egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | نحافة | زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة الجسم

زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة الجسم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة الجسم

علاج نقص الوزن وكيفية زيادة الوزن هو امر معقد وصعب في بعض الاحيان اكثر من علاج خفض الوزن. الاشخاص الذين تكون لديهم عملية التمثيل الغذائي سريعة بشكل خاص حيث يحول جسمهم المواد الغذائية الى طاقة بشكل فعال يجدون انفسهم يقاومون النحافة لسنوات ولا ينجحون في كيفية زيادة الوزن.

 

تبدا المشكلة عندما يحدث تشوه للصورة الذاتية للجسم، يصف الاشخاص النحيفون شعورا يتمثل بعدم وجودهم، عدم القدرة على الضم والعناق، يخجلون من ارتداء الملابس القصيرة ولباس البحر ويتلقون الكثير من التعليقات المثيرة للقلق من البيئة. وثمة مشكلة اخرى هي عندما يرافق نقص الوزن بسوء التغذية - حالة من النقص الغذائي للبروتين، الفيتامينات، المعادن والاحماض الدهنية مما يسبب الضعف، الوهن، الام في العضلات، الميل لحدوث الكسور وامراض النقص الاخرى.

 

اسباب عدم التمكن من زيادة الوزن عديدة. فهي يمكن ان تكون نتيجة لعملية التمثيل الغذائي السريع بشكل خاص ((RMR عالي )، مشاكل صحية او مشاكل الامتصاص المختلفة، لذلك يوصى بالتوجه الى طبيب العائلة واخباره بالحالات الشاذة مثل الالم، الغثيان، فقدان الشهية، الاسهال، الامساك، البراز الدموي، البراز الذي يطفو وغيرها من الظواهر في الجهاز الهضمي.

 

عدم زيادة الوزن قد تكون نتيجة اسباب نفسية مثل الاكتئاب وانخفاض الشهية للاكل، القلق، الضغط، وما الى ذلك. في حالة ان المشكلة نفسية فيفضل بالاضافة الى العلاج الغذائي التوجه ايضا الى جهة مهنية - طبيب نفساني / عامل اجتماعي / اخصائي نفسي وما شابه ذلك.

 

المشكلة في كثير من الاحيان تنبع من عدم تمييز الشعور بالجوع. الكثير من الذين يعانون من نقص الوزن لا يميزون متى يكونون جائعين او انهم يميزون ولكنهم لا يتوقفون لتناول الطعام في موعدة وهكذا يختفي الشعور بالجوع تدريجيا. عندما لا ناكل لساعات طويلة فان الشعور بالجوع يقل تدريجيا واحيانا يصل الى درجة الغثيان (كما يشعر الكثيرون في الصباح ). اذا لم يكن هناك تمييزا جيدا للشعور بالجوع فعلاج التغذية يركز على تمارين لتمييز الجوع والشبع.

 

 

توصيات عامة بشان كيفية زيادة الوزن:

 

ابدؤوا بالقليل وبوجبات منتظمة بحيث عندما تتوقف الزيادة يمكنكم ان تضيفوا مزيدا من الطعام الى القائمة. الميل هو البدء بتناول كميات كبيرة من الطعام بالقوة ولكن هذه الطريقة تؤدي الى نتيجة سريعة حيث يعتاد الجسم على كميات كبيرة وبسرعة.

ابدؤوا يومكم مع وجبة الافطار التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات - الحبوب مع الحليب، الساندويتش، الزبادي المحلاة وما شابه ذلك. وجبة الافطار توقف صيام الليل، وتسمح لك البدء بالشعور بالجوع.

احرصوا على تناول الطعام في لحظة الشعور بالجوع وعدم تاجيل تناول الوجبة، لانه عند تاجيلها فان الشعور بالجوع ببساطة يزول. لذلك من المستحسن تحضير الاغذية المتاحة مسبقا لكل ساعات اليوم او التزود بالمال لشرائها.

من المهم ان ناكل كل 4 ساعات كحد اقصى خلال النهار وان تحتوي الوجبة اكثر على العناصر الغذائية الاساسية: البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون وبعض الخضار.

من المهم التوقف عند الشعور بالشبع وعدم تناول الطعام بالقوة.

مقارنة مع العديد من التوصيات، فلا ينبغي ان نحشو انفسنا حتى ننفجر، جسمنا يعرف الكمية التي تكفيه والوجبات الثقيلة والمتعبة تقلل الدافعية لكيفية زيادة الوزن والوزن يبدا بالانخفاض مرة اخرى.

يجب تناول الاطعمة الغنية جدا بالدهون، الزيت، البذور، المكسرات، الحمص، الطحينة، القشدة الحامضة، الافوكادو ودمجها مع وجبات الطعام. الدهون غنية اكثر بالسعرات الحرارية وبذلك يمكن الحصول من القليل من الطعام على الكثير من السعرات الحرارية.

يوصى بتناول حلوى واحدة في اليوم بحيث تكون غنية بالسعرات الحرارية ولكن ايضا تحتوي على قيمة غذائية مثل الايس كريم وغيره.

يوصى بممارسة التمارين الرياضية، ليست الهوائية وانما تلك التي تركز على بناء العضلات، لان بناء العضلات يساعد في توجيه الغذاء لبناء الجسم السليم ولزيادة اكثر في الوزن.

في بعض الاحيان يوصى باضافات مختلفة مثل مساحيق البروتين، المحاليل والبدائل الغذائية الاخرى، ولكن يوصي في البداية بالمحاولة مع الطعام الطبيعي وفقط في حال لم يكن هناك خيار اخر عندها يمكن الاعتماد على هذه الاضافات الاصطناعية.

اذا كانت هنالك مشكلة صحية خطيرة، مع عدم وجود الشعور بالجوع فيجب استشارة الطبيب حول الحبوب التي تزيد الجوع.

تذكروا انه كلما زدنا من كمية الطعام اليومية تحدث زيادة الوزن في البداية، ولكن في مرحلة معينه فان الجسم سوف يتعود على هذه الكميات وتتوقف

زيادة الوزن. في هذه المرحلة يوصى باضافة حتى 300 سعره حرارية الى النظام الغذائي وفحص ما اذا كان ذلك يسهم في كيفية زيادة الوزن.

زيادة الوزن ليست بسيطة، وبالتالي فمن المستحسن اولا تحديد مصدر المشكلة والحرص تدريجيا على اتباع العادات الغذائية المنتظمة التي من شانها ان تزودنا بالاكل الكافي لمدة طويلة للمساعدة في الحفاظ على الوزن.

 

 



Tagged as:

زيادة الوزن, زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة الجسم, زيادة الوزن دون الإضرار بالجسم