egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | نصائح صحية للصائمين في رمضان

نصائح صحية للصائمين في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح صحية للصائمين في رمضان نصائح صحية للصائمين في رمضان

قد يتعرض بعض الصائمين للشعور بالتعب والأعياء وبعض المشاكل الصحية الأخرى ، لذا يجب الأنتباه من خلال أتباع بعض الأرشاد والنصائح الصحية التي يقدمها المتخصصين للصائمين في هذا الشهر الكريم .



مجموعة من الإرشادات الطبية الهادفة إلى تجنّب بعض الأمراض ومضاعفاتها ، في رمضان :

1- يجدر بالمعرّضين للإصابة بقرحة المعدة تناول العقاقير الطبيّة المحتوية على "بيكربونات الصوديوم" ، بمعدّل حبّة بعد وجبة السحور ؛ وذلك لتأمين الحماية للمعدّة من حمض الهيدروكلوريك (المكوّن الرئيسي للعصارة الهضميّة) ، على مدار 16 ساعة .

2- يُنصح المعرّضون لآلام الرأس أو الدوار أو الغثيان باستبدال السكريّات السريعة (الحلويات والسكاكر) بالكربوهيدرات (السكريّات البطيئة) ، لأنّ تأثيرها في الجسم أطول مدّة ، ولا تؤدّي إلى زيادةٍ في إفراز "الأنسولين" .

3- يُوصى المعرّضون للإمساك وانتفاخ البطن بالإكثار من تناول السوائل والخضر والفاكهة ، كما بممارسة رياضة المشي بعد الإفطار لتحريك الأمعاء والكلى ومساعدة الجسم على التصريف الطبيعي وحماية الشرايين والوقاية من زيادة الوزن ورفع مستوى النشاط الجسدي لمقاومة الصوم في الشهر الحارّ .

4- يتعيّن على المعرّضين لانخفاض السكّر في الدم ، ولا سيّما مَن يعانون من إفراز مفرط في مادة "الأنسولين" ، الامتناع عن تناول الحلويات والمأكولات المشبعة بالسكريّات والدهون ، من أجل عدم اكتساب المزيد من الوزن ، الذي يتسبّب في إرهاق البنكرياس ، فيليه شحّ في مادة "الأنسولين" والإصابة بالسكري .

5- يُفضّل البعد عن أشعة الشمس الحارقة ، لأنّ الحرارة المرتفعة تزيد من التعرّق ، ومن الجفاف تالياً ، أمّا إذا كانت المهنة المُزاولة تفرض التعرّض للشمس في أثناء النها ر، فيجب تطبيق الكريم الواقي على الجلد ، وارتداء القبّعة ، وتكرار غسل الجسم والوجه بالماء .

6- تناول كميّات وافرة من الفاكهة الطازجة لتعويض خسارة الفيتامينات ، بسبب الصوم في فترة الصيف ؛ وذلك من أجل رفع مناعة الجسم في مواجهة الأمراض والالتهابات المختلفة .

7- شرب لترين أو ثلاث لترات من السوائل ، بين الإفطار والسحور ، من أجل تنظيف المسالك البوليّة وحمايتها من الجراثيم والتكلّس ، مع البعد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة .

8- الامتناع عن شطب اللحوم من النظام الغذائي اليوميّ في رمضان ، لأنها تؤمّن الشعور بالشبع لفترة طويلة ، علماً أنّ البروتينات ترفع مناعة الجسم ، خصوصاً إذا ما تمّ استهلاكها مع العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "سي" C ، الذي يُسرّع امتصاص الجسم لها .

9- تحقيق التوازن الغذائي بين وجبتي الإفطار والسحور ، بحيث يتمّ تناول ما بين 20 و30 % من البروتينات ، وما بين 40 و60 % من الكربوهيدرات ، و10 % من الدهون التي من المفضّل أن تكون غير مشبعة .