egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | الصحة العامة | نصائح ومعلومات صحية | حياة بلا توتر بخطوات بسيطة

حياة بلا توتر بخطوات بسيطة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حياة بلا توتر بخطوات بسيطة حياة بلا توتر بخطوات بسيطة

يحب على كل شخص ويتمنى أن يعيش في هدوء وسلام بل اي ضغوطات او توتر عصبي .


ويمكن تحقيق ذلك من خلال النصائح التالية ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس من الضروري أن ممارستها جميعها ، فما قد يناسب غيرك من الممكن ألَا يناسبك .

التمارين الرياضية :

تعد ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة المختلفة من أفضل الطرق للتخلص من التوتر ، حيث أنها تحفز هرمون الأندورفين وتنشط حركة الجسم والعقل ، إلى جانب تحسين المزاج ، وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها كالمشي أو الركض أو أعمال الزراعة في حديقة المنزل أونباتات الزينة أو تنظيف المنزل أو ركوب الدراجة أو السباحة أو حمل الأثقال الخفيفة وغيرها .

التأمل :

يساعد التأمل على ترسيخ الشعور بالهدوء والتوازن الذي يساعد كل من صحتك العاطفية والجسدية ، ومن ميزات التأمل في كافة أشكاله أنه يمكن ممارسته في أي وقت وفي أي مكان .

الضحك :

يساعد الضحك على إمدادك بشعور جيد حتى إن اضطررت إلى تصنعه ، فعندما تبدء بالضحك يخفف هذا الضغط النفسي ويُنتج تغيرات جسدية إيجابية ، الأمر الذي يخفف من التوتر ويزيد من سرعة القلب وتدفق الدم في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء .

التواصل مع العائلة والأصدقاء :

تواصل مع عائلتك وأصدقائك حيث تعد العلاقات الاجتماعية واحدة من أهم الأمور التي تخفف من التوتر ، إذ أنها تملي وقتك وتزودك بالدعم الذي تحتاجه وتساعدك على مواجهة مصاعب الحياة .

اليوجا :

تعد اليوجا من الطرق المفضلة للتخلص من التوتر ، إذ أنها تساعد على موازنة العقل والجسم مما يؤدي إلى صفاءهما وتساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر و القلق ، ننصحك إما بممارسة اليوجا بنفسك أو الالتحاق بأحد الصفوف المتخصصة .

النوم :

النوم هو الوقت الذي يستعيد فيه الجسم والعقل نشاطهما ، كما تؤثر نوعية وكمية النوم التي تحصل عليها على مزاجك ومستوى الطاقة والتركيز لديك وكافة وظائف الجسم ، في حال كنت تعاني من مشاكل في النوم ، احرص على إيجاد روتين هادئ ومريح وقت النوم ، إذ يمكنك مثلاً الاستماع إلى موسيقى هادئة وإبعاد الساعات عندك والالتزام بموعد محدد للنوم .

استمع إلى الموسيقى :

يعد الاستماع إلى الموسيقى أو العزف على أحد الآلات الموسيقية من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من التوتر ، حيث أنها تشغل العقل وتخفف من توتر العضلات وهرمونات التوتر ، وفي حال كنت لا تحب الموسيقى ، مارس أحد الهوايات التي تفضلها مثل الزراعة أو الرسم أو غيرها من الأمور التي تتطلب منك التركيز على ما تفعله بدلاً من التركيز على ما تعتقد أن عليك فعله .