Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - التغذية الصحية قبل انقطاع الطمث
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | عناية ورعاية | التغذية الصحية قبل انقطاع الطمث

التغذية الصحية قبل انقطاع الطمث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التغذية الصحية قبل انقطاع الطمث التغذية الصحية قبل انقطاع الطمث

غذاء المرأة الصحي والمناسب للمرحلة السابقة قبل انقطاع الطمث لتخفيف حدّة أعراض هذه الفترة :


ينصح باتباع هذه الإرشادات ، في المرحلتين السابقة والتالية لانقطاع الطمث ، من أجل تحصيل الموادّ المساعدة على امتصاص الكالسيوم ، بهدف التخفيف من نسبة الإصابة بهشاشة العظام ، فتحتوي المأكولات المذكورة على مادتي "البورون" و"الأستروجين" النباتي المتوافرتين في الفاكهة والخضر والبقول ؛ وذلك تجنّباً لفقد الكالسيوم جراء التبوّل .

توصي دراسة صادرة عن "منظّمة الصحّة العالميّة" بضرورة تناول 1500 ملليجرام من الكالسيوم يومياً ، للواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 47 و54 سنة ، واللواتي لا يخضعن للعلاج التعويضيّ بهرمون "الأستروجين" .

وينصح خبراء التغذية النساء في هذه المرحلة بلائحة من الأدوية التكميليّة ، كفيتامين "هـ" الذي يساعد الجرعة اليومية منه في الإحساس بالراحة والتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة المفاجئ ، والجرعة اليومية من هذا الفيتامين ، والبالغة 400 ملليجرام ، تؤمّنها وجبة خفيفة ، تحتوي على بعض الدهون البسيطة ، التي تسهّل عمليّة هضمه .

تجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي قد تُصيب بارتفاع في درجة الحرارة وتسبّب القلق في أثناء النوم ، كالأطعمة الحارّة والمشروبات الساخنة أو المحتوية على الكافيين .

المواظبة على تناول ملعقة أو ملعقتين يوميّاً من بذور الكتّان المطحونة ، إذ تُعدّ مصدراً غنيّاً بـ "الأستروجين النباتيّ" .

تناول الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من "الكاربوهيدرات" ، إذ ثبت أنها تساعدك في النوم .

الحرص على تناول الحليب الدافئ يومياً ، قبل النوم مباشرة .

احرصي على تناول المزيد من منتجات الصويا كبديل نباتيّ جيّد للبروتين الحيوانيّ ، ممّا يقلّل من مضارّ الدهون بالدم ، ويقي من الإصابة بأمراض القلب .

واظبي على تناول كميّات كبيرة من الدهون الصحيّة ، كأحماض "أوميجا 3" و"أوميجا 9" التي توجد غالباً في الدهون الأحادية غير المشبعة ، كزيت بذور اللفت وزيت الزيتون والأسماك بأنواعها .

ثابري على تناول مشروبات الفاكهة الحمضيّة ، كالبرتقال واليوسفي والليمون الهندي (الجريب فروت) .

اضبطي أوقات تناول الطعام ، بما يُساعد في إحراق معظم الطاقة ، في خلال ساعات النهار .

 مارسي تمارين اليوجا والسباحة بصورة دوريّة ، ما يساعد في التحرّر من الأفكار السلبيّة المرتبطة بسنّ انقطاع الطمث .

كما تؤدي ممارسة الرياضة لمدة ساعة يومياً ، في المرحلة الممتدة من سنّ 42 إلى 53 سنة ، إلى أفضل الطرق الدفاعيّة ضدّ زيادة الوزن ، والتي قد تنتج من انخفاض معدّل التمثيل الغذائيّ أو احراق السعرات الحراريّة .