egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المنزل | ديكور | أركان أضافية | The library كتاب لتوثيق أروع مكتبات العالم بالصور

The library كتاب لتوثيق أروع مكتبات العالم بالصور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
The library كتاب لتوثيق أروع  مكتبات العالم بالصور The library كتاب لتوثيق أروع مكتبات العالم بالصور

في السنوات الأخيرة فقد الكتاب الورقي والمكتبات العامة والخاصة قيمتها ، في ظل انتشار الكتب الألكترونية والهواتف المحمولة وأجهزة اللاب ، ومواقع التواصل الأجتماعي التي تهدر الكثير من أوقاتنا دون فائدة .


مما أخذ البعض للتساؤل عن مصير الكتاب ، فهل هو في طريقه للزوال ؟

في الواقع ، استطاع كتاب "The library" الصادر أخيراً أن يجمع صوراً رائعةً لأعظم المكتبات في العالم ، ابتداءً من القرن الخامس عشر ...

كان الأستاذ في جامعة "كامبريدج" الدكتور جايمس كامبل ، البالغ من العمر 45 سنة ، زار ما يزيد عن 80 مكتبةً منتشرةً في 20 دولةً ، لينجز مؤلّفه "The library" (المكتبة) .

وهذا الأخير هو الأوّل من نوعه ، الذي يسرد التاريخ الكامل لمباني المكتبات الشهيرة .

علماً أنه ثمرة 5 سنوات من بحوث دقيقة قادها المؤلف ، الذي أمضى 3 سنوات يجول في كلّ أنحاء العالم ، ويزور مكتبة تلو الأخرى ، برفقة المصور ويل برايس .

ويعرض "The library" عبر صفحاته الـ 320 صوراً عن مكتبات بكلّ الأحجام ، وأكبرها "مكتبة الكونغرس" في واشنطن ، وصولاً إلى المكتبة الأصغر التي تعود إلى القرون الوسطى في "قاعة ترينيتي" في "كامبريدج" .

أمّا أقدم مكتبة يعرض صورها الكتاب فهي "مالاتيستينيا ببليوتيكا" في "تشيزينا" الإيطاليّة ، التي تعود إلى سنة 1452 .

ومن بين المكتبات الأفخم : "ملك" في أستراليا المزينة بأوراق الأشجار الذهبية .

وبما أن المكتبات العامّة معرّضة حالياً للخطر ، ويتساءل الجميع ما إذا كانت نهايتها وشيكة ، أراد كامبل أن يعيد لها المجد الذي سلبه منها التطوّر الرقمي الذي طرأ على حياة البشرية !

وبصورة عامّة ، تستند مواقف الأشخاص تجاه المكتبات إلى خبراتهم الخاصّة ، وبالتالي هم لا يعلمون التمييز بين مكتبة رومانية أو أخرى تعود للقرون الوسطى .

ولذا ، أراد المؤلف أن يجمع كلّ هذه المباني المذهلة في كتاب واحد !

وخلال مئات السنوات الماضية ، أنفق البعض أموالاً طائلة على تشييد هذه المباني لأسباب مختلفة ، بعضها يتعلّق بالتفاخر ، وبعضها الآخر يشمل نشر الثقافة ضمن أعمال تتسم بالفنيّة ، أو مجرّد تخزين الكتب .

وفيما يعتقد الكثيرون أن الكتب الورقية ستزول قريباً جداً ، ها هو عدد الكتب المنشورة الآن أكثر من أي وقت مضى يدحض هذا الاعتقاد !

وفيما قد تغلق المكتبات العامّة في أوروبا ، ها هي تُبنى في دول أخرى ، كالصين ، مثلاً !

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب "The library" منشور من قبل "Thames & Hudson" ، ويباع بـ 48 جنيهاً استرلينياً (باوند) .