egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | أسباب وعلاج حساسية الفوط الصحية

أسباب وعلاج حساسية الفوط الصحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسباب وعلاج حساسية الفوط الصحية أسباب وعلاج حساسية الفوط الصحية

تحرص كل أمرأة على أختيار اجود وأفضل الفوط الصحية حتى لا تصاب بالحساسية ، التي تسبب لها الأحراج والأزعاج .


ولكن بالرغم من هذه المحاولات وأختيار أجود أنواع الفوط النسائية التي يعلن عنها في التلفاز ، والتي تمتاز بمظهر جذاب ورائحة معطرة وتغليف متقن ، لكنها تصاب بالحساسية .

الحساسية من الفوط الصحية من الأمور الشائعة ، وشكوى مزعجة وليست نادرة ، وقد تختلف من أنثى لأخرى فقط من حيث الحدة والأعراض ، لكنها أمر شائع بين النساء على مختلف أعمارهن ، حتى إن الفتيات غير المتزوجات يشكون منها .

أعراضها :

تتلخص بوجود الحكة فقط دون وجود مظاهر على سطح الجلد مثل (الاحمرار أو القشرة أو الإفرازات) مما قد يزيد حدوثها هو كثرة الرطوبة بتلك المنطقة .

أكثر أوقات ظهورها والمعاناة منها :

يجب أن تلاحظ المرأة التوقيت الذي تحدث به الحساسية أو الحكة المهبلية ، وتتأكد من وجود ارتباط بين استعمال الفوط الصحية وبين حدوث الحكة .

لأن نسيج الفوط الصحية يثير حساسية الجلد ، فمثلما يصاب بعض الأطفال بما يسمى التهابات الجلد الناتجة عن الحفاضات Napkin dermatitis قد تصاب المرأة بمثل هذا النوع من الالتهابات .

أسباب الحساسية والحكة :

أحياناً تكون أسباب الحساسية والشعور بالحكة المهبلية لدى النساء ناتجة عن عدة أمور مثل ، استخدام المعطرات أو الصابون العطري ، والغسولات غير المخصصة لتلك المنطقة ، بودر التلك ، كريمات إزالة الشعر ، ورق التواليت خاصة المعطر والملون ، أو أحياناً المساحيق التي تغسل بها الملابس الداخلية ، أيضاً الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية مثل البوليستير ، فيجب الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية .

مواد التنظيف التي يمكن استخدامها بأمان للمنطقة الحساسة :

يجب الاهتمام بنظافة المنطقة التناسلية ، فالمهبل يمتلك طبيعياً مقومات ذاتية تحميه من تعديات البيئة الخارجية ، ويجب احترام هذه المقومات وعدم التلاعب بها .

ويوجد الكثير من أنواع الغسولات الخاصة بتلك المنطقة ، ولكن ببساطة الماء الفاتر مع الصابون غير المشبع بالروائح والمواد الكيميائية الإضافية مع مراعاة التجفيف التام للمنطقة تعتبر أفضل الطرق الآمنة .

لتفادي حساسية الفوطة الصحية :

1- يجب اختيار النوع المناسب من الفوط الصحية من خلال التجريب ، ويفضل الأنواع المصنوعة من القطن فقط ، دون إضافات للنسيج المصنوع من الألياف الصناعية ، مثل ما يسمى نسيج قاف (نسيج يحتوي على النايلون) .

2- تفادي لبس الملابس الضيقة والمصنوعة من أنسجة تسبب الحساسية وتزيد الرطوبة .

3- تفادي استعمال كل ما من شأنه أن يسبب الحساسية مثل المواد التي سبق ذكرها .

العلاج في حال الإصابة :

تستخدم مضادات الحساسية ، مثل كريم «الوكاكورتين» مرتين يومياً ، ولمدة أسبوع من دون زيادة .

وقد يفيد استعمال حبوب الكلارتين 10mg مرة يومياً لتخفيف الحكة .

وأيضاً يمكن استخدام الكيناكومب كريم مرتان يومياً .