egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الرجل | أزواج | الطلاق يحطم نفسية الرجل والمرأة

الطلاق يحطم نفسية الرجل والمرأة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطلاق يحطم نفسية الرجل والمرأة الطلاق يحطم نفسية الرجل والمرأة

الصحة النفسية هي الكفاءة العقلية والانسجام النفسي الداخلي .


والصحة النفسية السوية ، من شأنها ان تهيء للفرد بيئة تتسم بالتوافق ، والحنان والفهم وانشاء علاقات دافئة مع الاخرين .

أما إذا كانت حياتك تتمحور حول العزلة ، البكاء ، الوحدة والشعور بالذنب ، ورغم أن تلك المشاعر قد تبدو طبيعية إلا أن استمرارها لفترة طويلة يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب وعدم الرضا .

تلك المشاعر قد تكون نتيجة تجربة الطلاق مثلاً حيث يمر الطرفين سواء المرأة أو الرجل بمرحلة الصراع النفسي والذي يكون غالباً نتيجة للمعتقدات السائدة في كل مجتمع .

ونجد أن جملة الموروثات الثقافية الخاطئة تحمل المرأة السبب الأول في فشل الزواج وانحراف الأبناء ، وتتيح للرجل فرصة الزواج مرة ثانية وثالثة بحجة أنه الأسرع في التأقلم مع الحياة من جديد بينما تفشل حواء في ذلك لأنها الأضعف .

إلا أن الحقائق العلمية تؤكد أن الرجل والمرأة يعانيان من الطلاق ، فالرجل المطلق يعاني غالباً من عدم القدرة على التكيف اجتماعياً بعد الطلاق مثله مثل المرأة ، كما يواجه صعوبات في خوض التجربة مرة أخرى .

كما يضايق الرجال بعد الطلاق ليس فقط فقدان دورهم كأزواج ، ولكن خسارتهم لدورهم كآباء ، فالأم تلعب بعد الطلاق دور الأب والأم معاً أما الزوج فيخسر دوره كأب .

والطلاق لا يحدث بالصدفة ، إنما هو نتيجة عدد من الأسباب التي تجعل الحياة تبدو مستحيلة في أذهان الزوجين .

لذا من الضروري التعرف على اسباب الطلاق ، او اكثر المشاكل الشائعة التي تؤدي الى الطلاق ، لحلها ومحاولة تجنبها ، للحفاظ على الزواج والعلاقة الزوجية والأسرة بأكملها .