egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | منوعات وترفية | أنت والأخرين | البحث عن وظيفتك الأولى عمل بحد ذاته

البحث عن وظيفتك الأولى عمل بحد ذاته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البحث عن وظيفتك الأولى عمل بحد ذاته البحث عن وظيفتك الأولى عمل بحد ذاته

النزول لسوق العمل أمر ليس هين او سهل على أي شخص ، فالبحث عن وظيفتك الأولى يحتاج لجهد وتعب ، بما يعتبر عمل بحد ذاته ولكن دون أجر .


فقد تسبب لكِ رحلة البحث عن وظيفة التوتر والإرباك ، خاصة عندما تكون خبرتك المهنية محدودة ومعارفك في عالم الأعمال قليلة .

هنا بعض الإرشادات الضرورية للنجاح :

إعرفي نفسك :

خذي الوقت لمعرفة أي من الوظائف تستهويك وأي المجالات تفضلين وأي المهارات أو الكفاءات يمكنك استخدامها في الوظيفة التي تتقدمين إليها .

حضري لائحة بمهاراتك ونقاط قوتك وكوني صادقة فيها ، وكيف ستسخدمينها للتقدم في مهنتك ، كما عليك معرفة الشركات والمناصب التي تستطيعين التفوق فيها .

يوجد العديد من الكتب المتوفرة لحديثي التخرج والأشخاص الذين يفكرون بتغيير مهنتهم ستساعدكِ في تحديد نقاط القوة لديك وتسيير بحثك الوظيفي نحو الإتجاه الصحيح .

أيضاً ، يوجد هناك عدد من اختبارات التقييم الذاتي والعديد منها يمكن إجرائه مجاناً على الإنترنت وبإمكانها أن تساعدك على تسليط الضوء على الوظائف المناسبة لك .

كذلك ، يعتبر التحدث إلى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات وأفراد العائلة للحصول على وجهة نظر إضافية أمر جيد من أجل تحديد المجالات التي يمكنك التفوق فيها .

قومي بالأبحاث اللازمة :

سيساعدك البحث على تحديد الشركات والأقسام والمناصب التي تناسبك ، وعلى معرفة المسؤولين عن التوظيف في هذه المجالات .

كلما زاد عدد الأبحاث التي تجرينها في الوظائف التي تودين العمل بها كلما أصبحت أكثر اطلاعاً على ما تتطلبه تلك الوظائف .

اقرئي المجلات المهنية وابحثي عن المواقع الإلكترونية للشركات التي تودين العمل بها واقرئي إصداراتها الصحفية وتحدثي إلى أكبر عدد من الأشخاص الذين يعملون في المهنة التي تودين مزاولتها ، وذلك للحصول على أكثر من وجهة نظر عن تلك المهنة .

إجراء الأبحاث المناسبة سيكشف لك عن الوظائف الشاغرة التي لا يعلن عنها والتي يتم شغلها من خلال التوصيات ودائرة المعارف .

وتعتبر مواقع التوظيف الإلكترونية من أفضل الوسائل لعرض سيرتك الذاتية في سوق الوظائف غير المعلنة وذلك لأن عدداً كبيراً من الشركات تقوم بالعثور على الأشخاص المناسبين للعمل لديها دون الإعلان عن شواغرها .

أتقني كتابة سيرتك الذّاتية وخطاب المقدّمة الخاص بكِ :

عادة ما تكوّن سيرتك الذّاتية وخطاب المقدمة الخاص بك أوّل انطباع لمسؤول التوظيف عنكِ ، لذا قومي باستخدامهما لترك إنطباع جيد .

تأكدي من أنّ شكل ومضمون وتدفق المعلومات في كليهما مكتوب بأسلوب مهني ومناسب .

في سيرتك الذاتية ، أدرجي معلومات عن تعليمك والنشاطات التي قمت بها في الجامعة ، مثلاً .

ركزي على النشاطات التي تتضمن الدّورات والدّراسات والأبحاث التي قمتِ بها والتي لها علاقة بالوظيفة التي تودين التّقدم إليها ، وكذلك التدريب ، والعمل التطوّعي والإتّحادات الطلابية والمهنية التي اشتركت فيها .

تأكدي من دقة معلوماتك المهنية وخصوصاً مهاراتك حيث أن أصحاب العمل يبحثون عن مهارات معينة قد تملكيها .


تعاملي مع عمليّة البحث عن العمل وكأنّها عمل بحدّ ذاته :

كوني منهجيّة ومنطقيّة ومنظّمة في بحثك عن الوظائف ، حددي أهدافك وضعي خطة تحتوي على الشّركات التي تريدين العمل لديها والنشاطات التي ستقومين بها وخطط المتابعة ، قومي بتحديد عدد ساعات محدّدة في اليوم للبحث عن فرصة عمل ، احفظي سجل لجميع تعاملاتك مع الشركات وتأكدي من متابعته باجتهاد ، واسألي عن شواغر جديدة إذا لم يحالفك الحظ .

قومي بتوسيع نطاق دائرة معارفك :

العثور على الوظيفة الأولى للكثيرات أمر صعب جداً ، لذا يتوجب عليك أن تضعي خطة واقعية تحدثي إلى الأصدقاء وخرّيجي الجامعة وأفراد عائلتك وكذلك ننصحك بالإستعانة بفريق الإرشاد المهني في جامعتك ، إن وجد ، و تأكدي من إرسال سيرتك الذاتية إلى الشركات المناسبة لكِ .

حمّلي سيرتك الذاتية على مواقع التوظيف الإلكترونية حتى يزيد من إمكانية ظهور سيرتك الذاتية ويسمح لكِ بالدخول إلى سوق الشواغر المعلنة وغير المعلنة .

هيئي نفسك للمقابلة الشخصيّة :

تبحث الشركات بشكل رئيسي عن الأشخاص المناسبين الذين يتمتعون بالخبرة المطلوبة ويستطيعون أداء الوظيفة والذين يتفقون مع ثقافة الشركة .

أما بالنسبة للخرّجين الجدد ، تصبح الخبرة عامل أقل أهميّة .

قد يسألك مسؤول التّوظيف خلال المقابلة عن كيفية تصرفك في وضع معين من الممكن أن يصادفك أثناء االعمل ، كالتعامل مع عميل صعب أو بيع الشركة لمنتج ما أو لخدمة ما أو لحل مشكلة معينة ، إلخ .

يوجد عدد كبير من المؤلفات التي تدور حول أسئلة المقابلات العادية وما الذي يبحث عنه مسؤولوا التوظيف خلال المقابلات ، فكوني جاهزة ومهنية بتصرفك وأظهري رغبتك بتعلم كل شيء عن الشركة ومنتجاتها .