egradio.eg logo
egradio.eg ads

الغدد اللعابية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغدد اللعابية الغدد اللعابية

الغدة اللعابية الاسم اللاتيني لها glandulae salivariae ، وهي غدد قنوية في الثدييات تفرز اللعاب .

وهي تكوينات صلبة تتكون من ملايين الخلايا الإفرازية وتسري بين هذه الخلايا قنوات رقيقة تجمع اللعاب وتحمله وتوجهه إلى قناة مفردة تقوم بدورها بحمل اللعاب إلى الفم .

تعتبر الغدتان النكفيتان أكبر الغدد اللعابية وهما توجدان جانب الفك الأسفل أمام الأذن .

ويسري اللعاب من كل غدة نكفية إلى الفم في وعاء صغير يسمى ستنسن .

وتعتبر الغدد تحت اللسان أو اللسانية وهي أصغر الغدد اللعابية وتوجد أسفل اللسان والذي يميزها عن الغدد اللعابية الأخرى أنها بدلا من أن تكون لها قناة كبيرة منفردة مثل الغدد النكيفية والغدد تحت الفك فإن لها صفا كاملا من القنوات الأصغر بكثير والتي تفتح في الفم على طول الحافة المستعرضة الصغرى الموجودة في أرضية الفم تحت اللسان .

أما الغدد تحت الفكية فهي تقع أسفل قاعدة اللسان ولكل غدة تحت الفك قناة تمتد إلى الأمام مخترقة الأنسجة في قاع الفم وتفتح بواسطة فتحة يمكن رؤيتها بسهولة عند قاعدة القيد الصغير للسان .

الغدد اللعابية هي جهاز افرازي موزع في مناطق الفم والفكين بشكل معين ، حيث تتكامل وتتعاون هذه الغدد لاتمام وظائف معينة ومحددة ومهم في حياة الانسان .

هذه الوظائف تتمثل في افراز اللعاب للمساعدة على مضغ الطعام ، النطق ، تنظيف وتعقيم الاسنان واللسان ، وسهولة بلع الطعام .

تقسم الغدد اللعابية في جسم الانسان الى غدد لعابية كبيرة ورئيسية ، وغدد لعابية صغيرة .

اما الغدد اللعابية الصغيرة فهي منتشرة بكثرة في انحاء اللسان والخدين والشفاه ، وظيفتها مثل وظيفة ، الغدد الرئيسية ويضاف اليها الترطيب .

 اما الغدد اللعابية الرئيسية الكبيرة فهي مقسمة الى مايلي :

الغدة النكفية : وتكون موجودة في المنطقة الوجهية خلف الاذن وعل الجانبين .

الغدة تحت الفك : وتكون موجودة بشكل متناظر على جانبى الفك السفلى .

الغدة تحت اللسان : وتكون موجودة بشكل متناظر على جانبي اللسان .

تمتد  قنوات من هذه الغدد لتنتهي بفتحات تفتح في مناطق مختلفة من الفم حيث  تتوزع افرازاتها لتغطي مساحات الفم كاملة .

وان فوهة الغدة النكفية تفتح في منطقة الخد ( الرحى العلوية  الثانية ) وفوهة الغده تحت اللسان تفتح في المنطقة تحت اللسان في فتحتين وتحت الفك تفتح بفتحتين على جانبى اللسان ، وتسمى ( فوهة وارطون ) .

وتتضافر جهود هذه الغدد لاتمام وظيفتها وذلك من خلال تنوع مفرزاتها حيث ان مفرزات الغدة النكفية تكون مختلطة ( مصلية و مخاطية ) ، ولها دور في المناعة ولكن يغلب عليها المفرزات المصلية .

ومفرزات الغدد تحت الفك وتحت اللسان تكون ايضاً مختلطة ولكن يغلب عليهاالافراز المخاطي .

قد تصاب الغدد اللعابية بامراض متعددة ومتنوعة ، منها الانسداد في القنوات ، والانسداد في الغدة نفسها .

ومنها الالتهابات واصابتها بالفيروسات ومنها الاكياس والاورام التي تصيب الغدد اللعابية .

أما الانسدادات فقد تصيب اي غدة حيث تتشكل الحصى اللعابية داخل القنوات او حتى داخل الغدة نفسها ، ويستدل على ذلك بحدوث الام وخصوصاً عند الطعام .

وتكون اصابة الغدد اللعابية متفاوتة ، حيث ان الغدة تحت الفك هي اكثر احتمالاً بالاصابة بهذه الانسدادات ، ثم تاتي الغدة تحت اللسان واخيرا النكفية .

حيث ان طبيعة المفرزات المخاطية اللزجة للغدتين تحت الفك وتحت اللسان تهيئ الظروف لحدوث انسدادات في جريان اللعاب ، ايضاً تعرج قنوات هذه الغدد وكثرة الانحناءات فيها يهيئ حدوث هذه الانسدادات .

اما الالتهابات الفيروسية حيث ان اكثر غدة معرضة للاصابة بالفيروسات هي الغدة النكفية ويسمى بذلك المرض النكاف (أبو ادغيم ) حيث ترتفع درجة حرارة الجسم وتنتفخ العقد اللمفاوية ويصاب الجسم بالوهن .

اما الاكياس والاورام فاي غدة مما ذكرنا هي معرضه للاصابه بالاكياس والاورام ، حيث يمكن ان تكون الاورام اوراماً حميدة او خبيثة .



Tagged as:

Homepage, الفم, الغدد, حياة, الخلايا, الأنسجة, اللسان, الانسان, صلبة, الفك, الغدد اللعابية, القنوات