egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | التربية والصحة | كل ما يفيدكِ حول شعر طفلكِ

كل ما يفيدكِ حول شعر طفلكِ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كل ما يفيدكِ حول شعر طفلكِ كل ما يفيدكِ حول شعر طفلكِ

الشعر هو تاج الرأس بالنسبة للذكور والإناث ، كباراً وصغاراً ، إلا أنّ الاهتمام به يزيد عند النساء نظراً لطبيعتها الفطرية الأنثوية المحبة للجمال ، لذا تولي الأم اهتماماً كبيراً بشعر صغيرتها .



أولاً- كيفية التصرف مع الطفل المشعر :

من الطبيعي أنّ الطفل عند ولادته يكون مشعراً ، ويبدأ هذا الشعر في التلاشي تدريجياً بمرور الوقت .

ولكن قد تظهر هذه الإشكالية عند البنات في المرحلة الابتدائية ، قبل سن البلوغ من 7 - 10 سنوات ، ما يسبب الخجل الشديد للبنت خاصة لو كان هذا الشعر الزائد في منطقة الوجه ، ويؤثر على مستوى تحصيلها العلمي فإنّ عليها إزالته ويفضل بالليزر وليس بالطرق التقليدية .

وعن تأثير استخدام الليزر على بشرة الأطفال الحساسة ، فليس له تأثير ضار ، بل هو أفضل الوسائل في هذه الحالة .

أما عن تأثير استخدام كريمات التشقير على وجه البنات ، ففي حال ظهرت بعض البقع الداكنة على الوجه يجب إيقاف استخدامه واستشارة الطبيب ، وهذا التأثير قد يحدث للنساء والبنات على حد سواء .

ثانياً- استخدام الأصباغ وكريمات التشقير للأطفال :

قد يظن البعض أنّ استخدام الأصباغ يضر بالأطفال أو أنّ تأثيرها قد يختلف من النساء للأطفال ، ولكن الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها الناس أنّ الشعر والأظافر أجزاء غير حية في جسم الإنسان لا تختلف بين الصغار والكبار .

ثالثاً- هل صحيح أنّ وضع قطرات من حليب الأم على مناطق ظهور الشعر في جسم الطفل يوقف ظهورها ؟

هذا معتقد خاطئ لا علاقة له بظهور الشعر أو عدمه وليس له أي أساس علمي .

رابعاً- هل صحيح أنّ دم الوطواط يمنع ظهور الشعر ؟

لا بالطبع ؛ هذه معتقدات شعبية قديمة خاطئة ، سببها أنّ الوطواط هو الحيوان الوحيد ، الذي لا يظهر على جسمه أي شعر فمن هنا جاء الاعتقاد بأنّ دمه قد يجعل المرأة أو البنت مثله بلا شعر .

خامساً- هل تنتقل أمراض فروة الرأس (القشرة) بالهواء ، وأنّ الحل هو تغطية الرأس لمنع انتقالها ؟

هذا اعتقاد غير سليم أيضاً ، بل الأمر على العكس تماماً فقشرة الرأس تكون نتيجة إفراز الدهون في فروة الرأس وتغطية الرأس في هذه الحالة ، سيؤدي إلى زيادة إفراز هذه المواد وتفاقم المشكلة .

سادساً- هل صحيح أنّ قص شعر البنات أو حلقه في الصغر يكون سبباً في كثافته وزيادة طوله ؟

لا بالطبع ، لا علاقة للقص أو الحلق بكثافة أو طول الشعر ، فهذه الأمور تتحكم فيها العوامل الوراثية والخلقية والتغذية السليمة ، التي تتركز فيها نسب الحديد والزنك والبروتين والمعادن ، فهذه العناصر هي عامل أساسي في تكوين الشعر الصحي .