egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الطفل | تغذية | التغذية السليمة لذكاء ونمو الطفل

التغذية السليمة لذكاء ونمو الطفل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التغذية السليمة لذكاء ونمو الطفل التغذية السليمة لذكاء ونمو الطفل

رداءة نوعية الغذاء ونقص البروتين من المسببات الاساسية لقصر القامة عند الأطفال وسوء الصحة العامة وضعف في أستيعاب الطفل وربما الإصابة بأمراض خطيرة ، وزيادة الوزن والسمنة ، وهذه السمنة تتعلق بكمية الطعام الخالي من الجودة والفائدة .

وطول أو قصر القامة لدى الطفل يجب أن تهتم به الام خلال السنوات المبكرة من عمر الطفل لأن هناك فترة للنمو من ناحية الطول محددة لدى الانسان ، لكن الامر يكون مختلف بالنسبة للوزن والذي يمكن زيادته في أي وقت طوال حياة الشخص بتناول مزيد من الطعام .

والاطفال الذين تتوفر لهم تغذية جيدة تكون فرصتهم أكبر في أن يكونوا أكثر صحة ولياقة وذكاء وقدرة على التعليم والمذاكرة في المستقبل .

وكثيراً ما يوصي الخبراء وأطباء الاطفال بالاهتمام بالتغذية السليمة لتحسين ذاكرة الطفل في مرحلة الدراسة والإمتحانات ، ليتمكنوا من الاستذكار وبذل المجهود العقلي اللازم الذي تتطلبه هذه المرحلة الحيوية من العام‏ .‏

فالمخ هو اكثر اعضاء الجسم احتياجاً للطعام نتيجة نشاطه الحيوي الهائل‏ ،‏ لذلك يحتاج المخ لتغذيته إلي تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة .

وتتوافر مضادات الأكسدة الغذائية الطبيعية الواقية لصحة وسلامة المخ في فيتامين (أ) المتوافر في الكبدة واللبن والبيض والبقدونس والجرجير والكانتالوب والمانجو وقمر الدين والسبانخ‏ ،‏ وفيتامين (هـ) المتوافر في الحبوب الكاملة كاللوبيا والعدس والفول والحمص والبذور الزيتية كالسمسم والذرة والقمح والمكسرات إلي جانب الليمون والتونة وسمك الماكريل‏ ،‏ وفيتامين (بـ ‏12‏) الضروري لتكوين كرات الدم الحمراء ومتوافر في أسماك التونة والسلمون والكبدة والبيض والحليب والزبادي‏ .

كما يوصي خبراء التغذية وطب الاطفال بتناول عسل النحل للكبار والصغار لما يحتويه من مواد طبيعية تنشط خلايا الجسم وتقاوم الامراض والفيروسات ، بالإضافة إلي فائدته في تجديد خلايا الجلد خاصة جلد البشرة‏ .

أن التغذية الصحية ـ كما أوضحت منظمة الصحة العالمية ـ تتمثل في الغذاء المكون من كميات قليلة من الدهون والسكريات والكثير من الخضراوات والفواكه مع ممارسة الرياضة لمدة ‏15‏ دقيقة يومياً ،‏ فهي تساعد علي التقليل من الشعور بالاكتئاب وعلي تجديد النشاط وزيادة التحصيل والاستذكار بشكل أفضل ‏.‏

كما يجب تناول البيض في وجبة الافطار بشكل دائم ومستمر لأنه غني بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين‏(‏ب‏)‏ التي أثبتت الدراسات الحديثة قدرتها علي تحفيز القدرة علي الاستيعاب وتنشيط الذاكرة‏ .