egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المطبخ | نصائح مطبخية | أصنعي أطباقاً مميزة من بقايا الطعام

أصنعي أطباقاً مميزة من بقايا الطعام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أصنعي أطباقاً مميزة من بقايا الطعام أصنعي أطباقاً مميزة من بقايا الطعام

يوجد العديد من الأطباق اللذيذة الشهية ، التي يمكن إعدادها من بقايا الطعام ، والتي تُضفي على السفرة لمسة فنية مشهية .


فثلاجتك قد تزخر بأنواع شتى من بقايا الطعام التي تتنّوع بين قطع الدجاج أو طبق من اللحم المشوي أو المقلي والبطاطس بكافة أشكالها أو الخضر .

ومن المؤسف أن العديد من سيدات البيوت يقمن بإلقاء هذه البقايا في سلّة المهملات ، من دون أن يلتفتن إلى توفر العديد من الطرق التي تجعل منها طبقاً لذيذاً يُقبل على تناوله أفراد الأسرة .

فعلى سبيل المثال ، إن تبقت قطع من الدجاج المطبوخ بعد الانتهاء من تناول الوجبة ، فإنه يمكن استخدامها في صنع أطباق أخرى ، من خلال تقطيع قطع الدجاج إلى مربّعات ، وإضافة الملح والبهارات والفلفل الأخضر ، ويضاف إليها الزبدة أو الزيت ، وتقلّب حتى يصبح لونها ذهبياً ، ومن ثم يضاف اليها مكرونة مسلوقة وصلصلة البشاميل .

ويمكن الاستفادة من بقايا قطع الدجاج التي تبقت ، من خلال اخلائها من العظم ، ومن ثم تبهّر من جديد ، ويضاف إليها الملح والسماق حسب الرغبة ، وتقلى مع البصل وتوضع في الخبز الشامي أو اللبناني وتُلف على شكل رولات وتقدّم مع الكاتشب والمايونيز .

أما في حال تبقت قطع من اللحم المشوي ، لاسيما وأن لحمة المشاوي أو الشيش طاووق لا يحبذ تناولها في اليوم التالي لأنها تفقد مذاقها اللذيذ ، فإنه يمكن استخدام اللحمة وطهيها مع الطماطم والبصل ، كذلك يمكن إضافة الخضار إليها ، وتقديمها إلى جانب طبق من المكرونة .

ويمكننا الاستفادة كذلك من الأرز المتبقي من خلال إضافة اللحم المفروم إليه ، والملح والبهارات وقطع من الخضار حسب الرغبة ، ونضيف اليه البشاميل ، وهو من الأطباق اللذيذة التي تلاقي إقبالاً من الناس .

في حين يمكن الاستفادة من الكمية الزائدة من المكرونة المسلوقة من خلال إعداد سلطة المعكرونة والمايونيز .

وتعتبر الخضر من أكثر الأطباق تنوعاً ، وتتيح المجال أمام سيّدة المنزل لاستغلالها في العديد من الأطباق ، بإضافة قطع اللحم والطماطم إليها ، ووضعها في الفرن ، وبذلك يتمّ إعداد صينية خضر .

وكذلك يمكن الاستفادة منها ، بإضافة اللحمة المفرومة وصلصة الطماطم إليها وتقديمها مع الأرز .

ولاستغلال بقايا الخبز ، فإنه من الممكن تقطيع بقايا الخبز إلى مربعات وقليها بالزيت أو تحميصها بالفرن ، والاستفادة منها في الفتوش .

أو نضع على مكعبات الخبز القليل من زيت الزيتون المضاف إليه الزعتر والثوم ، إذ يتم مسح الخبز بالخليط ، ومن ثم يتم تحميره في الفرن حتى يصبح مقرمشاً .

كما يمكن الاستفادة من البطاطس المتبقية من خلال هرسها ، وإضافة الملح والبهارات والثوم والريحان لها ، وهرس اللحمة المفرومة معها ، ومن ثم تكويرها وغمسها بالبيض وقليها بالزيت ، مع إمكانية استبدال اللحمة بالجبن .

أما في حال تبقى كمية من الفواكه في البيت ، فيمكن استغلالها من خلال وضعها في الخلاط مع الزبادي مثلا أو يمكن إضافة الثلج والآيس كريم لها وعمل مثلجات من الفواكه .