egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | عناية ورعاية | الوجه | منتجات الألبان وحب الشباب

منتجات الألبان وحب الشباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منتجات الألبان وحب الشباب منتجات الألبان وحب الشباب

لمنتجات الألبان وخاصة الحليب تأثير كبير في ظهور حب الشباب عند بعض الأشخاص من الشباب والشابات .


فتأثير الحليب على حب الشباب هو أحد أكثر أمراض الجلد شيوعاً في سن الشباب والمراهقة .

ويتمثل في التهاب الغدد الدهنية وبويصلات الشعر .

وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الأندروجين أو التستوستيرون ، وهو هرمون الذكورة الموجود لدى الرجال والنساء ، ولكنه يفرز عند النساء بشكل أقل من الرجال .

وهي هرمونات تعمل على زيادة إفراز الغدد الدهنية مما قد يزيد من إمكانية انسداد مسامات الجلد وتراكم الدهون داخل حويصلات الشعر مما يظهر على شكل حبوب حمراء ونتوءات ورؤوس سوداء أو بيضاء .

فالحليب ومنتجاته مثل الألبان والجبن والآيس كريم وغيرهم من أكثر الأغذية شيوعاً المثيرة لحبّ الشباب .

فقد كشف الباحثون فى جامعة هارفارد الأمريكية أن هناك علاقة بين استهلاك الحليب وبين حبّ الشباب ، خاصة الحليب الخالي الدسم .

فشرب الحليب ومنتجات الألبان المستخرجة من الأبقار الحوامل بشكل منتظم يؤدي لظهور حب الشباب أو تفاقم الحالة ، خصوصاً وأن معظم أنواع الحليب المتوافرة في الأسواق تأتي من البقر الحامل .

فالحليب المأخوذ من البقر يحتوي على هرمون التستوستيرون المسبب لحب الشباب كما ذكر أعلاه .

كما أن هناك بعض المزارعين يعطون الأبقار هرمونات اضافية لتحفيز انتاج الحليب عند البقرة ، ونتيجة لذلك فان معظم الحليب يحتوي على كمية عالية من "عامل النمو" أو "IGF-1" فيعتقد بأن "IGF-1" يعمل جنباً الى جنب مع هرمون التستوستيرون لزيادة حب الشباب .

كما ان الحليب خالي الدسم يحتوي على كمية من عامل النمو أو "IGF-1" أكبر من الكمية الموجودة في الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم .

ولم يجد الباحثون علاقة بين محتوى الدهون في الحليب وبين حب الشباب ، فالعلاقة بين حب الشباب والحليب تتعلّق بالهرمونات الموجودة في الحليب لا بالدهون .

والحل هو خفض أو وقف تناول الحليب .

ولكن الحليب ومنتجاته توفّر للجسم مصدراً غنيّاً بالبروتين والكالسيوم وفيتامين "د" ، فلا ينصح بالانقطاع عنهما نهائيّاً ، وإنّما لفترة تجريبية فقط .

لذلك يجب الحرص على تناول بدائل للحليب تكون غنية بالكالسيوم مثل شرب حليب الصويا الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والساردين والسالمون المعلب وحبوب السمسم وفول الصويا والعسل الاسود والتين والفواكه المجففة .

كما ينصح بالتعرض للشمس لربع ساعة يومياً للحصول على فيتامين "د" الضروري لبناءالعظام .

ولكن هناك عدد من الباحثين يطالبون بالمزيد من الأبحاث لأثبات علاقة الحليب بحب الشباب .