egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | خدمات | دنيا ودين | كل ما ورد عن دعاء قضاء الحاجة

كل ما ورد عن دعاء قضاء الحاجة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كل ما ورد عن دعاء قضاء الحاجة كل ما ورد عن دعاء قضاء الحاجة

اللهم عبدك قد ضاقت به الاسباب واغلقت دونه الابواب وبعد عن جاده الصواب وزاد به الهم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له باب وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب ، يا سريع الحساب ، يارب الارباب ، ياعظيم الجناب ياكريم يا وهاب .


رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوتي ارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري القادر على تفريج كربتي وتيسير عسري .

اللهم احيينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين أيديك وقومنا اذا اعوججنا واعنا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا .

اللهم نسالك يا غفور يا رحمن يا رحيم ان تفتح لادعيتنا ابواب اجابه يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتي عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين مضلين واغفر لنا ليوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين (اللهم آمين) .

اللهم أسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي اذا دعيت به على ابواب السموات للفتح تفتحت .

اللهم أسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي اذا دعيت به على ابواب الاراضين للفتح تفتحت .

اللهم أسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي اذا دعيت به عند العسر تيسرت .

اللهم اني اسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي رفعت به السموات من غير عمد .

اللهم اني اسالك باسمك العظيم الأعظم الذي بسطت به الماء على الارض فجمد .

اللهم اني اسألك باسمك العظيم الاعظم الذي ثبت به الجبال من غير وتد .

اللهم اني اسالك باسمك العظيم الأعظم الذي تحي به الاموات وتميت به الاحياء .

اللهم اني اسالك باسمك العظيم الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت واذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت ان تصلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك في العالمين حميد مجيد .

ثم يقال اللهم اجعل لفلان بن فلان "أسمك أو اسم الشخص الذي تدعو له" او (فلانه بنت فلان) فرجاً ومخرجاً عاجلاً غير اجل .

آلهي كيف ادعوك وانا عبدك وكيف اقطع رجائي منك وانت الهي اذا لم اسالك فتعطيني فمن الذي اساله فيعطيني اذا لم ادعوك فتستجيب لي فمن الذي ادعو ويستجيب لي .

الهي اذا لم اتضرع اليك فترحمني فمن ذا الذي اتضرع اليه فيرحمني .

الهي فكما طلقت البحر لموسى عليه السلام وسخرته اسالك ان تصلي على محمد وان تنجيني مما انا فيه وتفرج عني فرجاً عاجلاً غير اجل بفضلك ورحمتك يارحم الراحمين .

هذا الدعاء يقال بعد صلاة الفجر والمغرب مع حضور النيه والدعاء باخلاص ويقين بالأجابة .



حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن ربعي عن عبد الله بن شداد عن عبد الله بن جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات لم أعلمها حسنا ولا حسينا ، إذا طلبت حاجة وأحببت أن تنجح فقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم ولا إله إلا الله وحده لا شريك له الحكيم الكريم ثم سل حاجتك .

حدثنا ابن فضيل عن ليث عن خالد بن سعيد بن المسيب ، قال سعيد : دخلت المسجد وأنا أرى أني قد أصبحت وإذا علي ليل طويل ، فإذا ليس فيه أحد غيري ، فقمت فسمعت حركة خلفي ففزعت فقال : أيها الممتلئ قلبه فرقا ، لا تفرق ولا تفزع وقل : " اللهم إنك مليك مقتدر ما تشاء من أمر يكون " ، ثم سل ما بدا لك ، قال سعيد : فما سألت الله شيئاً إلا استجاب لي .

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : (من كانت له حاجة الي الله او الي احد من بني ادم فليتوضأ وليحسن الوضوء وليصل ركعتين , ثم ليثن علي الله ، وليصل علي النبي عليه الصلاة والسلام ، ثم ليقل : لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين , أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا ارحم الراحمين) ، ثم يسأل من امر الدنيا والاخرة ما يشاء فإنه يقدر .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها لي يا الله يامن يقول للشيء كن فيكون) .

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا علي ، ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك ؟ توضأ وصل ركعتين واحمد الله وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) .


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم : اللهم إني أتوجه إليك بأسمائك الحسنى يا من هو :

"الله الذي لا إله إلا هو ، الرحمن ، الرحيم ، الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور ، الغفار ، القهار ،الوهاب ، الرزاق ، الفتاح ، العليم ، القابض ، الباسط ، الخافض ، الرافع ، المعز ، المذل ، السميع ، البصير ، الحكم ، العدل ، اللطيف ، الخبير ، الحليم ، العظيم ، الغفور ، الشكور ، العلي ، الكبير ، الحفيظ ، المقيت ، الحسيب ، الجليل ، الكريم ،الرقيب ، المجيب ، الواسع ، الحكيم ، الودود ، المجيد ، الباعث ، الشهيد ، الحق ، الوكيل ، القوي ، المتين ، الولي ، الحميد ، المحصي ، المبدئ ، المعيد ، المحي ، المميت ، الحي ، القيوم ، الواجد ، الماجد ، الواحد ، الصمد ، القادر ، المقتدر ، المقدم ، المؤخر ، الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن ، الوالي ، المتعال ، البر ، التواب ، المنتقم ، العفو ، الرؤوف ، مالك الملك ، ذو الجلال و الإكرام ، المقسط ، الجامع ، الغني ، المغني ، المانع ، الضار ،النافع ، النور ، الهادي ، البديع ، الباقي ، الوارث ، الرشيد ، الصبور" .

