egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | تغذية | غذائك سر تركيزك في الأمتحانات

غذائك سر تركيزك في الأمتحانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غذائك سر تركيزك في الأمتحانات غذائك سر تركيزك في الأمتحانات

قد يشكوا بعض الطلبة والطالبات من فقدان التركيز في فترة الأمتحانات نتيجة للضغط النفسي والعصبي والتوتر .


لذلك من الطبيعي الاهتمام في هذه الفترة بالتغذية السليمة ، وكمية الطعام والعناصر التي تساعد على النشاط والتركيز والذكاء ،.

فالإهمال قد يؤدي في الغالب للإصابة بسوء التغذية إما بزيادة الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام ، أو نقص الوزن بسبب تناول وجبات قليلة جداً منه .

أغذية النشاط والحيوية :

أنّ هناك أنواع مختلفة من الطعام في المجموعات الغذائية الست ، وهي التي يجب أن نتعلم كيف يتم الاختيار منها ، فمنها ما يساعدنا على التركيز والنشاط والحيوية ، ومنها ما يزيد من الخمول والكسل .

فالمجموعات الغذائية (النشويات – والحوم – والحليب ومنتجاته – والفواكه – والخضراوات – والدهون) .

فالأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة تزيد من نسبة الخمول في الجسم ، وغالباً ما تسبب النعاس والنوم للطالب .

وهناك الدهون أحادية عدم التشبع كالمكسرات فهي من المواد التي تساعد في تنشيط الذهن كما تحتوي على جزء من البروتين والأحماض الأمينية ، وتعتبر المواد السكرية والنشويات من المواد التي تمد الجسم بالطاقة بشكل سريع ولكن الإكثار منها يسبب زيادة الوزن .

كمية الطعام :

من المعروف أنّ زيادة تناول الطعام بكميات كبيرة تسبب خمولاً وكسلاً للجسم مما يقلل التركيز على المذاكرة .

فتناول كميات كبيرة من الأكل على الوجبة سيقود حتماً لإضاعة عدد من الساعات حتى يعود الإنسان لنشاطه وحيويته .

فإذا كانت الوجبات ثلاثاً فكم عدد الساعات التي سوف تضيع بدون مذاكرة !

إنّ الصورة الأفضل لإبقاء الجسم حيوياً والذهن متفتحاً هي تقليل كمية الأكل على الوجبة مع زيادة وجبة رابعة خفيفة بين الوجبات ، وقد تصل إلى ست وجبات حسب ساعات المذاكرة بحيث تكون الوجبات صغيرة .

أغذية للتركيز والذكاء :

هناك أنواع من الطعام تساعد على التركيز وهي التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة ، كذلك الأطعمة التي تحتوي على عناصر الحديد مثل : العسل الأسود ، وكبد اللحم ، والفول ، والخضراوات الورقية الداكنة اللون مثل : الملوخية والسبانخ ، والجرجير ، والبقدونس .

وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ج" مثل : الموالح كالبرتقال ، والليمون ، والبروتينات مثل : البيض ، واللحوم ، والأسماك بجميع أنواعها ، فهي قليلة بالدهون المشبعة وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين .

كما أنّ بعض الأسماك تحتوي على "أوميجا 3" المفيدة جدًّا للمخ ؛ حيث ترفع نسبة الذكاء مثل : سمك السلمون ، والماكريل ، والتونة ، والسردين ، وهذه المادة معروف عنها حماية الخلايا العصبية ، وزيادة نسبتها في الدم يعتبر شريكاً مع"السيروتينين" في المحافظة على تحسين كيماويات تحسين المزاج في المخ .

المشروبات والمنبهات :

المشروبات والمنبهات لها وضع آخر حيث يكثر تناول هذه المشروبات في فترة الامتحانات مثل : القهوة ، والنسكافيه ، والشاي والذي يسبب شربه بعد الأكل مباشرةً صعوبةً في امتصاص الحديد من الغذاء .

لذلك إن كان لا بد منه فيكون بعد الأكل بحوالي ساعتين على الأقل .

كما أنّ المشروبات الغازية بكل أنواعها تعتبر من المشروبات الضارة التي تكسر الكالسيوم في الجسم وترفع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم كما أفادت الأبحاث والدراسات العلمية .

مشروبات الطاقة :

ومن أكبر المشاكل التي تواجه الطلاب في فترة الاختبارات اعتمادهم على مشروبات الطاقة ، والتي تحتوي على نسبة خرافية من الكافيين أكثر من احتياج الإنسان .

وقد يجهل الكثير من الطلاب أنّ هذه المواد خطيرة على الصحة ، ولابد أن يتعلم الطالب متى يتناولها ، وما الكميات المناسبة له .

فقد يتناولها بهدف التنشيط وتنعكس عليه بالخمول والكسل ، أو عدم التركيز نتيجة تأثيرها على كيمياء الدم مما يسبب له نشاطاً متواصلاً يمنعه من النوم طوال الليل ، وفي الصباح يبدأ بالشعور بالخمول والنعاس وهو الوقت الذي يكون الطالب فيه أحوج ما يكون للتركيز .

العشاء والفطور :

من اهم الأمور التي تساعد على التركيز هو العشاء في وقت مبكر والنوم مبكراً .

أما الوجبة الغذائية المناسبة التي يفضل أن يتناولها الطالب ليلة الامتحان فيفضل تناول وجبات متزنة من ناحية القيمة الغذائية .

بحيث تحتوي على البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن .

كأن تحتوي مثلاً على قطعة لحم متوسطة أو رُبع دجاجة مع طبق سلطة خضراء ، بالإضافة إلى كمية قليلة من الأرز أو المكرونة .

مع مراعاة ألا تحتوي الوجبة على نسبة عالية من الدهون .

وفي صباح الاختبار يفضل تناول فطور مكون من كوب حليب باعتباره شيئاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه ، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل كمصدر للبروتينات والدهون والكالسيوم ، والنشويات التي يستمر مفعولها طوال اليوم إلى جانب سندوتش خفيف من الخبز البلدي المحتوي على جبن ، ويمكن استبداله ببيضة .