egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المطبخ | نصائح مطبخية | نصائح صحية ومطبخية أساسية

نصائح صحية ومطبخية أساسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح صحية ومطبخية أساسية نصائح صحية ومطبخية أساسية

نقدم لكِ فيما يلي أهم النصائح الصحية المطبخية الضرورية لك ولأسرتك .



خبز الموز :

ينصح بتزويد الأطفال بخبز الموز كوجبة خفيفة لهم في المدرسة فهو مصدر جيد للطاقة ويغني عن أنواع أخرى من الحلويات الضارة المنتشرة في الأسواق .

مربى الفراولة :

تحتوي مربة الفراولة على كمية عالية من فيتامين سي وهي فعالة في القضاء على السموم في الجسم ومحاربة الخلاية السرطانية .

المعجنات :

ينصح بتناول المعجنات كوجبة خفيفة للصغار والكبار فهي تحتوي على فيتامين ب الذي يحافظ على سلامة الأعصاب والجهاز الهضمي .

الثوم المحفوظ :

غني جدا بالكبريت الذي يخلص الجسم من الالتهابات والأمراض والسموم والخلايا السرطانية ، يفضل اضافته إلى كل نوع من المأكولات ، لكنة غير مناسب للمصابين بضغط الدم المرتفع .

مخلل اللفت :

اللفت من الخضراوات المضادة للالتهابات والتي تعتبر أساسية في الوقاية من النوبات القلبية وأمراض القلب المختلفة ، ولكن يفضل عدم تناول المخللات بكمية كبيرة من قبل المصابين بضغط دم مرتفع لاحتوائها على الصوديوم بكثرة .

مخلل الخيار :

يمتاز الخيار بقلة سعراته الحرارية فهي تعتبر من مجموعة الخضراوات التي تحتاج إلى صرف طاقة لهضمها ، ولكن يفضل عدم تناول المخللات بكمية كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع لاحتوائها على الصوديوم بكثرة .

مخلل مشكل :

الخضراوات المشكلة هي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بجميع وظائفه الحيوية ، ولكن يفضل عدم تناول المخللات بكمية كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع لاحتوائها على الصوديوم بكثرة .

سلق اللحمة :

اللحوم من المصادر الغنية بالحديد الذي يدخل في تركيب الدم والانزيمات في الجسم ، وينصح باستخدام مرق اللحم في اليوم التالي بعد وضعه بالثلاجة وازالة الطبقة الدهنية المتكونة على السطح ، فبهذه الطريقة تقلل من الدهون المحتوية عليها .

سلق الدجاج :

يحتوي الدجاج على نسبة دهون منخفضة مقارنة بلحم الخروف والعجل ، فهي مناسبة أكثر لأولئك المهتمين بخفض وزنهم بالاضافة إلى أولئك الذين يعانون من نسبة كوليسترول ودهون ثلاثية عالية في الدم .

سلق المكرونة :

تحتوي المكرونة على حمض الفوليك ، وهو مهم جداً للسيدات الحوامل فهو يمنع حدوث العيوب الخلقية للجنين ، يفضل تناول المكرونة المصنوعة من القمح الكامل لاحتوائها على كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن والألياف .

الأرز الأبيض :

يتميز الأرز الأبيض بأنه مصدر سريع للطاقة وأنه منخفض الدهون كما أنه يحفز عملية الهضم ويقلل من معاناة مرضى القولون العصبي ، وهو بديل مناسب عن الخبز ومشتقاته للذين يعانون من مرض السلياك (مرض حساسية القمح) ، كما أنه لا يجوز تناول الأرز بكميات كبيرة من قبل من يعانون من السمنة والسكري .

الأرز بالشعيرية :

مصدر سريع للطاقة وأنه منخفض الدهون كما أنه يحفز عملية الهضم ويقلل من معاناة مرضى القولون العصبي ، وهو بديل مناسب عن الخبز ومشتقاته للذين يعانون من مرض السلياك ، كما أنه لا يجوز تناول الأرز بكميات كبيرة من قبل من يعانون من السمنة والسكري .

المعجنات :

ينصح باستخدام العجائن والمصنوعات منها من قبل المهتمين بزيادة أوزانهم ، إذ أن العمليات التي تلي هذه المرحلة ستكون اضافة الحشويات المختلفة واضافة بعض أنواع الدهون ، فبالتالي تعتبر هذه الأصناف غنية بالسعرات الحرارية .