تمت الأسماء الحسنى كما وردت في الحديث الشريف ، ويستحسن أن تُتبع بهذا الثناء :

"الذي تقدست عن الأشباه ذاته ، وتنزهت عن مشابهة الأمثال صفاته ، واحد لا من قلة ، موجود لا من علة ، بالبر معروف وبالإحسان موصوف ، معروف بلا غاية ، وموصوف بلا نهاية ، أول بلا ابتداء ، وآخر بلا انتهاء ، لا يُنسب إليه البنون ، و لا يُفنيه تداول الأوقات ، ولا توهنه السنون ، كل المخلوقات قهر عظمته وأمره بالكاف والنون ، بذكره أنس المخلصون ، وبرؤيته تقر العيون ، وبتوحيده ابتهج الموحدون ، هدى أهل طاعته إلى صراط مستقيم ، وأباح أهل محبته جنات النعيم ، وعَلِم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم ، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم ، يُسبحه الطائر في وكره ، ويُمجّده الوحش في قفره ، مُحيط بعمل العبد سره وجهره ، كفيل المؤمنين بتأييده ونصره ، وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضرّه ، ومن آياته أن تقوم السموات والأرض بأمره ، أحاط بكل شئ علماّ ، وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلماً ، ليس كمثله شئ وهو السميع البصير" .

اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير يا نعم الولي ونعم النصير .

غفرانك ربنا وإليك المصير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

سبحانك لا نُحصي عليك ثناء أنت كما أثنيت على نفسك ، جل وجهك ، وعز جاهك، تفعل ما تشاء بقدرتك ، و تحكم ما تريد بعزتك .

يا حي يا قيوم يا بديع السموات و الأرض ، يا ذا الجلال و الإكرام .

ثم تدعو بما تشاء .


صلاة الحاجة لألف حاجة :

فلنصليها جميعاً قيام ليل ولنسأل الله عز و جل ان يغفر لنا ويتوب علينا ويقضي حاجاتنا وحاجات المسلمين .

استغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه .

اللهم ياجامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الاصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ويامن ملأ نوره الأرض والسموات ويا من احاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عدداً وياعالماً بما مضى وما هو آت الذي وسعت كل شيء ، لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني .

اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء وبأستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا اله كل شيء ان تجود علي بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء يارب العالمين .

ياعظيما يرجي لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم .

اللهم اصلح لنا شأننا كله بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .

ولا تكلنا لانفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك .

اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم تسمي حاجتك) .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

يقرأ الدعاء ثلاث مرات

اللهم اقذف في قلبي رجائك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا ارجو احداً غيرك .

اللهم وما ضعفت عنه قوتي واقصر عنه علمي ولم تنته اليه رغبتي ولم تبلغه مسالتي ولم يجر على لسانىي مما اعطيت احدا من الاولين والاخرين من اليقين فاخصنى به يا ارحم الراحمين .

روي عن محمد بن دستويه انه قال : رأيت في كتاب الامام الشافعي رضي الله عنه بخطه مامثاله صلاة الحاجة لألف حاجة علمها الخضر لبعض العباد .

يصلي ركعتين ..

يقرأ في الاولى : فاتحة الكتاب و (سورة الكافرون ، مرات)

وفي الـثانية : فاتحة الكتاب و (سورة الاخلاص ، 10مرات)

ثم يسجد ..

ويصلي على النبي عليه الصلاة والسلام في سجوده ، 10 مرات

ويقول في سجوده ايضا ..

سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، ( 10 ) مرات

وايضا ..

( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )

ثم يسأل الله حاجته ، في سجوده ، تقضى بإذن الله تعالى  .

قال الشيخ ابو القاسم الحكيم : فمن أراد ان يصليها فليغتسل ليلة الجمعة ، ويلبس ثيابا طاهرة ، ويصليها عند الفجر ، وينوي قضاء اي حاجة تقضى بإذن الله .

في حديث عن أنس رضي الله عنه قال : كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ‏ولا يصحب القوافل توكلا منه على الله تعالى .

فبينما هو راجع من الشام عرض له لص على فرس ، فصاح بالتاجر : قف فوقف التاجر ، وقال له : شأنك بمالي .

فقال له اللص : المال مالي ، وإنما أريد نفسك .

فقال له : ‏أنظرني حتى أصلي .

قال : افعل ما بدا لك .

فصلى أربع ركعات ورفع رأسه إلى السماء يقول : يا ودود يا ودود ، يا ذا ‏العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالاً لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي ‏قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وأسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني ، ثلاث مرات .

‏وإذا بفارس بيده حربة ، فلما رآه اللص ترك التاجر ومضى نحوه فلما دنا منه طعنه فأرداه عن فرسه قتيلاً ، وقال ‏الفارس للتاجر : اعلم أني ملك من السماء الثالثة .

لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا : أمر حدث ، ثم ‏دعوت الثانية ، ففتحت أبواب السماء ولها شرر ، ثم دعوت الثالثة ، فهبط جبريل عليه السلام ينادي : من لهذا المكروب ؟ ‏فدعوت الله أن يوليني قتله ، واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه .‏

ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( لقد لقنك الله أسماءه ‏الحسنى التي إذا دعي بها أجاب ، وإذا سئل بها أعطى)) .

وقال أنس رضي الله عنه : فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب .


والله سبحانه وتعالى أعلم ...