Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - خيانة الزوج وأسبابها وعلاجها
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | زوجات | خيانة الزوج وأسبابها وعلاجها

خيانة الزوج وأسبابها وعلاجها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خيانة الزوج وأسبابها وعلاجها خيانة الزوج وأسبابها وعلاجها

لا توجد أمرأة على ظهر الكرة الأرضية يمكنها تحمل وجود أمرأة اخرى في حياة زوجها ، مهما كانت جميلة وعلى قدر كبير من الرقي والثقافة .


فالمرأة مهما اختلفت ثقافتها ، ودرجة تعليمها ، واعتزازها بكرامتها ، ومهما اختلفت شخصيتها ، إلا أن النساء يتفقن جميعاً على تلك النقطة ، وهي أن زوجها لها وحدها دون أن يشاركها فيه أحد .

حتى لو كانت لا تحبه بجنون ، وتتظاهر بأنها تترك له الحرية وتثق بنفسها ، إلا أن وجود امرأة أخرى في حياة الزوج قد تقلب حياتها رأساً على عقب ، وتقلل ثقتها بنفسها ، وتخلق بداخلها رغبة عميقة في الانتقام منه ، أو تفكر في الانفصال عنه نهائياً .

على الرغم من عدم اختلاف إحساس المرارة الناتج عن الخيانة الزوجية من امرأة لأخرى ، ولكن ردود الفعل عند اكتشاف الأمر بالتأكيد تختلف من زوجة لأخرى .

يخون ليشعر برجولته :

أن نصف الأزواج يخونون زوجاتهم في فترة من فترات حياتهم الزوجية ، وذلك لأسباب عديدة سواء كانت عاطفية ، أو جنسية ، أو غير ذلك .

أن أخطر مرحلة يمر بها الزوج عندما يكون في سن الثلاثين إلى الأربعين ؛ لأن هذه المرحلة يشعر فيها الرجل بالقلق إزاء حياته الجنسية ، فيبدأ في تقويم فحولته من خلال علاقات متعددة ، ويصبح عندئذ فريسة سهلة للنساء ، وخيانة الزوج تبدأ بعد أن تصبح العشرة بينهما باردة باهتة .

الخيانة بالعدوى :

أن مجتمعاتنا تعودت على أن الإنجاب للزوجة والحب للعشيقات ، وجرى العرف في ‏مجتمعنا على هذا النمط ، فانتشرت ظاهرة الخيانة الزوجية .‏

أن لكل فكرة أو فعل طاقة معينة ، وتنتشر عند التعامل مع الآخرين ، ‏‏فالرجل يخون زوجته ويعلن عن هذه الخيانة بكل رجولة وفخر لأحد أصدقائه ، تنتقل ‏العدوى بالطاقة إليه ويقلده هذا الصديق من باب ضرورة الانسجام مع المجتمع .‏

زوجات نادمات :

إذاً ليس غريباً أن بعض الزوجات يكن غير راضيات عن أزواجهن ، وهذا ما أكدته دراسة أميركية لمعرفة رأي الأميركيات في أزواجهن ، وهل إذا عاد بهن الزمن للوراء يتزوجن الشخص نفسه أم لا ؟

فجاءت نتيجة الدراسة أن 36 % من النساء الأميركيات لن يخترن أزواجهن مرة أخرى .

وأفادت الدراسة أن 20 % ممن شملهن الاستطلاع لم يكنّ واثقات من قرارهن .

وأوضح الاستطلاع الذي أجرته مجلة «وومانز داي» أن  84% من مجمل النساء الأميركيات المتزوجات يردن أن يعرفن ما إذا كان أزواجهن يقيمون علاقات غير شرعية ، وأكدت 49 % منهن أنهن شككن أو تثبتن من خيانة أزواجهن لهن .

خيانة بالوراثة :

وتلعب الوراثة دوراً جينياً للخيانة ، ولكن بالرغم من دور الجينات الوراثية ، وأن هناك مجموعة من الجينات تساهم ، وتتحكم في مسألة الخيانة الزوجية ، فهناك العوامل الاجتماعية ، والبيئية التي ينشأ فيها الزوج ، فإذا شاهد أو عرف الابن أن والده يخون أمه ، فمن السهل جداً أن يقلده عندما يتزوج ويخون هو الآخر زوجته .

كيف تعاملين زوجك الخائن ؟

ولكن عزيزتي الزوجة إذا ثبتت الخيانة على زوجك فكيف ستتصرفين ؟ هل أنتِ من النوع المتسرع في اتخاذ القرارات ؟ أم أنك متمهلة وتحبين التروي ؟

يجب على كل امرأة تكتشف خيانة زوجها بألا تتخذ أي قرار في تلك اللحظة ، نظراً لأن مشاعرها المتضاربة ستدفعها لمحاولة الأخذ بالثأر ، ما يحطم أي احتمال لاستعادة الحياة الطبيعية بينهما .

 في البداية يجب على المرأة أن تحدد السبب الذي دفع الرجل إلى الخيانة ، فهل خانها مثلاً أثناء فترة مضطربة في علاقتهما ، أم أنه زير نساء اعتاد الخيانة ، المهم أن تدرك بينها وبين نفسها لماذا حدث ذلك ؟

ومن الضروري ألا تشعر المرأة بأنها ملومة على خيانة زوجها ، أو أنها فاشلة في حياتها ، فخيانة الرجل لا تعني أن هناك عيباً في زوجته ، ولكنها تعني ببساطة أن هناك شيئاً ما خطأ في العلاقة ، فقد يلجأ الزوج لامرأة أخرى لاستعادة إحساسه بالاهتمام والثقة بالنفس .

وإذا استشعرت الزوجة بأن زوجها يخونها فلابد أن تضع يدها على الدليل القاطع دون الاعتماد فقط على الأقاويل والشائعات ، ولا داعي للتسرع واتهام الزوج دون دليل .

أما إذا ثبتت الخيانة بالدليل القاطع فعلى الزوجة أن تلجأ أولاً إلى المواجهة ، ومعالجة السبب فإذا شعرت بأنها مهملة تجاه زوجها فعليها أن تعالج هذا الخطأ ، وأن تكون أمينة مع نفسها ، وأن تحاول اكتشاف الدافع وراء خيانة الزوج بمنتهى الصراحة ، وتحاول أن تقضي على هذا الدافع ، وأن تلفت نظر زوجها إلى الآلام التي سببتها خيانته لمشاعرها وإنسانيتها .

وإذا اتبعت الزوجة هذا الأسلوب مع زوجها ولم يأت بنتيجة واستمر في خيانته فعليها أن تواجهه بعنف ، وتسعى لإصلاح الأوضاع عن طريق الاستعانة بالأهل ، فإذا فشلت في إصلاحه ، وأصر على خيانته يكون الطلاق في هذه الحالة هو أنسب الحلول .