egradio.eg logo
egradio.eg ads

كثرة النوم تضر كقلته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كثرة النوم تضر كقلته كثرة النوم تضر كقلته

كما يوصى الأطباء وخبراء الصحة بأخذ قسط كاف من النوم ، يوصون أيضاً بعدم الأفراط في النوم بشكل زائد عن الحد .


النوم مهم في حياة الإنسان ، والكثير من الدراسات توصي به ، ولكن كثرة النوم قد تسبب الخرف ، حيث كشفت دراسة جديدة ، أنَّ كثرة النوم قد تضعف الذاكرة ، وتزيد خطر الإصابة بالخرف .

ووجد الباحثون من المستشفى الجامعيّ في مدريد وجامعة كولومبيا بنيويورك ، أنَّ البقاء في الفراش قد يسرِّع عمليَّة فقدان الذاكرة ، ويزيد من فرص الإصابة بالخرف .

واستمرت الدِّراسة ثلاثة أعوام على 2700 شخص بالعقدين السَّابع والثَّامن من العمر ، وأجروا عليهم في بداية الدراسة اختبار الحالة العقليَّة المصغَّر ، وهو اختبار مصمم لتقييم التغيُّرات في الوظيفة الدماغيَّة .

وأشاروا إلى أنَّ المشاركين ، وخلال الأعوام الثَّلاثة التَّالية للدِّراسة ، أبقوا على سجلات مفصلة لأنماط نومهم ، أظهرت أنَّ 49% منهم كانوا ينامون بشكل طبيعيّ ، أي بين 6-8 ساعات في الليلة ، فيما كان 40% منهم يكثرون من النوم ، وينامون أكثر من 9 ساعات في الليلة ، و11% منهم ينامون لمدَّة خمس ساعات أو أقل .

وأجرى الباحثون مجدداً اختبار الحالة العقليَّة المصغَّر على المشاركين بنهاية الدِّراسة ، فوجدوا أنَّ المجموعات الثَّلاث أحرزوا علامات أقل من العلامات التي أحرزوها في الأعوام الثلاثة الماضية ، ولكن في المجموعتين الثانية والثالثة كان التغيير كبير .

وأصدر الباحثون تقريراً ذكروا فيه ، أنَّ البحث يفترض وجود رابط بين مدَّة النوم والصحَّة المعرفيَّة ، كما لفت التقرير إلى ضرورة إجراء دراسات إضافيَّة لمعرفة ما إذا كانت مدَّة النوم سبباً أو أثراً للتدهور المعرفيّ .

الجدير بالذِّكر ، كشفت دراسة أميركيَّة أعدَّها باحثون من الأكاديميَّة الأميركيَّة لطب النوم ، أنَّ النوم أكثر من 10 ساعات أو أقل من ست ساعات ، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة .