egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المنزل | نصائح منزلية | مصادر الماء واستخداماته

مصادر الماء واستخداماته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصادر الماء واستخداماته مصادر الماء واستخداماته

كان الماء عبر التاريخ عصب الحياة فقد ازدهرت الحضارات المعروفة حيثما كانت مصادر الماء وفيرة كما أنها انهارت عندما قلت مصادر المياه .

وتقاتل الناس من أجل حفرة ماء ، كما عبد الوثنيون آلهة المطر وصلوا من أجلها ، وعندما يتوقف هطول الأمطار فإن المحاصيل تذبل وتعم المجاعة الأرض .

في أيامنا الحاضرة ازدادت أهمية الماء أكثر من أي وقت مضئ فنحن نستعمل الماء في منازلنا للتنظيف والطبخ والاستحمام والتخلص من الفضلات وغسل الاطباق والملابس .

كما نستعمل الماء لري الأراضي الزراعية الجافة وذلك لتوفير المزيد من الطعام .

وتستعمل مصانعنا الماء أكثر من استعمالها لأية مادة أخرى .

ويستخدم تدفق مياه الأنهار السريع والشلالات لتوليد الكهرباء .

معظم الماء ، حوالي 97% منه ، يوجد في البحار والمحيطات ، وهو ماء شديد الملوحة إذا ما استعمل للشرب أو الزراعة أوالصناعة ، ونسبة 3% فقط من مياه العالم عذبة ، توجد في الأنهار .

كميات الماء الموجودة على الأرض في هذه الأيام هي نفسها التي كانت موجودة في السابق والتي ستظل وتبقى للمستقبل ، وكل قطرة ماء نقوم باستعمالها سوف تجد طريقها إلى المحيطات وهناك ستتبخر بفعل حرارة الشمس ثم تعود فتسقط على الأرض ثانية على هيئة مطر وهكذا يستعمل الماء ثم يعاد استعماله مرات ومرات ولا يمكن فناؤه إلا بإذن الله .

وبالرغم من وجود كميات وفيرة من الماء العذب في العالم فإن بعض المناطق تعاني من نقص الماء ؛ فالمطر لا يسقط بالتساوي على أنحاء الأرض المختلفة ، إذ إن بعض المناطق تكون جافة جداً على الدوام بينما يكون بعضها الآخر مطيراً جداً ، و يمكن أن تنتاب نوبة من الجفاف وبشكل مفاجئ منطقة ليست في العادة ذات أمطار كافية كما يمكن أن تجتاح الفيضانات منطقة أخرى بعد هطول أمطار غزيرة عليها .

ويتعين على الناس في القرى الي لم يصلها الماء سحب الماء يدوياً من بئر القرية أو حمله في جرار من البرك والأنهار البعيدة عن منازلهم .