egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | حمل وولادة | أهتمي بصحة طفلك قبل حدوث الحمل

أهتمي بصحة طفلك قبل حدوث الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أهتمي بصحة طفلك قبل حدوث الحمل أهتمي بصحة طفلك قبل حدوث الحمل

لا تقتصر عناية الأم بنفسها وبجنينها على فترة الحمل فقط بل يجب ان يبدأ ذلك قبل حدوث الحمل بفترة مناسبة ، ثلثة أشهر مثلاً ، وكلما كان أبكر كلما كان أفضل .


وذلك لتأمين فترة حمل صحي ، وبأقل قدر ممكن من مشكلات الحمل .

فعلى المرأة التي تنوي الإنجاب بالتوقف عن تناول الكحول أو الخمور ، وكذلك ينطبق الأمر على التدخين ، حيث يعتبر الكحول والتدخين من الأسباب القوية لحدوث الإجهاض المتكرر ، بالإضافة إلى أنهما يتسببان فى إحداث أضرار صحية بالجنين ، فقد يصبح الجنين نفسه مدمناً ، كما قد يصاب ببعض التشوهات الخلقية .

مع ضرورة تقليل نسبة الكافين التي تتناولها المرأة قبل الحمل ، فيجب التوقف عن تناول الشاى والقهوة والمشروبات الغازية .

وإذا دعت الحاجة إلى تناول أي مما سبق فيمكن تناول المشروبات التى تحتوى على كافين فقط ، وبمعدل كوبين فقط يومياً ، ويفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية كالحلبة والينسون .

مع الحرص على عدم تناول أى أدوية بدون استشارة الطبيب ، حيث إن بعض الأدوية قد تسبب أضراراً ومضاعفات بالغة للجنين .

أن الرياضة من الأمور الهامة التى يجب أن تتبعها المرأة وتداوم عليها اثناء الحمل وبعده ، إلا أنها لا يجب أن ترهق نفسها أثناء الحمل ، لذلك فإن التمارين الرياضية يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب ، وفى حدود قدرات المرأة ، مع عدم مزاولة أى نشاط رياضى للمرة الأولى اثناء الحمل ، ويجب ألا تبدأ الحامل يومها بممارسة رياضة شاقة .

ويجب مراجعة التاريخ المرضي للعائلة قبل حدوث الحمل ، خاصة إذا كان الزوج أو الزوجة لديهم أمراض وراثية في العائلة ، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تلحق بالجنين أو الأم .

كما يجب مناقشة الطبيب الخاص حول المشاكل الصحية التي تعانى منها المرأة قبل الحمل ، مثل عدد مرات الإمساك ، وارتفاع السكر بالدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وآلام المفاصل وأسفل الظهر .