Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - الزي الأسلامي في معرض باريسي
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | موضة | قسم المحجبات | الزي الأسلامي في معرض باريسي

الزي الأسلامي في معرض باريسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الزي الأسلامي في معرض باريسي الزي الأسلامي في معرض باريسي

أصبحت مؤخراً أشهر دول العالم تتنافس في طرح أفضل ما لديها من الزي الأسلامي الأنيق والمحتشم .


ففي عمق العاصمة الفرنسية باريس ، وفي أشهر الفنادق الباريسيّة ، نظّم رابع مهرجان للموضة الإسلامية ، بعد لندن ، موناكو ، وكوانتا لامبور .

وقد اختارت وزارة الثقافة الماليزية تنظيم هذا المهرجان خلال أسبوع الموضة الباريسية ، لإضفاء صفة العالميّة على الموضة الإسلامية التي بدأت تجذب عدداً كبيراً من المهتمين والمعجبين بأزياءٍ ، تعكس أناقة وجمال الزي الإسلامي .

تحت شعار "جمال الاحتشام" La beauté de la Pudeur ، شارك في المهرجان الرابع للموضة الإسلامية في باريس عدد من المصمّمين الذين ينحدرون من أصول مختلفة ، ما انعكس بشكل إيجابي على الأزياء ، فجاءت متنوّعة من حيث الاستيحاءات والألوان والتطريزات ، ويربطها الاحتشام .

جاءت الأزياء محتشمة ، إذ أعاد كلّ مصمّم مراجعة الزي الإسلاميّ من وجهة نظره ، فكان منهم المصمم الفلسطيني "هندي مهدي" المقيم في باريس ، والذي قدّم أزياء أقرب إلى الموضة الأوروبية منها إلى العربية ، حيث استعمل الفرو بشكل مبالغ فيه ، لا سيما في مجال القبعات .

وجاءت قصّات الأزياء التي عرضها أنثوية وقريبة جداً من الجسم ، ما يتناقض مع الاحتشام . لكنّ تصاميمه بالكثير من الأناقة .

من جهتها ، قدّمت المصمّمة المغربية هدى حداد أزياء راقية ، وإنّ خلت من اللمسة المغربية المميزة بقفطانها ، فجاءت القصات أوروبية بحتة ، وقد غلب عليها اللون الأسود ؛ كما كانت خالية من الألوان والتطريزات التي تميّز القفاطين المغربية التي تقترب كثيراً من الأزياء الإسلامية .

لعلّ أبرز التصاميم التي جذبت إعجاب جمهور قاعة " فوندوم" ، في فندق جورج الخامس ، كان تصاميم المصممين الماليزيين التي حملت شحنة إسلامية وحسّاً جماليّاً كبيراً ، من حيث القصّات والألوان والتطريزات .

وقد لفتت المصممة الماليزية "غيابونغابو" Ghea Panggabeau الأنظار ، وهي التي استوحت تصاميمها من مختلف منابع ثقافة الملايو مع لمسة من الثقافة اليابانية .

وجاءت طلة العارضات أميرية ، إذ بدون كأنّهنّ أميرات شرقيّات ، تميّزت أزياؤها بالكثير من الشفافية والألوان الصارخة والدافئة والغنية بالتطريزات الذهبية على الأقمشة المخملية .

أمّا المصمّم الماليزيّ "توم أبانغ صوفي" Tom Aban Saufi فقد قدم عرضاً ملوناً بامتياز ، غلب عليه اللون الأصفر والبرتقالي ، كما استعمل الأقمشة المطبّعة ؛ إلا أنّ أهمّ ما جلب الإعجاب في عرضه وزاد من أناقة طلّة العارضات فكان أغطية الرأس ، التي أعاد مراجعتها بشكل لافت للأنظار ، حيث جاءت ملفوفة وكبيرة الحجم .

بدوره المصمّم الماليزي الشاب جوناتان يونغ Jonathan liang ، قدّم عرضاً لا يمتّ بصلة إلى الأزياء الإسلامية ، إذ جاءت أزياؤه بسيطة ، تكاد لا تعبّر عن شيء ، وغلبت عليها ألوان الباستيل والذهبي ، مع لمسة من اللون الأسود ، وغطاء رأس وضع عليه قبعة صغيرة ، وكأنها رأس أرنب .

ويبدو أنّ هذا المصمّم ، ومن خلال تصميم هذه القبعة التي لا تتماشى مع الزي الإسلامي ، كان متأثراً بصرعات الموضة الباريسية .

رغم بعض الهفوات في اختيار المصمّمين الذين لم ينجحوا في إبراز جمال الزي الإسلامي وإعطائه بعداً عصرياً وراقياً ، يتماشى مع متطلبات المرأة العصريّة ، نجح المهرجان في التعريف بجماليات الزي الإسلامي من خلال المهرجانات السابقة ، كما يعتبر خطوة إيجابية ورسالة تقارب ، أراد من خلالها مؤسّسها "رجا رضا شاه" Raja Reza Chah أن يرسلها من باريس ، التي تفتح ذراعيها خلال أسبوع الموضة ، إلى مختلف ثقافات العالم وحضاراته .