egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | طب بديل | وصفات طبيعية للتخلص من الأمساك في رمضان

وصفات طبيعية للتخلص من الأمساك في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وصفات طبيعية للتخلص من الأمساك في رمضان وصفات طبيعية للتخلص من الأمساك في رمضان

قد يصاب البعض بمشكلة الأمساك خاصة في شهر رمضان ، وذلك بسبب العديد من العوامل كطول فترة الصيام خلال اليوم وقلة الحركة والشد العصبي والخمول والكسل وقلة أستهلاك الألياف وقلة شرب المياة .



وفيما يلي 3 وصفات طبيعية يمكن إعدادها منزلياً ، للتخلّص من مشكلة الأمساك وعلاجها نهائياً :

1- قومي بغلي كوب كبير من الماء ، ثم أضيفي إليه ملعقة صغيرة من كلّ من : الورد الجوري والبابونج والنعناع واليانسون والشمر ، مع نقعها فيه لمدّة 5 دقائق ،ثم أضيفي ملعقتين من دبس الخروب لتحليته ، وتناوليه كلّ يوم ، قبل وجبة الإفطار .

2- قومي بنقع 4 حبات من الخوخ المجفّف و4 حبات من التين المجفّف وحبين من المشمش المجفّف وحبة من الكيوي المجفّف وقطعتين صغيرتين من الزنجبيل المجفّف ، بالماء ، لمدة 24 ساعة ، ثم صفّي هذا الخليط ، وأضيفي إليه ملعقة من العسل وربع ملعقة من عصير البرتقال ، واشربيه بعد الإفطار .

3- قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان ، مع ملعقتين كبيرتين من شعر دقيق القمح ، في كوب من الماء ، وقلّبي هذه المكوّنات على نار هادئة ، لمدة 5 دقائق ، ثم أضيفي إليها العسل ، قبل شربها دافئةً .

نصائح لعلاج الأمساك :

- استجيبي الى إشارات جسمك فوراً ، عند الشعور بالحاجة إلى التبرّز ، وخصّصي نحو 5 دقائق للأمر .

- مارسي الرياضة أو قومي ببعض النشاطات المنزليّة خلال اليوم ، لأن الحركة تساعد على تصريف المصران وقلّتها تؤدي الى كسل الأمعاء .

- إبتعدي ، قدر الإمكان ، عن الضغط النفسي والتوتر ، لأنهما يسبّبان الإمساك ، وحاولي أخذ قسط من الراحة ، إذا شعرت أنكِ بحاجة إليها .

- إتبعي أنظمة غذائية صحيّة غنية بمصادر الألياف المتمثّلة ، في الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة والقمح الكامل والشوفان .

- توقفي عن تناول حليب البقر ، إذا كان يتسبّب لكِ بمشكلة ، وإستعيضي عنه بحليب الصويا .