egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | حمل وولادة | رشاقتك بعد الولادة وكأنك نجمة

رشاقتك بعد الولادة وكأنك نجمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رشاقتك بعد الولادة وكأنك نجمة رشاقتك بعد الولادة وكأنك نجمة

كل أمرأة تواجهها مشكلة الوزن الزائد بعد الولادة ، ويتبعن شتى الطرق والوسائل لتحقيق الرشاقة التي لطالما حلمن بها .


ذلك بخلاف النجمات اللواتي سرعان ما يستعدن رشاقتهنّ ، بعد فترة وجيزة من إنجاب أطفالهنّ ؛ وذلك حفاظاً على إطلالاتهنّ الجذّابة .

فيما يلي أهمّ الوصايا الصحيّة والغذائيّة الخاصّة باستعادة الرشاقة بسرعة النجمات ، بعد تكرار الولادات .

نصائح خبراء الصحة في "المعهد الأميركي للطب الرياضي" للنساء بعد الإنجاب :

-    تناول الحبوب الكاملة كالأرز البني ومكرونة الحنطة السوداء وخبز الجاداور أو الأسمر والشعير والتي ستملأ معدتك وتستغرق وقتاً أطول في الهضم ، ما يؤخر الشعور بالجوع مقارنة بهضم الكربوهيدرات البسيطة كالحلوى والكيك والمعجنات ، وتبين دراسة صادرة عن كلية الطب في جامعة "هارفرد" الأميركية، في هذا الإطار، أن النساء اللاتي يتضمن غذاؤهن 200 جرام من الحبوب الكاملة يومياً ، تزداد أوزانهن بنسبة أقل مقارنة بمن كان معدّل استهلاكن من الحبوب الكاملة أقل .

-    تناول البروتين عالي الكفاءة والمنخفض في الدهون المشبعة والمتوافر في الأسماك والدواجن وبياض البيض ، فقد توصلت دراسة "هيئة الغذاء والدواء الأميركية" إلى أن البروتين يعد من أكثر المواد الغذائية التي تحتاج وقتاً وطاقة في هضمها ، ما يعزّز الشبع لفترات طويلة ويستهلك عدداً أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى ، ومن جهة أخرى ، يساعد البروتين على بناء نسيج العضل في الجسم الذي يرفع قدرة الجسم على احراق الدهون ويسرع من التخلص منها .

-    تعدّد الوجبات الغذائية وتنوعها على مدار اليوم ، وذلك بمعدّل وجبة تضمّ 300 سعرة حرارية كل 3 إلى 4 ساعات ، ما يستهلك طاقة أكبر في عملية الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي مقارنة بتناول وجبة كبيرة واحدة في اليوم .

6 وصايا لاستعادة رشاقة ما قبل الإنجاب :

1 ـ تناولي ما لا يقلّ عن 3 أكواب من الزبادي قليل الدسم يوميّاً ، فالزبادي يُمكن أن يغيّر قدرة الجسم على أيض الدهون ، بصورة تجعله يفقد ما يُقارب 50% من الدّهون الموجودة فيه .

2 ـ استعيضي عن المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعيّة الخالية من السكّر ، ما يُساعد في فقد 6 كيلوغرامات من الوزن على مدار العام .

3 ـ يتّفق الباحثون على أنّ المرأة التي تعرّضت للولادات المتكرّرة تحتفظ بقدر أكبر من الدهون في منطقة البطن والوركين ، ما يحتّم عليها اتّباع نظام غذائيّ مرتفع بالبروتين ، ومنخفض بالدهون والكربوهيدرات ، لتفادي حدوث أيّ زيادة غير مرغوب فيها .

4 ـ واظبي على شرب بعض الأعشاب والموادّ الغذائيّة التي أثبتت فاعليّتها في إحراق الدهون والتخلّص من السّموم في الجسم ، وأبرزها (الزنجيبل بالعسل والليمون) ، والذي يُنصح بشربه في الصباح الباكر .

5 ـ تناولي شربة الخضراوات السّاخنة ، خصوصاً شربة الكرنب .

6 ـ حافظي على نشاطك البدنيّ،  ومارسي رياضات المشي أو الركض أو السباحة لشدّ الجلد المترهّل ومنع أيّ زيادة في الوزن .