egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الرجل | مراهقة | التغذية السليمة للمراهق حسب وزنه

التغذية السليمة للمراهق حسب وزنه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التغذية السليمة للمراهق حسب وزنه التغذية السليمة للمراهق حسب وزنه

عندما يصل الذكور لسن المراهقة نلاحظ نموهم بشكل سريع ومفاجئ في الطول والوزن والملامح والتصرفات ، ويظلون هكذا في جميع سنوات المراهقة .


بالنسبة للبعض ، يبدو من المستحيل لوزنهم التناسب مع زيادة الطول التي تحدث في سن المراهقة مما يجعلهم يظهرون ضعاف البنية مما يسبب لهم مشاكل نفسية بسبب احساسهم بالضعف وسط أقرانهم .

بالنسبة للآخرين ، فزيادة الوزن خلال فترة المراهقة يمكن أن تصبح أكثر من اللازم وقد تتجاوز الوزن الموصي به لطولهم .

حتى بالنسبة للفتيان في سن المراهقة الذين يتمتعون بوزن مناسب فتناول حمية صحية هو جزء مهم جداً من النمو الصحي للمراهقين .

ويجب أن نعرف جيداً أن النظام الغذائي الأساسي لجميع أنواع الجسم هو نفسه ، والزيادة أو النقصان في الوزن يمكن التعامل معه ببساطة عن طريق ضبط كميات أطعمة معينة في النظام الغذائي بالإضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

نظام التغذية الأمثل لمساعدة ولدك المراهق على اكتساب الوزن :

بالنسبة للأولاد المراهقين ضعاف البنية ، فيجب أن يحتوي نظامهم الغذائي على تشكيلة واسعة من الأطعمة بالإضافة إلى المزيد من الدهون والبروتين أكثر من المتوسط الذي يستهلكه الكبار وذلك على أساس يومي .

يجب أن يكون الجزء الأكبر من النظام الغذائي يعتمد على الفواكه والخضار والنشويات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، البقوليات ، والحبوب الكاملة والخبز ، والمكرونة .

كما ذكرنا، من المهم جداً للأولاد في سن المراهقة الحصول على ما يكفي من البروتين والدهون على أن يكون ذلك من مصادر صحية ، فالتهام الهامبرغر والبطاطس المقلية ليس خيار صحي في سن المراهقة .

الدهون الصحية تأتي من المكسرات ، زبدة الفول السوداني ، منتجات الألبان كاملة الدسم .

البروتين الصحي من اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والبقول .

يجب اطعام ولدك المراهق الذي يحتاج الى زيادة الوزن 3 وجبات رئيسية مع وجبات خفيفة متكررة لتوفير إمدادات مستمرة من الطاقة على مدار اليوم ، وذلك لأن معدل التمثيل الغذائي عند الصبية في سن المراهقة يعمل بسرعة كبيرة .

يجب ان تسمحي لولدك بتناول كميات كبيرة ومتكررة من الطعام على مدار اليوم مع مراعاة الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية وغيرها من الأطعمة الغير صحية .

نظام التغذية الأمثل لمساعدة ولدك المراهق على إنقاص الوزن :

بالنسبة للأولاد المراهقين الذين يرغبون في إنقاص الوزن يجب أيضاً أن يستهلكوا مجموعة واسعة من الأطعمة ، فاتباع نظام ريجيم لا يعتبر حل جيد لإنقاص الوزن في سن المراهقة لأنه يضع المراهق في خطر نقص المغذيات الضرورية لنمو جسمه بشكل صحي .

وفقاً للمعهد الوطني الأمريكي للسكر والجهاز الهضمي وأمراض الكلى ، يجب وضع خطة غذائية تشمل الفواكه والخضروات التي تعتبر مهمة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمغذيات ، بالإضافة الى النشويات والحبوب الكاملة ، منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدسم .

منتجات الألبان الخالية من الدهون توفر مصدر للكالسيوم والبروتين من دون الدهون الإضافية ، واللحوم الخالية من الدهون هي الخيار الأفضل للبروتين دون إضافة سعرات حرارية زائدة .

الحد من الوجبات السريعة أمر ضروري فهي تزود الجسم بالسعرات الحرارية الفارغة التي تضاف إلى مخازن الدهون في الجسم دون تقديم إضافة الى كتلة العضلات أو العناصر الغذائية اللازمة للنمو .

نظام التغذية الأمثل لولدك المراهق للحفاظ على النمو الصحي :

عندما يكون وزن ولدك المراهق متناسب مع طوله فاتباع نظام غذائي صحي لصبي في سن المراهقة يجب أن يشمل نفس التشكيلة الواسعة من المواد الغذائية .

من المهم أن يشمل النظام الغذائي كمية لا بأس بها من البروتين وبعض الدهون الإضافية .

من المهم أيضاً توفير وجبات صحية خفيفة للحفاظ على وزن جيد ، وبناء العضلات دون اكتساب الوزن الزائد .

الجدير بالذكر أيضاً أن الفتيان في سن المراهقة يحتاجون الى كمية لا تقل عن 12 مليجرام من الحديد يومياً ، والتي يمكن الحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهن والسمك .

بالإضافة الى الكثير من الكالسيوم والذي يتوفر في منتجات الألبان .