعة تعطي سعرات حراريَّة كثيرة ؛ فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها ، ما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة .

- الإقلال من السكريات والحلويات المصنعة ؛ لاحتوائها على كثير من السعرات الحراريَّة ، واستبدال العسل كمحلٍّ للمشروبات بالسكر .

- الامتناع عن المشروبات الغازيَّة والعصائر المحلاة صناعياً بشكل عام ؛ لأنَّها تمنع امتصاص الكالسيوم وفيتامين «د» ، ما يسبب ضعف العظام وتشوهات في الهيكل العظمي للجنين وكذلك زيادة الوزن .