Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - فوائد التمارين الرياضية اليومية المنتظمة
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | تمارين | فوائد التمارين الرياضية اليومية المنتظمة

فوائد التمارين الرياضية اليومية المنتظمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فوائد التمارين الرياضية اليومية المنتظمة فوائد التمارين الرياضية اليومية المنتظمة

الرياضة مفيدة للجسم وصحة أعضائه ، وتساعد على زيادة الطاقة والنشاط .


لكن بالرغم من علمنا جميعاً بذلك إلا أن معظمنا لا يحرص على ممارسة الرياضة بانتظام .

فمن منا يجعل ممارسة الرياضة روتيناً يومياً يحرص عليه كما يحرص على تناول الطعام وأخذ قسط مناسب من النوم ؟

لذلك نقدم لك آخر ما توصل إليه الأطباء والباحثون من فوائد التمارين الرياضية التى توصلوا إليها من خلال عدد كبير من الدراسات والأبحاث استمرت لبضعة أعوام .

ويقول الدكتور كولين دويل مدير المركز الأمريكى لعلاج الأورام بنيويورك والذى أشرف على جزء كبير من هذه الأبحاث إن ممارسة الرياضة والابتعاد عن الكسل والخمول من الممكن أن يقيا النساء على وجه الخصوص من الإصابة بمرض السرطان بمختلف أنواعه , كما أن الرياضة تساعد فى عملية الشفاء منه بنسب كبيرة لأنها تؤثر تأثيراً إيجابياً على الحالة النفسية للمريضة .

وتقى الرياضة أيضاً من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المختلفة التي تصيب الجسم بسبب الكسل وقلة النشاط .

وقسم الباحثون التمرينات الرياضية إلى أربعة أقسام وأوضحوا الفائدة التى تعود على الجسم من أداء كل قسم على حدة .

 والأربعة أقسام هى الأيروبكس وتمرينات الأعضاء الداخلية وتمرينات المرونة واستطالة العضلات وألعاب القوة .


1- الأيروبكس :-

يفضل ممارسة تمرينات الأيروبكس خمسة أيام فى الأسبوع لمدة 30 دقيقة أو على الأقل ثلاثة أيام فى الأسبوع لمدة 20 دقيقة ليستفيد جسمك من فوائد التمرينات .

1 – تقوى عضلة القلب :

تقلل تمرينات الأيروبكس من معدلات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم كما تقلل من وزن الجسم والتي تعتبر العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب خاصة لدى السيدات .

كما تقلل ممارسة تمرينات الأيروبكس من إفراز الهرمونات التي تفرزها غدد الجسم أثناء تعرضه للضغوط العصبية والتوتر .

2 – تقي من مرض السرطان :

أكد الباحثون أن الخمول والكسل وعدم الحرص على الحركة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير متوازن يرتبط ارتباطاً قوياً بالإصابة بمرض السرطان .

لذلك فعلى سبيل المثال الأيروبكس والمشى يومياً لمدة 10 دقائق على الأقل يقيان من الإصابة بسرطان الثدى والقولون لأن ممارسة الرياضة تساعد على ضبط واستقرار معدلات هرمون الإستروجين والأنسولين في الدم اللذين يساعدان على تحفيز ونمو الخلايا السرطانية .

كما أن وزن الجسم المثالى يقلل من نسب الإصابة بأحد عشر نوعاً من الأورام السرطانية .

3 – تقوي جهاز المناعة :

تحسن الرياضة من الحالة النفسية وتقوي الجسم وبالتالي تعمل على تقوية جهاز المناعة ليكون أكثر قدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم .

وأجرى الباحثون تجارب على أشخاص مارسوا تمرينات الأيروبكس لمدة ثلاثة أشهر متتالية فوجدوا أن أجهزة المناعة لديهم تحسنت بصورة كبيرة وقلت لديهم أعراض الإصابة بأنواع الالتهابات المختلفة .


2- تمرينات الأعضاء الداخلية :-

تعمل هذه التمرينات على تقوية عضلات الجسم الداخلية مثل البطن والقلب ويفضل أداؤها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

1 – تزيد من توازن الجسم :

أشار الأطباء إلى أن توازن الجسم يقل بصورة طبيعية بعد سن الخامسة والعشرين بسبب الضعف الذى يصيب خلايا المخ مع تقدم العمر لذلك ينصح بممارسة الرياضة بانتظام منذ الصغر للحفاظ بقدر الإمكان على خلايا المخ في حالة جيدة .
ومع تقدم العمر تتدهور أيضاً القدرات الحسية والإدراكية للفرد وتعمل الرياضة على الإقلال من هذا التدهور بصورة ملحوظة .

