egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الرجل | تمارين | مفاهيم خاطئة حول التمارين الهوائية

مفاهيم خاطئة حول التمارين الهوائية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفاهيم خاطئة حول التمارين الهوائية مفاهيم خاطئة حول التمارين الهوائية

يوجد مفاهيم كثيرة خاطئة عن هذه التمرينات الى تجعلها غير مهمة خصيصاً للاعبى كمال الاجسام المهتمين بالضخامة العضلية و بذل كل مجهودهم لرفع اثقل وزن ممكن .


وحتى اللاعبين المدركين اهمية هذه التمرينات ويتضمنوها في جدولهم التدريبي , لا تكون كافية لو لمجرد عدم الاحساس بتأنيب الضمير لاهمالهم هذه الفوائد الكثيرة .

ومن اهم فوائد التمرينات الهوائية هى أنها تعطي قدرة للجسم على استنشاق ونقل والاستفادة من الاكسجين .


المفاهيم الخاطئة حول التمارين الهوائية :-

1- اللياقة الهوائية غير مهمة لكل الافراد :

يجب على الجميع ان يكون لديهم القدرة الكافية على استنشاق الاكسجين للرئتين ثم الدم ومن هنا يتم ضخه للعضلات وهناك يتم استخدامه لحرق الكربوهيدرات و الدهون لانتاج الطاقة .

و غير هذا ايضاً , لمن يهتموا بنوعية الحياة التى يعيشونها ولتجنب الكثير من الامراض يجب ممارسة التمارين الهوائية .

2- الوقت الضائع فى ممارسة التمارين الهوائية افضل استخدامه في رفع الاثقال :

تعد اللياقة الهوائية من اهم الادوية الموجودة للوقاية من الامراض ، فانه لن يهم شكل الجسم والعضلات او حتى القوة المفرطة عند الاصابة بمرض خطير , وعلى الرغم من اهمية العضلات , فاللياقة الهوائية مهمة ايضاً بل يقع الاثنين في نفس مستوى الاهمية ، فيجب تخصيص وقت لهم وليس لاحداهم فقط .

3- تحسن التمرينات الهوائية من عضلة القلب والرئتين فقط وليس العضلات :

يجهل الكثير ان العضلات هي الهدف الاساسى وراء التمرينات الهوائية فهذه التدريبات تحسن من قابلية العضلات على استخدام الدهون كمصدر للطاقة وتزيد ايضاً عدد الوحدات الخلوية (الميتوكوندريا) التي تصدر الطاقة في وجود الاكسجين وترفع من معدلات انزيمات عضلية مخصصة لانتاج الطاقة من المصادر المختلفة , فعند قياس كم الفائدة العائدة على القلب والرئتين يمكن الحكم على الفائدة التىي ستعود على العضلات ايضاً .

4- الاكثر افضل :

اثبتت الدراسات ان ممارسة التمرينات الهوائية اكثر من 4 مرات اسبوعياً لمدة 45 دقيقة في المرة له تأثير قليل جديداً للتحسين من اللياقة الهوائية , يحرق الفرد سعرات حرارية اكثر كلما زادت المدة ولكن هذا لا يعنى ان مستواه في تقدم وقد يعارض هذا المبدأ ايضاً الراغبين في الحصول على ضخامة عضلية , فيجب ان يكتفوا بساعة ونصف اسبوعياً فقط .

5- الجري هو افضل التمرينات الهوائية :

افضل التمرينات الهوائية هو الذى يستمتع به الفرد شخصياً وامن له ومستعد للالتزام به فما يفضله شخص ما ليس شرط ان يكون مناسب لشخص اخر .

6- التكلفة باهظة :

ليس شرط شراء المشايات باهظة الثمن او حتى الدراجات الرياضية الرخيصة فتتعدد اشكال التمرينات الهوائية التي لا تتطلب اى اموال (المشى , الركض , السلالم) او يمكن شراء حبل رخيص الثمن .

7- مضيعة للوقت :

مفهوم خاطىء لانه يعتبر لا شىء مقارنة بالوقت الذى يقضيه اللاعب في رفع الاوزان , فينصح الخبراء بممارسة التمرينات الهوائية لـ 20 - 30 دقيقة في المرة الواحدة .

8- تحدث اللياقة الهوائية عن طريق رفع معدل ضربات القلب :

الحقيقة انها تحدث عند رفع نسبة الايض وحرق الاكسجين في العضلات والمحافظة على هذا المعدل المرتفع مدة كافية من الوقت للتحميل على انظمة الانزيمات الهوائية فمعدل ضربات القلب المرتفع هو ناتج عن هذه العملية ويعتبر مجرد عامل خارجي للزيادة من استهلاك الاكسجين .

9- ممارسة الرياضات المختلفة طريقة جيدة للتحسين من اللياقة الهوائية :

العكس هو صحيح , فيجب ان تكون لائق هوائياً اولاً قبل ممارسة اى رياضة لان هذه الرياضات المختلفة اياً كانت نوعيتها لا تستطيع المحافظة على معدل الايض العالي الذى بدوره يثير استجابة الجسم الفيسيولوجية للتحسين من اللياقة الهوائية .

10- كلما صعب التمرين ، كلما تحسنت اللياقة الهوائية اسرع :

اثبتت الدراسات انه افضل طريقة للتحسين من اللياقة الهوائية هو التمهل بمحاولة التدريب كثيراً بصعوبة سيؤدى الى الاصابات او فقدان الحافز فيجب العلم ان الجسم يحتاج الى وقت للتعود على هذه التدريبات وبالتالى تتحسن اللياقة .

11- يجب التضحية بالمفاصل مقابل القلب :

لا تتضمن كل التمرينات الهوائية اخطار مرتفعة على المفاصل ومن هذه التمرينات (الدراجة , التجديف , السلالم) واثبتت الدراسات ان استجابة الجسم تكون افضل للتمارين المتعلقة بوزن الجسم فقط (مثل السلالم) .

12- تقدمت في السن ولن استطيع البدء الان :

تظل فوائد التمرينات الهوائية ثابتة كما هي بغض النظر عن عمر الفرد او اسلوب حياته المعتاد وقد اثبتت الدراسات انه كلما كان اسلوب الحياة غير شاق واللياقة سيئة , كلما تحسن الفرد اسرع وهذا معناه انه دائماً يوجد وقت للتحسين من نفسك مهما ضاع الوقت .