egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المنزل | ديكور | فن الديكور والألوان | لعلاج مشكلة المنازل الضيقة

لعلاج مشكلة المنازل الضيقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لعلاج مشكلة المنازل الضيقة لعلاج مشكلة المنازل الضيقة

في ظل الأزمة السكانية وسوء الاحوال المادية لكثير من الشباب وتماشياً مع نمط الحياة السريع ، تتقلّص مساحات الشقق الجديدة ، كحل بديل لكل هذه المشكلات .


وللتكيّف مع هذا المفهوم المعاصر نقدّم بعض الخطوات الهادفة إلى الإيحاء بالفسحة ، في الشقق ذات المساحات المحدودة .

1- استعمال الألوان بذكاء :

- تعكس الألوان الفاتحة جوّاً هادئاً في المساحة التي تحلّ فيها ، وتشكّل الحلّ الأنسب للغرف الضيّقة لكونها تمنح شعوراً بالفسحة .
وفي هذا الإطار ، يُفضّل طلاء الجدران باللون الأبيض ، أو الكريمي ، أو البيج ، أو الأزرق الفاتح ، مثلاً ، مع الحرص على البعد عن الألوان الداكنة ، التي تجعل الغرفة تبدو أصغر ممّا هي عليه .

- يمكن الاستعانة بتقنية "المونوكروماتيك" لطلاء الجدران ، وهي تقضي باستخدام لون واحد بدرجات متفاوتة ، مثلاً : الأبيض ، والسكري ، والبيج .

- يُفضّل اقتناء المفروشات ذات الألوان الفاتحة أيضاً ، كالرمادي ، مثلاً ، ويُحبّذ استعمال خامة الخشب ذات القشرة الفاتحة .

2- اقتناء الأثاث المرن :

- يُنصح باستخدام الأثاث المتعدّد الوظائف ، الذي يمتاز بسهولة تحريكه ، كالطاولة المزوّدة بدواليب يسهل جرّها ، فضلاً عن قطع الأثاث القابلة للطيّ لاستعمالها عند الحاجة .

- يجب البعد عن توزيع قطع الأثاث بطريقة عشوائية ، مع الاكتفاء باقتناء تلك الضروريّة ، وعدم المغالاة في نثر"الأكسسوارات" .

- يُفضّل أن تغطّي النوافذ ستائر بيضاء خفيفة مشغولة من الحرير ، وكذلك ، لا مانع من أن تترك النوافذ ، من دون ستائر .

3- دور المرآة :

تُشيع المرآة شعوراً باتساع الغرفة ، وهي تعكس جاذبيّة بعض اللوحات ، لذا ، يُنصح بتثبيت واحدة على الجدار في مواجهة الضوء ، أو تزيين جدار بالكامل بمرآة ضخمة ، بهدف الإيحاء بأن المساحة مضاعفة عمّا هي عليه حقيقةً .

4- الإضاءة :

من الهام تثبيت وحدات الإضاءة ، بطريقة مدروسة ، وهادفة إلى مضاعفة المساحة .