egradio.eg logo
egradio.eg ads

امراض الغدة اللعابية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
امراض الغدة اللعابية امراض الغدة اللعابية

هنالك ثلاث مجموعات رئيسية من الغدد اللعابية في الفم تفرز اللعاب وهو سائل ضروري للفم لاداء وظيفته .


اللعاب يساعد على تنظيف فمك من بقايا الطعام والجراثيم ومختلف الاجسام الدخيلة واللعاب سائل ضروري واساسي لعملية البلع وهو يحتوي ايضاً على خمائر (إنزيمات) خاصة ضرورية لتسهيل عملية الهضم والتحكم في الالتهابات .

من الامراض الشائعة فشل الغدة اللعابية وهو نوعان :

1 ـ إفراز مفرط للسائل اللعابي .

2 ـ إفراز منخفض للسائل اللعابي .

يلاحظ الفشل الاول عموماً لدى الاطفال وينتج عن التهابات في الفم .

أما انخفاض الافراز فيكون ناتجاً عن استخدام العقاقير وبعض الامراض مثل مرض السكري والمعالجة بالاشعاع او نتيجة لتقدم السن .

أمراض الغدد اللعابية الشائعة :

1 ـ التهاب الغدة اللعابية .

2 ـ انسداد القناة اللعابية .

3 ـ تورم (انتفاخ) الغدد والقناة اللعابية .

الأعراض الشائعة لهذه الامراض :

ـ انتفاخ قاع (أرضية) الفم وتحت الذقن وأمام الاذنين .

ـ انخفاض معدل افراز اللعاب خاصة أثناء تناول الطعام .

ـ احساس بطعم غريب في الفم .

ـ أوجاع وآلام في الفم .

التهابات الغدة اللعابية من الامراض العادية الشائعة وقد تكون ناتجة عن اصابات بكتيرية او فيروسية واشهرها واكثرها حدوثاً التهاب الغدة النكفي .

وكثيرا ما تصاب الغدد الموجدة في قاع (ارضية) الفم بالانسداد نتيجة ترسب جزيئات صغيرة صلبة (كالحصوات والحجارة) .

وتتميز بآلام شديدة خاصة عند فترة تناول الطعام اذ ان اللعاب مطلوب في هذه الفترة بكميات كبيرة فيحول الانسداد دون مرور الافراز بسهولة .

وتكون النتيجة ما يعرف باختناق المعدة اللعابية او حدوث ورم (وهو امر نادر) ويحدث على وجه الخصوص في الغدد النكفية الموجودة في الاوداج .

فإذا لاحظ احدكم انتفاخاً تحت الذقن او في المنطقة امام الأذن خاصة عند تناول الطعام الى جانب جفاف في الفم فعليه مراجعة طبيب جراحة الفم والاسنان لفحص الفم بالاشعة السينية (اكس ـ راي) .

العلاج :

اذا كان المرض ناتجاً عن التهابات فإن مجموعة جرعات مضادات حيوية (كورس) اضافة الى مضمضة بماء دافي مضافاً اليه قليل من الملح سوف يكون كافياً لعلاج المرض .

أما في حالة انسداد القناة اللعابية فسوف يعمل الطبيب على دفع المادة المسببة للغلق خارج القناة او ازالتها بواسطة عملية جراحية خاصة .

وفي حالة اورام القناة اللعابية فسوف تجري عملية جراحية لاستئصال الغدة فإن كان الورم خبيثاً (سرطانياً) فسوف يحيلك اخصائي الاورام للعلاج بالاشعاع مع الجراحة .

الغدد اللعابية عظيمة الدفع والاهمية لاداء وظائف حيوية لاجسامنا ولذلك اذا احسست بأي شيء غير مألوف مرتبط بهذه الغدد فعليك استشارة طبيب اسنانك او طبيبك العام وعليك ان تعلم ان الوقت عنصر مهم جداً لاجراء فحوصات جيدة فلا تضعه .