egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الرجل | تمارين | الواي بروتين أنواعه وأهم منتجاته

الواي بروتين أنواعه وأهم منتجاته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الواي بروتين أنواعه وأهم منتجاته الواي بروتين أنواعه وأهم منتجاته

تعددت مصادر البروتين سواء كانت حيوانية ام نباتية واختلفت من حيث كونها شاملة على كل الاحماض الامينية الاساسية ام تنقص بها بعض الاحماض .


ولكن ظل بروتين مصل اللبن (الواى بروتين) افضل مصادر البروتين مع مرور الزمن وهو محل الاهتمام الاول لجميع الشركات المصنعة للمكملات الغذائية فكثير من اللاعبين يقوموا بالحكم على اى شركة مكملات غذائية بناء على منتج الواى بروتين لديها .

لقد تصدر البيض المركز الاول على ميزان القيمة الحيوية لوقت كبير ، وهذا الميزان تم تصميمه لقياس جودة انواع البروتين المختلفة ، وايضاً عن طريقه يتم تحديد كفاءة الجسم في الاستفادة من كل نوع بروتين على حده ، فكلما زاد الرقم على هذا الميزان , كلما زادت قابلية الجسم على الاستفادة من اكبر عدد ممكن من الاحماض الامينية ، وتخزين النيتروجين ايضاً ، من مصادر البروتين المختلفة ، وهذا بالطبع يرتبط بمقدار القوة والنمو العضلي الناتج عن كفاءة هذه الانواع العديدة للبروتين ، ولكن جاء بروتين مصل اللبن ليسجل مجموع نقاط 106 - 159 بدل من نقاط البيض الـ 100 .

ومع استخدام الواى بروتين ليس فقط يخزن الجسم كمية اكبر من النيتروجين ، ولكن ايضاً يدخل في مجرى الدم بصورة اسرع عن باقي مصادر البروتين وهكذا يستطيع الجسم استقبال العناصر الغذائية المختلفة اسرع عن المعتاد بعد التدريب لتحقيق افضل نتائج من الاستشفاء العضلي ونمو العضلات ، فعند الاستخدام المباشر بعد التدريب تزيد من قدرة العضلات على البناء ومنع عمليه الهدم .

وغير هذا فان الواى بروتين غنى بالـ BCAA, Branched Chain Amino Acids والجلوتامين ايضاً .

 

المصدر واحد و لكن تختلف الانواع ، فابروتين مصل اللبن 3 انواع وهم :-

1- الواي بروتين المركز Whey Concentrate :

ويتكون هذا النوع من 50 الى 80% بروتين فقط والباقى كربوهيدرات ودهون .

2- الواى بروتين المعزول Whey Isolate :

وتتم معالجة هذا النوع لفصل الكربوهيدرات والدهون واللاكتوز (سكر اللبن) لينتج في النهاية نسبة بروتين من 90 الى 97% .

3- الواي بروتين المهضوم جزئياً Whey Hydrolysate :

هذا النوع يكون البروتين فيه مفكك الى جزيئات صغيرة سريعة الامتصاص وليس الهضم لانه مهضوم جزئياً .
 

افضل نوع للواي بروتين :

جميع انواع الواي بروتين سريعة الهضم ولكن تختلف السرعة من نوع الى اخر ، فالواى بروتين المركز يأخذ فترة تتراوح بين 60 - 90 دقيقة ، والواي بروتين المعزول يأخد فترة تتراوح بين 45 - 60 دقيقة ، والواى بروتين المهضوم جزئياً يأخد فترة ما بين 15 - 30 دقيقة فقط .

بالتالي افضل الانواع هو المهضوم جزئياً ولكنه اغلاها ايضاً نظراً لكفائته فكونه مهضوم جزئياً يجعله يدخل مجرى الدم بسرعة عالية جداً ، وبالتالي يعتبر من اهم الانواع لاستخدامها بعد التدريب خصيصاً في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ نظراً لاثاره البنائة وسرعته .

وتوجد ايضاً ظاهرة في المكملات الغذائية لا يمكن القول أنها جديدة ولكن اختلفت الدعاية عنها واصبحت محط اهتمام اساسي لكثير من اللاعبين وهي ظاهرة جمع اكثر من نوع بروتين في نفس المنتج مثل الواى المهضوم جزئيا والواى المعزول والمركز واحياناً ايضاً بروتين الكازين الذى يلعب دور هام في الحد من عملية هدم العضلة فهو بروتين مضاد للهدم .

ولكن بعد معرفة قواعد التغذية الاساسية فانه يجب ان تمد جسمك على مدار اليوم بجرامات صغيرة من البروتين ليصبح دائماً في حالة بناء , فكيف بمكيال واحد فقط من البروتين يحتوى على 20 - 25 جرام ان يكون كافي لتغذية الجسم على مدار 8 ساعات كما تقول بعض هذه الشركات ؟

على اللاعب الذكي دائماً ان ينتبه لكمية البروتين المهضومة سواء سريعاً ام بطئياً .

ويعد منتج Syntha-6 من شركة BSN من احد الامثلة على المكملات ذات انواع البروتين المختلفة .

اما بخصوص منتجات الواى بروتين المهضوم جزئياً هو Dymatize Iso-100 فغير كونه مهضوم ايضاً فهو لا يحتوي على الكاربوهيدرات او الدهون اطلاقاً وغني بالاحماض الامينية وخاصة BCAA والجلوتامين وسعره مناسب مقارنة بباقى المنتجات .

ويوجد ايضاً منتج Hydrowhey ولكن سعره مرتفع مقارنة بحجمه الصغير وهذا من شركة Optimum .

اما عن الواى بروتين المعزول فقط , فأفضل منتج له على مدار السنين السابقة هو Whey Protein Optimum Gold Standard و يعتبر and Dymatize Elite Gaspari Myoplex منتجين جيدين ايضاً بجانب بروتين شركة MuscleTech فهي من احدى الشركات المميزة في عالم المكملات الغذائية .

وفي النهاية بعد معرفة اهمية بروتين مصل اللبن وانواعه المختلفة يجب اختيار المكمل الغذائي بعناية ومعرفة نوع الواي بروتين المصنوع منه .