Notice: Undefined index: HTTPS in /home/lifestyl/public_html/index.php on line 4
موقع المرأة والاسرة العربي الاول - تمارين لإجهاد العين من الكومبيوتر
egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المرأة | تمارين | تمارين لإجهاد العين من الكومبيوتر

تمارين لإجهاد العين من الكومبيوتر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تمارين لإجهاد العين من الكومبيوتر تمارين لإجهاد العين من الكومبيوتر

الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر يسبب انتشار مرض “اجهاد العين” بين قطاع كبير من الناس في الفترة الأخيرة ، نظراً لدخول الكمبيوتر واستخدامه في شتى مجالات الحياة العلمية والعملية بل والحياتية .


 و”إجهاد العيون” يتجلى من خلال أعراض غير محددة ، مثل التعب والإرهاق ، والألم داخل أو حول العينين ، وعدم وضوح الرؤية ، والصداع ، وأحيانا الرؤية المزدوجة ، ويصاحبه في الغالب آلام بالرقبة وعضلات الوجه .

وتبدأ أعراضه عند ممارسة الأنشطة الأخرى التي تستلزم المهام البصرية المكثفة ، فعندما يتم التركيز باستمرار على شاشة الحاسوب أو الكتاب ، فإن العضلات الهدبية تضيق ، فيحدث بعض التهيُّج والضيق للعينين .

ولمحاولة علاج هذا المرض ، هناك بعض التمارين البصرية التي يمكنك ممارستها حتى ترتاح عيناك من الضغط والاجهاد .

تمارين لراحة العين وعلاجها من الأجهاد :

- افركي يديك جيداً لمدة نصف دقيقة حتى تصبحا دافئتين ، ثم ضعي راحتيك بلطف على عينيك المغمضتين لمدة 3 دقائق ، حتى تبعدي عينيك قليلاً عن مصدر الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر .

- ارفعي اصبع السبابة بحيث يصبح على نفس ارتفاع أنفك ، ولكن على مسافة 15 سنتيمتراً ، ثم ركزي ببصرك على اصبعك وتنفسي ببطء لخمس ثوان ، وبعدها تحولي ببصرك على أي شيء آخر في غرفتك ، بشرط أن يكون بعيداً عن موقعك بمسافة 3 أمتار ، ثم انتظري 5 ثوان ، وكرري العملية 10 مرات .

- اغلقي عينيك لمدة 5 ثوان ، ثم افتحيهما لمدة 5 ثوان أخرى، وكرري العملية لمدة 10 مرات .

- قفي في مؤخرة الغرفة ، ثم ابدئي في تصفح محتويات الغرفة بعينيك ببطء لمدة لا تقل عن دقيقتين ، ثم اتجهي لركن آخر وكرري العملية 3 مرات أخرى .

- اغلقي عينيك وقومي بتدليكهما برفق بشكل دائري لمدة دقيقتين ، ثم توقفي قليلاً وبعدها كرري العملية 5 مرات أخرى .

- احضري وعاءين صغيرين ، واملئي أحدهما بالماء الدافئ ، والآخر بالماء المثلج ، واغمري قطعة من القماش في كل منهما ، ثم ضعي قطعة القماش الساخنة على عينيك لمدة نصف دقيقة ، وبعدها ارفعيها وضعي مكانها القطعة المبللة بالماء المثلج لنصف دقيقة أخرى ، ثم كرري العملية لبضع دقائق أخرى ، ثم قومي بتدليك عينيك براحتي يديك لمدة دقيقة أخرى .

- ابتعدي قليلاً عن شاشة الكمبيوتر ، ثم ابدئي في تحريك حدقة عينيك بشكل دائري لعدة دقائق .

- اغلقي عينيك ثم قومي بممارسة بعض تمارين الاسترخاء ، بحيث تحركي رأسك لأعلى ولأسفل أثناء غلق عينيك ، ثم إلى اليسار واليمين ، وذلك لبضع دقائق ، هذا التمرين سيفيد رقبتك أيضاً ، وكذلك سيمنح عضلات وجهك بعض الاسترخاء .

- اغلقي عينيك ، ثم ضعي اصبعين على كل منهما واضغطي برفق لمدة 3 ثوان ، ثم ارفعيهما ، وبعدها كرري العملية 10 مرات .

- تخيلي نفسك واقفة أمام ساعة عملاقة ، ثم انظري في قلب هذه الساعة ، ثم حركي عينيك وانظري في أي ركن آخر من هذه الساعة دون تحريك رأسك مطلقاً ، وكرري الأمر لمدة 12 مرة .

- امسكي قلماً ثم افردي ذراعك ، وحركيه رأسياً حتى يصل لمستوى أنفك ، ثم حركيه أفقياً يميناً ويساراً وأنت تتبعين القلم بعينيك دون أن تحركي رأسك ، وذلك لمدة دقيقتين .

- قومي بتثبيت رأسك ، ثم ارفعي عينيك للأعلى وركزي لبضع ثوان ، وبعدها حركي عينيك ببطء للأسفل ، وكرري الأمر 10 مرات ، ثم اعكسي التمرين وحركي عينيك ببطء أفقياً من اليمين لليسار دون تحريك رأسك .

- قومي بالنظر من النافذة على أي غرض يبعد عنك مسافة 50 متراً على الأقل لبضع ثوان ، ثم عودي ببصرك إلى داخل غرفتك وانظري إلى غرض آخر بداخلها ، ثم انظري مرة أخرى خارج النافذة ، وكرري الأمر 5 مرات .