egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المنزل | نصائح منزلية | كيفية التخطيط لبناء بيت

كيفية التخطيط لبناء بيت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيفية التخطيط لبناء بيت كيفية التخطيط لبناء بيت

تخطيط البيت أحد أهم الخيارات ، وسواء كان المراد تخطيطه هو شقة ، أو فيلا أو بيت عائلة كبير ، فإن تخطيط غرف البيت وكيفية توزيعها على طابق واحد أو عدة طوابق يعتمد إلى حد كبير على نمط حياة الأشخاص الموجودين في المكان .


اختيار التصميم المناسب للبيت عملياً ، فمن المهم أن يأخذ في الاعتبار حجم الأسرة وأعمار الأطفال أو الشباب قبل الشروع في تصميم وتوزيع غرف البيت .

فمعظم الأسر الذين لديهم أطفال صغار ترغب في الحصول على المساحات الخاصة من البيت ، أي أن تكون غرف النوم والحمامات مجمعة في منطقة واحدة من البيت .

في حين تفضل العائلات مع المراهقين والشباب الحصول على غرف نوم منفصلة عن بعضها البعض .

لذا قبل الشروع في التصميم من الأفضل تقييمه مرة أخرى ودراسة ومراجعة كل السلبيات والايجابيات قبل اختيار البيت أو التصميم الجديد ، فمن المهم ان يكون البيت سهل عملياً بالتوازي مع كونه جميلاً .

غرفة استقبال الضيوف واحدة من الغرف الهامة في البيت ، وخاصة للذين يستقبلون العديد منهم بشكل دائم ، ويمكن توزيع هذه الغرفة في ردهة واسعة لتكون في واجهة الباب الأمامي للبيت ، بحيث يدخل إليها الضيوف مباشرة ، وتشمل الردهة غرفة الطعام وعلى الممرات المؤدية إلى الفناء الخارجي أو الشرفة الخارجية للبيت إلا أن البعض لا يحب التصميم المفتوح وكشف كل أرجاء البيت للضيوف ؛ لذا من الممكن تصميم غرفة استقبال الضيوف بجوار الباب مما يسمح للضيوف مكاناً للجلوس على الفور والشعور بالراحة مع الاحتفاظ بخصوصية بقية غرف البيت .

عند اختيار التصميم المثالي للبيت يطرح سؤال حول أيهما أفضل ، المنزل بطابق واحد أم متعدد الطوابق ، والذي يحدد الإجابة كما أسلفنا سابقاً هو نمط الحياة الشخصية فكثير من الأسر تستمتع بالمنازل ذات الطابق الواحد رغبة في الهدوء ولتجنب ضوضاء الحركة من الطابق العلوي ، وفي هذه الحالة يمكن تصميم وتوزيع الغرف كتصميم “البيت الريفي الكبير” ، حيث تكون الغرف الرئيسية في المنتصف أما غرف النوم والحمامات تكون في الزوايا .

والبعض يفضل منزل متعدد الطوابق للحصول على المزيد من الحرية الشخصية فيه بالحصول على غرفة خاصة ، كما أن منزل متعدد الطوابق يعني وجود فناء أو حديقة خارجية صغيرة فتجذب الأنظار إليها بدلاً من النظر مباشرة إلى نافذة الجيران .

يجب عند اختيار التصميم المثالي للبيت أن يراعى تناسب مساحته مع عدد أفراد الأسرة ، فالأطفال يحتاجون إلى ممرات واسعة للركض واللهو وربما لركوب الدراجة أو وضع ألعابهم الكبيرة ، ومثل هذه المساحات لا تتوفر في المنازل القديمة ، حيث تكون ممراتها ضيقة وقليلة ، كما أن أسقف تلك المنازل تكون عالية جداً مما يعوق أي خطة مستقبلية لتوسيع الغرف والتي تتطلب تكسير الجدران .

في حالة اختيار فيلا أو منزل كبير من الضروري التخطيط للمساحة الخارجية له والاستفادة منها بشكل عملي ، فعند التخطيط لعمل حديقة يجب الأخذ في الاعتبار استمرارية العناية بها وإلا ستتحول من منظر خلاب إلى لوحة مشوهة تؤثر سلباً على نفسية أفراد البيت ؛ لذا يجب التخطيط السليم لتلك المساحة أياً كان حجمها .