2 – تقوي العمود الفقري :

تعمل ممارسة هذه التمرينات على تقوية عضلات الظهر والبطن وتقي من الإصابة بآلام أسفل الظهر التي تكثر الإصابة بها بعد سن الأربعين عند النساء والرجال على حد سواء لأن معظم حالات الإصابة بآلام الظهر تكون ناتجة عن ضعف عضلات الظهر والبطن وتراكم الدهون في منطقة الخصر .

3 – تمد الجسم بالطاقة :

عند القيام بهذه التمرينات يكتسب الجسم المزيد من الطاقة والنشاط والحيوية والتي تساعد الفرد على ممارسة أنشطته اليومية بصورة أفضل بالإضافة إلى الطاقة الإيجابية التي يكتسبها الجسم والتي تحسن من الحالة المزاجية والنفسية للفرد وبالتالي تؤثر على كيفية أدائه لأنشطته اليومية .


3- تمرينات المرونة واستطالة العضلات :-

تمرينات المرونة تزيد من لياقة الجسم وتساعد على القيام بأى مجهود دون معاناة ويفضل القيام بها يومياً أو على الأقل مرتين في الأسبوع .

1 – تقلل من الشعور بالألم :

الانتظام في ممارسة تمرينات المرونة يقلل من الشعور بالألم أثناء الحركة أو القيام بمجهود فهي تساعد على زيادة مرونة العضلات ومفاصل الجسم والتي تقل مرونتها بصورة تدريجية مع التقدم في العمر وتتسبب في الشعور بآلام شديدة لكن ممارسة الرياضة وخاصة تمرينات المرونة تعمل على حماية العضلات واستطالتها وتقوية مفاصل الجسم مما يسمح للفرد بالحركة بمرونة وخفة .

2 – تقوى شرايين وأوردة الجسم :

أشارت الدراسات إلى أن مرونة العضلات تزيد من ليونة وحيوية شرايين وأوردة الجسم فقد وجد أن النساء فوق سن الأربعين اللاتي يمارسن تمرينات استطالة العضلات أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين والتي تعد السبب الأول للإصابة بأمراض القلب .


4- ألعاب القوة :-

يفضل ممارستها لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع .

1 – تسرع من عملية الأيض :

إن الأيض ببساطة هو عملية حرق الجسم للطاقة من أجل القيام بوظائفه الأساسية ، وهناك عدة عوامل تحدد سرعة الأيض أهمها حجم عضلات الجسم والعمر والجنس ومستوى النشاط .

والأيض يكون أسرع لدى الشباب منه لدى كبار السن ولدى الرجال أكثر من النساء ولدى الأفراد الذين يمارسون الرياضة أكثر من غير الممارسين للرياضة وخاصة العنيفة منها .

وأشار الباحثون إلى أن سرعة الأيض تظل مرتفعة لعدة ساعات بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة كما أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يحرقون يومياً من 400 إلى 600 سعر حرارى .

2 – تخلص الجسم من الدهون الزائدة :

إن ممارسة الرياضة تخلص الجسم من الدهون المتراكمة به وخاصة في منطقة البطن التي تتراكم بسبب زيادة معدلات هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم في حالة تعرضة للتوتر والقلق حيث تعمل ممارسة الرياضة العنيفة على تقليل التوتر وشد عضلات الجسم والتخلص من الدهون الزائدة به .

3 – تقوى العظام :

إن مرض هشاشة العظام من أبرز الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل ويتسبب في الإصابة بكسور والمعاناة من آلام شديدة في بعض الأحيان وتورم وتصلب هذه المفاصل مما يعوق الإنسان عن ممارسة حياته بصورة طبيعية .

وأشارت الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي أصبح يعاني منه أكثر من 27 مليون أمريكي ممن تخطوا الخامسة والعشرين بسبب قلة الحركة والنشاط .

وأشارت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة تعمل على تقوية عظام وعضلات الأطراف العلوية والسفلية وتقلل من فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام بنسبة كبيرة .